العمارة والتشييد > من أعلام العمارة

رحيل Charles Correa عن عمر يناهز الـ 84 عام

توفي ليلة أمس عن عمر 84 سنة المعماري Charles Correa الذي يعتبر أحد أعظم المعماريين الهنود.

من مواليد مدينة Secunderabad الهندية، في الأول من أيلول عام 1930. يتصف تشارلز بأنه أعظم المعماريين الهنود.

عرف Charles Correa كمخطط إقليمي وناشط في مجال تجديد وتحسين المدن، فضلاً عن كونه مُنظر معماري؛ في جعبته العديد من الآراء المتعلقة بآليات تطوير العمارة واساليبها. في حصيلته العديد من الجوائز المعمارية، أهمها: RIBA Gold Medal وPraemium Imperiale بالإضافة لجائزة الآغا خان في عام 1998، كما تم تكريمه لإنجازاته بوسام شرف من المرتبة الرابعة من قبل الحكومة الهندية. تبرع للمعهد الملكي البريطاني للمهندسين المعماريين في عام 2013 بأكثر من 6000 رسم و150 ماكيت.

بالتزامن مع التبرع قام المعهد الملكي بإقامة معرض يتضمن أهم أعماله، نذكر منها المتحف التذكاري للمهاتما غاندي في الهند، ومركز العلوم العقلية والإدراكية التابع لمعهد MIT في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لأبرز تصاميمه في مجال السكن والعلاقة بين تغير المناخ والسكن المتوسط الكلفة. كما تم عرض بعض مشاريعه في مجال تحسين الهوية البصرية للمدينة والذي يتضمن تخطيطه الرئيسي المقترح لمدينة New Bombay. عرف طوال مسيرته كناقد لطريقة تصميم المدن الحديثة، حيث يقتبس عنه قوله: (إن قوى السوق الاقتصادية لا تصنع المدينة بل تدمرها).

من أشهر أقواله : (العمارة لا يمكن تدريسها، لكن يمكن تعلُّمها. فالمدرسة الجيدة هي المدرسة التي تجعلك تعشق العمارة وتعلِّمك كيف تسأل الأسئلة الصحيحة. فإذا عرفت كيف تسأل الأسئلة الصحيحة، حينها تستطيع أن تطور فلسفتك ومفرداتك البصرية الخاصة).


مصدر:

هنا