الطب > مقالات طبية

المراجعة والفحوص الطبية الدورية لكلا الجنسين

أولا: المراجعة الدورية للبالغين بشكل عام .

هناك معتقد يقول أنه حتى لو كنت بصحة سليمة يجب عليك مراجعة طبيبك سنويًا كي تحمي نفسك من الأمراض مستقبلا...

ماذا تتضمن المراجعة الدورية السنوية؟

تتضمن المراجعة الدورية السنوية عدة جوانب: المقابلة والفحص السريري، الفحوص المخبرية، استقصاءات أخرى معينة، فحوص خاصة بكلا الجنسين، فحص النظر، وفحص السمع.

• المقابلة والتاريخ الطبي :

يتيح السؤال عن تاريخ المراجع الطبي الفرصة لذكر الشكايات الصحية الحالية والسابقة، ويتضمن جوانب مختلفة تركز على بعض السلوكيات مثل التدخين والكحول و الصحة الجنسية و التغذية و النشاط البدني. وقد يتضمن أيضا معرفة اللقاحات التي أخذتها في حياتك، ولا بد أن يتضمن أيضا نبذة عن الأمراض الوراثية والعائلية.

ننتقل الى المرحلة الأخرى حيث يقوم الطبيب يقياس العلامات الحيوية ( الضغط – النبض – التنفس – والحرارة ) وقد يوضح لك الطبيب القيم الطبيعية والحدية، وخلال هذا الوقت لا تستغرب من نظر الطبيب إليك فأحيانًا المظهر العام قد يكون الدليل الأول لبعض الأمراض، وقد يطلب منك الوقوف والمشي الخ... ومن ثم ينتقل لخطوات أخرى.

• الفحص السريري ويتضمن الكثير من النقاط:

يقوم الطبيب بالاستماع إلى أصوات القلب التي قد توحي له ببعض المشاكل، وكذلك يقوم بإصغاء الصدر ويستمع لأصوات التنفس لتقصي مشاكل الرئة والقصبات، ويستكمل جميع الاستقصاءات اللازمة من فحص تجويف الفم واللوز والبلعوم وقد يستخدم المنظار لفحص الأذن والأنف. أما فيما يتعلق بفحص البطن فقد يسبب لك بعض الضيق ولكن يجب على الطبيب تحري بعض العلامات مثل الإيلام الناتج عن بعض المشاكل المرتبطة بالأعضاء الداخلية وكذلك يستمع لأصوات الأمعاء . ولا يغفل الأطباء التقييم العصبي السريع للمُراجع السليم فقد يسألك الطبيب بعض الاسئلة لتقييم الحالة العقلية والذاكرة وكذلك يقوم بفحص الأعصاب والعضلات ومنعكسات الأوتار. وفي منتصف العمر يلجأ كثير من الأطباء لتحري عمل المفاصل وسلامتها حيث تكثر المشاكل الناتجة عن خشونة المفاصل والتهابها، فيطلب منك بعض الحركات التي تحدد له مدى الحركة ويراقب حدوث إيلام بالمفصل أو طقطقة أو أي علامات تدل على مشاكل يتوقع وجودها.

ثانيا: المراجعة الدورية الخاصة بالذكور والإناث البالغين.

• الفحوص الدورية المتعلقة بصحة الذكور.

1- فحص الخصيتين: ويتحرى عن وجود علامات غير طبيعية مثل الضخامة والإيلام (ألم أثناء الجس) والتي قد تكون أولى مؤشرات بعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان الخصية.

2- فحص الفتق: وقد يطلب منك الطبيب أن تقوم بالسعال وذلك لتحري وجود أي فتق.

3- وقد يقوم بتحري وجود بعض الالتهابات والأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان.

4- والفحص الشهير أيضا فحص البروستات حيث يتحري من خلاله الطبيب عبر المستقيم وجود ضخامة أو تغير غير طبيعي في البروستات، حيث تعاني نسبة كبيرة من الذكور من ضخامة حميدة في البروستات (غير سرطانية) في منتصف العمر.

5- قد يستطب تحري كثافة العظم لدراسة ترقق العظام بحسب عوامل الخطورة التي يحددها الطبيب (بعض العلاجات – النحافة الخ...).

• الفحوص الدورية الخاصة بصحة الاناث.

1- فحص الثديين: وذلك لتحري وجود أي كتل والتي قد تكون مشعرًا لأمراض حميدة أو خبيثة. وقد يقوم الطبيب بفحص العقد اللمفاوية ويستقصي أيضا عن بعض التغيرات غير الطبيعية في بشرة الثديين (علامة قشر البرتقالة قد تشير لوجود سرطان في الثدي) أو الحلمة أو الهالة، وقد يسأل عن الملاحظات اليومية مثل وجود إفرازات من الحلمة أو غير ذلك. ويتم طلب صورة ماموغرام (تصوير الثدي) مرة كل سنتين للسيدات في عمر 49 فما فوق أو سنويًا حسب تقدير الطبيب (وجود قابلية لسرطان الثدي كقصة عائلية أو كتل حميدة سابقة).

2- فحص منطقة الحوض والمنطقة التناسلية: حيث يتم تقييم صحة المنطقة والتحقق من الإلتهابات والتسحجات أو وجود أمراض منقولة بالجنس، وقد يتم أخذ لطاخة عنق الرحم لاستقصاء حالته والتأكد من عدم وجود مخاطر لسرطان عنق الرحم، حيث أن سرطان عنق الرحم من السرطانات الشائعة في هذه الفئة العمرية. تجرى لطاخة عنق الرحم كل 3 سنوات الى 5 سنوات.

3- قد يطلب فحص الكثافة العظمية: حيث أن مرض ترقق العظام شائع عند النساء في منتصف العمر بعد سن اليأس.

الفحوص المخبرية وبعض الاستقصاءات التشخيصية:

قد لا تستطب الفحوص المخبرية والاختبارات التشخيصية ضمن الفحص الدوري بشكل روتيني، لكن حسب تقدير الطبيب قد يتم طلب:

1- فحص تعداد الدم وصيغته يقررها الطبيب لاستقصاء حالة الكريات الحمر والبيض والصفيحات.

2- فحص كيمياء الدم وفحص وظائف الأعضاء يقرره الطبيب بحسب شكوى المراجع.

3- فحص الكوليسترول بأنواعه ودهون الدم (الشحوم الثلاثية) كل 4-6 سنوات، حيث أن ارتفاع قيمها مؤشر على أمراض القلب والأوعية مستقبلا، أما لمتوسطي العمر يفضل إجراءها بفترات أقل يحددها الطبيب.

4- مشعر كتلة الجسم مهم أيضا حيث الكثير من الأمراض المزمنة ترافق السمنة ويتم قياس الوزن وحساب مشعر كتلة الجسم كل زيارة.

5- تحري السكري، ويقرره الطبيب بناء على الوزن والقصة السريرية والعائلية وللبالغين فوق 45 يتم عمله كل 1-3 سنوات.

6- للمرضى فوق عمر 50 سنة :يتم عمل فحص دوري للكشف المبكر عن السرطانات وخصوصاً سرطان الكولون والمستقيم، والمرضى ذوي القصص العائلية يفضل أن يتم عمل الاستقصاء بعمر أقل من 50 سنة .

7- فحص العين وتحري امراضها وصحة النظر كل 1-3 سنوات.

8- فحص الأسنان وسلامتها كل 1-2 سنة.

مع التأكيد أن الوقاية خير من العلاج وأن من يقوم بهذا الفحص هو طبيب أسرة وقد يطلب منك استشارات تخصصية في حال الضرورة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا