العمارة والتشييد > التصميم المعماري

صندوق النوم Sleepbox

تخيل نفسك بمدينة حديثة، لست من قاطني المدينة ولم تحجز في أي فندق، أنت لست في وضع تحسد عليه فالمدن الحديثة بطبيعتها العدوانية لن تعطيك الفرصة للراحة والاسترخاء. وإذا كنت ترغب بالنوم في فترة انتظارك للقطار أو الطائرة فإنّك ستواجه العديد من المشاكل الصحية والأمنية.

انطلاقاً من الإيمان العميق بأنّ البنية التحتية العمرانية للمدينة يجب أن تؤمن المزيد من الراحة، قام فريق من المعماريين الروس بتطوير صندوق النوم SLEEPBOX، الذي يهدف إلى تأمين نوم هادئ ومريح دون إضاعة الوقت في البحث عن فندق.

صندوق النوم:

مساحته: 4 أمتار مربعة فقط.

المكتب المعماري المصمم: Arch group / موسكو- روسيا

المهندسين المعماريين: Mikhail Krymov و Alexey Goryainov.

تاريخ التصميم: 2009

تاريخ الإنجاز : 2011

ويسمح صندوق النوم لأي شخص يمر بظروف غير متوقعة بقضاء ليلة آمنة وغير مكلفة، أو قضاء بضعة ساعات من الانتظار دون ترك أمتعته.

يمكن وضع صناديق النوم هذه في أماكن مثل:

- محطات السكك الحديدية.

- المطارات.

- مراكز المعارض.

- مراكز التسوق.

- مرافق الإقامة.

كما يمكن وضعها خارج المباني في الدول التي تتمتع بمناخ دافئ.

صندوق النوم هو عبارة عن حجرة مكعبة صغيرة، مريحة وقابلة للنقل قاعدتها 1.6 × 2.5 متر، وارتفاعها بين 2.5-3 متر.

أحد أهم مزاياها هي قابلية تثبيتها في المطار ضمن المنطقة "الفارغة" أمام البوّابات. حيث يقضي المسافرون في هذه المنطقة بالتحديد ساعات من الانتظار عند حدوث تأخير على رحلاتهم أو في حال تبديل الطائرات.

وتوفر الشركة المصممة صناديق نوم مؤلفة من سرير واحد أو اثنين أو ثلاثة، ويمكن تصنيعها من خشب الـ MDF والمعدن والبلاستيك المقوى بالزجاج. كما يتوفر صناديق نوم فاخرة لشخص واحد، وصناديق أشبه بنزل بسيط تحتوي أسرة مؤلفة من طابقين.

وتؤمن هذه الصناديق من 30 دقيقة إلى عدة ساعات من الاستخدام مدفوع الأجر، ويختلف السعر تبعاً لعدد ساعات الاستخدام : كلما زاد عدد ساعات الاستخدام قلت تكلفة الساعة.

وبعد مغادرة الزبون للحجرة تبدأ عملية تغيير تلقائية لأغطية السرير، وتضيء مصابيح الكوارتز لتعلن أنّ الغرفة متاحة للاستخدام.

التجهيزات الرئيسية الموجودة ضمن صندوق النوم تشمل نظام للتهوية ، ومأخذ كهربائي لشحن الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول، إضافة إلى مساحة للأمتعة تحت السرير، كما أنّ كل سرير مزود بمنضدة . وبالإضافة إلى الإضاءة العامة، زوّد صندوق النوم بمصابيح مدمجة للقراءة LED وقد تم تجهيز النوافذ بستائر كهربائية التحكم لتوفير الخصوصية.

وعلى الرغم من أنّ الهدف الأساسي لصناديق النوم هو تأمين نوم مريح، إلّا أنّه واعتماداً على موقعها يمكن أن تكون مجهزة بتجهيزات إضافية، والخيارات المتاحة تشمل :

- طبقة معتمة فوق النوافذ يمكن تغيير درجة شفافيتها.

- إضاءة متبدلة Mood lighting (وهي أحد حلول الإضاءة التي تتيح إمكانية تغيير شدة ولون الإضاءة ضمن الغرفة) - مصابيح LED متغيرة الألوان.

- أجهزة مدمجة لعرض وسائل الإعلام (تلفاز، شاشة تعمل باللمس).

- جهاز بث شبكة انترنت لاسلكية Wi-Fi .

- منبه، نظام اتصال داخلي.

- صندوق ودائع.

- مركز تسديد أجور مدمج مع مفاتيح ممغنطة.

تم تركيب أول صندوق نوم في منتصف شهر آب 2011 في قاعة مطار Sheremetyevo الدولي في موسكو- روسيا. وهو يمثل النسخة الأساسية المصنوعة من خشب الـ MDF المكسو بقشر شجر الدردار.

و قد جذبت صناديق النوم قدراً كبيراً من اهتمام الركاب والشركات الكبيرة لدرجة أنّ الشركة المصممة توقعت تثبيت صناديق للاستثمار التجاري لأول مرة في المطارات وفي المدينة بحلول نهاية عام 2011 .

----------------------------------------------

ماذا لو وجدت أحد صناديق النوم هذه في المطار الذي تنتظر فيه؟ هل ستفكر بتجربتها؟ هل تتمنى أن تكون المطارات ومحطات القطار التي ترتادها مزودة بهذه الصناديق؟


المصدر:

هنا

هنا

حقوق الصور:

Arch-group