الطب > مقالات طبية

الحساسية تصيب النساء أكثر من الرجال

كلنا منعرف أنو في أدوية بالصيدليات أو بالمراكز الطبية مخصصة لأمراض الرجال أو مخصصة لأمراض النساء بشكل عام لكن بحسب الدراسة التالية صار لازم يكون في أدوية ربو مثلا بتراكيز عالية للنساء و بتراكيز منخفضة للرجال كيف؟

بعض الأمراض بما فيها أنواع معيّنة من السرطان تصيب غالباً الرجال والنساء بنسب متفاوتة بحيث تظهر الإحصائيات زيادة ملحوظة في نسبة الإصابة بمرض ما عند أحد الجنسين، وحتى الآن لا يزال مختصّوا الرعاية الصحية عاجزين عن تحديد السبب المباشر وراء اختلاف المرض و اختلاف ردود الفعل المناعية باختلاف جنس المريض.

وقد قدّمت دراسة في اللقاء السنوي للكلّية الأمريكية لأمراض التحسّس (الأرجِيّات) والربو وعلم المناعة، جاء فيها أنّ النساء البالغات هم أكثر عرضة من الرجال لأمراض الربو و التحسس و أمراض المناعة الذاتية.

تبيّن أنّ مستويات الغلوبولينات المناعية immunoglobin تكون عند الرجال المصابين بالربو أعلى منها عند النساء، بالرغم من أنّ الغلوبولينات من النوع IgG عند النساء تستجيب بشكل أكبر عند تلقّي اللقاحات. أيضاً تثبت النتائج أنّ الأطفال الذكور الصغار والنساء المسنّات يكونون معرّضين أكثر للأرجيّات (allergies ويقصد بها شدّة حساسية الجسم لبعض المواد) والربو، مقارنة مع أي فئة عمرية أخرى أو جنس مختلف للفئة العمرية ذاتها.

كما أنّ الذكور قبل سن البلوغ يكون احتمال إصابتهم بالتهابات الأنف وأمراض الربو والأرْجِيّات الغذائية (الحساسية لأطعمة معيّنة أو مكوّنات معينة في الطعام) أعلى من احتمال إصابة الإناث، في حين أنّ هذه الأدوار تتغيّر عند بلوغ الإناث مرحلة الشباب، فيصبحن أكثر عرضة لهذه الأمراض المزمنة.

و في دراسة مماثلة وُجد أنّ فرص النساء تكون أكبر بدخول المشفى بسبب مضاعفات مرض الربو، وخاصّة لدى النساء اللواتي وصلن إلى سن الإياس. وقد أشارت النتائج أنّ النساء في عمر الأربعينات والخمسينات يزداد احتمال دخولهنّ إلى المشفى بالمقارنة مع نظرائهنّ من الرجال (أي من الفئة العمرية نفسها).

فالمرأة بسنّ الإياس تصبح معرّضة أكثر من الرجال بمقدار الضعف للحساسية والربو، مما يشير إلى أنّ مرض الربو قد يكون له صفات بيولوجية مميزة.

بالنتيجة فإنّ أعراض الربو والحساسية قد تختلف من شخص لآخر بحسب عمره و جنسه ، وهذا يدلّ على ضرورة متابعة الحالة الصحية لأي مريض يعاني من أعراض مشابهة للتحسّس أو الربو، ووجوب التوجّه في الحال إلى المختصّين. ومن المهمّ أيضاً الانتباه لمسبّبات أو محفّزات الحساسية كنوع من الوقاية ووضع خطّة رعاية صحّية للمرضى.

برأيكم شو أكتر ما يسبّب الحساسية عند المرأة؟

ترجمة: محمد توتنجي

المصدر : هنا

/p>