الطب > طب الأطفال

استخدام الأطفال لأجهزة النمو تضر بنموهم

لم نعد نشاهد الأطفال يقضون أوقاتهم في الألعاب التقليدية التي كنا نلعبها كالقفز والركض وحتى الرسم..حيث أنها لم تعد تغريهم في ظل وجود تلك الأجهزة الذكية التي تعمل باللمس وتوفر لهم المتعة التي يرجونها ,فيقضون أغلب اوقاتهم جالسين بدون أي نشاط بدني أو لعب.

يحذّر الأطباء والمعالجون من استخدام الأطفال لشاشات اللمس والأجهزة اللوحية والكمبيوترات المحمولة بكثرة لأنها قد تؤذي النمو البدني للطفل وخصوصا عند الإستخدام في عمر مبكر حيث تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من أنّ الأطفال تحت سن الثانية يجب عليهم عدم استخدام الأجهزة على الإطلاق.

حيث أنّ قضاء الطفل الكثير من الوقت في استخدام هذه الأجهزة وعدم قيامه بالأنشطة التي تعتمد على استخدام الأقلام والاوراق كالرسم وغيرها ,يؤدي الى ضعف عضلات اليدين.

يكشف إستطلاع جديد للرأي أنّ عدد الأطفال الذين يستخدمون شاشات اللمس قد تضاعف خلال العامين الماضيين ، مع 40 في المئة من الأطفال دون سن الثانية و حوالي 75 في المئة من الاطفال تحت سن الثامنة يستخدمون هذه الأجهزة من أجل اللعب.

على الرغم من هذا, وبما أن هذه التكنولوجيا جديدة ,وحتى الأطباء يجدون صعوبة في توقع مدى الضرر الذي يمكن أن يلحق بالاطفال الذين يستخدمونها وما نوعه ،فإنّ الكثير من أطباء الأطفال بدؤوا يحذرون من مخاطرها المتوقعة.

يقول الدكتور تيموثي دوران، وهو طبيب أطفال في المركز الطبي بالتيمور

إنّ الإستخدام غير المحدود، ثلاث إلى أربع ساعات –وبدون وجود الوالدين ,يعرض الطفل حتما إلى مشاكل في النمو.

مضيفاً أنّه يفهم لماذا تغري شاشات اللمس الأطفال بهذا الشكل الكبير.

يقول الأطباء أنهم يشاهدون الكثير من الأطفال الذي يحضرون إليهم ويعانون من ضعف في العضلات في بعض المناطق وتأخر في الأوامر العصبية الحركية.لذا ينصح الاطباء والمعالجون بعدم استخدام التطبيقات التي تعمل باللمس لأكثر من 15 دقيقة في المرة الواحدة.

المصدر: هنا