البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

ما هو سر الحياة الطويلة لدودة الربداء الرشيقة؟

تبيّن أنّ أحد النواتج الثانوية لتفاعل إنزيم السيرتوين sirtuin, والذي كان يعتقد بأنّه غير مهم, يلعب دوراً مباشراً في شيخوخة دودة الرّبْداء الرشيقة Caenorhabditis elegans، وفقاً لدراسة نشرت على الإنترنت في Nature Chemical Biology.

تشير هذه النتيجة إلى أنّ جانباً من جوانب نشاط السيرتوين كان قد تمّ تجاهله سابقاً, وأشارت الدراسة إلى آليّات جديدة لربّما من شأنها أن تطيل من العمر.

تشارك أنزيمات السيرتوين في تعديل الهيستونات، وهي معقّدات بروتينية تسمح بالتعبئة المُحكمة وتخزين الحمض الريبي النووي المنزوع الأوكسجين DNA.

لقد ارتبط السيرتوين في العديد من الكائنات الحية بتنظيم صحة الحمض النووي DNA))، وبالتالي طول العمر. ولكن من غير الواضح كيف يتم ربط هذه الأنزيمات والتعديلات التي تقوم بها بطول العمر.

أوضح كلٌّ من Michael Ristow و زملاؤه بأنّ تحول مركّب ثنائي نوكليوتيد الأدنين والنيكوتيناميد (NAD + ) إلى نيكوتيناميد خلال سير تفاعل إنزيم السيرتوين، يمتلك تأثيراً قوياً بشكل غير متوقّع في زيادة مدة حياة دودة الرّبداء الرشيقة C. elegans.

وذكر مؤلّفوا الدراسة بأن السيرتوين قابل للاستهلاك إذا ما تمّت إضافة النيكوتيناميد أو المركّب الناتج عنه 1-ميتيل نيكوتيناميد، مباشرة إلى الخلايا أو إلى دودة الربداء.

المصدر: هنا