البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

الكشف عن السالمونيلا بالسرعة القصوى

الكشف عن السالمونيلا صار أسهل بكتير... الطريقة ما بتاخد أكتر من 10 دقائق ...


عندما نقول "سالمونيلا" سريعاً ما يخطر في أذهاننا البيض و لحم الدجاج وأيضاً الجزر والخيار والشّمام (البطيخ الأصفر). غالباً الأطعمة التي نتناولها نيئة تسبب تفشّي السالمونيلا بشكل كبير.

لكن مكّن اختراع جديد - من قبل فيزيائيين من جامعة أوبورن - من إجراء اختبار البكتريا بطريقة سهلة، عن طريق تطبيق لصاقة على المادة الغذائية و من ثمّ التلويح بوساطة الماسح الضوئي.

تحتوي اللصاقة على قطعة فضّية من زجاج معدني، تكون الجهة التي تلامس الطعام منه مغطاة بالفاج T2 (الفيروس الملتهم أوالآكل للبكتريا من النمط T2) وهو فيروس مُهَندَس ليلتصق فقط ببكتريا السالمونيلا التيفيّة الفأرية Salmonella typhimurium.

يوجد في الماسح الضوئي وَشِيعة (سلك ملتفّ coil) تقوم بخلق حقل مغناطيسي متذبذب يسبّب ارتجاج الزجاجة الفضية بشكل متجانس. تستطيع الوشيعة قياس معدّل اهتزاز تلك القطعة.

آليّة عمل النظام:

إن كانت السالمونيلا موجودة تحت اللصاقة فهذا سيؤدّي لتعلّقها بالفيروس الملتهم للبكتريا (الفاج T2) مما يجعل اللصاقة أثقل بقليل، بما يكفي لتغيير تردّد الاهتزاز الخاص بالزجاجة المعدنية.

يستطيع الماسح الضوئي المستخدم أن يتحسّس التغيير الحاصل في اهتزاز القطعة، و يقوم بإطلاق الانذار.

من المفترض أن يعمل النظام على معظم منتجات الأطعمة التي يراد فحصها، ولكن من المحتمل ألا يعمل على لحم الدجاج والبيض لأنهما في الغالب يحملان السالمونيلا في الداخل، وليس على السطح الخارجي حيث لا يمكن الكشف عنها بهذه الأداة.

ترجمة: شادي همبو

تدقيق: ربى خضر

تعديل الصورة: روني حمادة

المصدر: هنا