الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

the beatles.... حمّى الروك البريطانية التي اجتاحت العالم.

مَن منا لم يسمع بفرقة البيتلز (The Beatles) بريطانية الأصل، من ليفربول، المؤلَّفة من أربعة شُبَّان أطربوا الآذان وبثّوا الحياة في كلِّ مَن سمعهم، وهم:جون لينون (جيتار، كيبورد، غناء)، بول مكارتني (جيتار البيس، جيتار، كيبورد وغناء)، جورج هاريسون (جيتار، سيتار، غناء) ورينغو ستار (درامز، بيركشن، غناء)، والذين لا يزالون إلى يومنا هذا وحتى بعد انفصال الفرقة بما يزيد عن 40 عاماً جزءاً من هذه الأسطورة الموسيقيَّة التي تجاوزت الزمن والعقود والموضات المتغيِّرة.

أشعلَ ظهورهم الثورة الموسيقيَّة في الستينات معرفاً بصوتٍ جديدٍ ووجهةِ نظرٍ جديدة. فتلك الرَّعشة الممتعة التي تشعر بها عند سماعِك لأغنية(She Loves You) مثلاً، ونظراً للركود الذي شهدتهُ موسيقى الروك في السنوات السابقة، يمكن أن نقارنَها بالحمى التي أصابت الجمهور عند سماع أغنية إلفيس بريسلي (That's All Right).

إنَّ موسيقى البيتلز والتعديلات المدخلة عليها والتجانس الواضح، وصلابة الموسيقى وغريزة البوب الحذقة، وتخليهم عن الصراخ والهزّ العنيف وعن الغناء والعزف الصاخبين، كلُّ ذلك أشعلَ طاقة الشباب الكامنة وساعدَ على منحِ الهوية الذاتية المبنيَّة على ثقافة موسيقيَّة شابَّة وأثبت أنَّ موسيقاهم ليست مستهلكة، ولكنَّها قوة للتَّعبير السياسي وعن الوضعِ الاجتماعي وأنماط ِالحياة المعاصرة.

بدأت الفرقة عام 1958 حيث شكَّل جون لينون ذو الستة عشر عاماً فرقة سمَّاها (Quarry men)، وكان جون فريداً من نوعِهِ في الخمسينات، والتقى بطالبٍ مدرسيّ مُحبّ للروك وهو بول مكارتني وأُعجبَ بقدرتِهِ على معرفة كلمات الأغاني وعلى دوزان الجيتار فأدخلَهُ في الفرقة، وبول بدوره ألحقَ زميلَهُ جورج هاريسون معهم وذلك لإتقانِهِ وسرعتِهِ في العزف.

تضمَّنت التَّشكيلة الأولى للفرقة عازف الدرامز المشهور بيت بيست الذي تمَّ استبداله لاحقاً برينغو بعد أنْ قرَّرَ باقي الأعضاء أنَّ بيست لم يكن جيداً بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى ستيوارت سوتكليف الذي ماتَ بطريقةٍ تراجيديةٍ عن عمرٍ يناهز 22 سنة لأسبابٍ طبيَّةٍ مجهولة. كان لوفاته تأثيرٌ عميقٌ على الصبية حيثُ حصلَ ذلك في اليوم الذي سبق سفرهم إلى هامبورغ للقيامِ بنشاطاتٍ لمدةِ شهرين.

أصبحَ براين إيبستاين مدير أعمالهم عام 1961 في كانون الأول وبدأ عندها في تلميعِ صورة الفرقة، حيث إنَّه عندما شاهدهم يعزفون للمرة الأولى في (Cavern Club) لم يُعجب بهم كثيراً فقد كانوا يرتدون سراويل ومعاطف جلدية سوداء وبدوا خارج السيطرة ووصفهم بأنَّهم غير مرتبين وغير نظيفين وأنَّهم من النوع الذي كان يتجنَّبه في المدرسة، ولكن على الرغم من تصرفاتهم السَّيِّئة في الأكل والتدخين أثناء العزف وتظاهرهم بضربِ بعضهم البعض، عَلِمَ أنَّ لديهم عامل قوي للنجاح، وذلك عندما سَمِعَ أغنية (Hello Little Girl) التي كتبها كلّ من جون وبول.

وقعت الفرقة في نيسان 1962 عقداً مع شركةParlophone بعد أن أبهروا المنتج جورج مارتن بأدائهم، وكانت أوّل أغنيةٍ مفردةٍ أطلقوها (Love Me Do)، والتي أصبحت في وقتٍ قصيرٍ من بين الأغاني العشرين الأوائل في تشرين الأول من العام نفسهِ، ولكن أغنية (Please Please Me) وصلت للمرتبة الثانية في بلدهم وحقَّقت نجاحاً كبيراً.

لم تستغرق هذه الفرقة وقتاً طويلاً حتَّى حازت على إعجاب الملايين من الشباب، وبعد تركهم لنادي (Cavern) لم يشعروا إلا وقد تمت دعوتهم للعزف في البالاديوم، قاعة ألبيرت الملكية، (The Royal Vanity Show) وغيرها العديد في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكانوا كذلك أوَّل فرقةٍ تقومُ بالتَّقديم في ملعبِ بيسبول، وحتى في مسيرتهم الفنية التي لم تتجاوز عشر سنوات حصدوا العديد من الجوائز من ضمنها عدَّة جوائز غرامي.

وصلوا لأمريكا عام 1964 وكان نزولهم مؤثراً جدّاً حيث كان في استقبالهم آلاف المعجبين الذين أخذوا يصرخون في المطار، ونتيجة لهذا الوصول تألَّقت 20 أغنية منفردة لهم في المرتبة الأولى في الولايات المتحدة، متفوقين بأغنيتين على إلفيس بريسلي.

في 12 حزيران 1964 تمَّ منحهم لقب أعضاء الامبراطوية البريطانية وفي تشرين الأول من العام نفسهِ ذهبوا إلى قصر باكينغهام لاستلام جوائزهم من الملكة بذات نفسها.

بدؤوا بعد عام 1966 باحتضان عالمٍ مقتصرٍ على فئة معيَّنة في أغانيهم فأصبحت تحكي عن المعلمين الروحيين، والحب الحر والمخدرات والسلام، وهذا بعيد كل البعد عن الصورة التي بدؤوا بها، وبهذا فقد وصلت روح جديدة للعصر مع جيل من الشُبَّان الذين يريدون خلق عالم جديد مبني على السلام والانسجام والمخدرات التجريبية.

خلال فترة قصيرة من الزمن قاموا بتجربة مجموعة مذهلة من الأنماط الموسيقية مثل R&B ونمط بوب ديلان والروك، وفي الفترة ما بعد 1966 على ما يبدو أنها رسائل صوفية من الشرق الأقصى، ألَّفت بعد زيارتهم لجبال الهيمالايا، حيث تعرَّفوا على فنِّ التَّأمل وفلسفات المهاريشي وأنتجوا بذلك سلسلة أغاني ضمَّها الألبوم White)) ومن ضمن الأغاني الأغنية المشهورةHey) Jude) و (Let it be).

في كانون الثاني عام 1968 قاموا بإنشاء شركة Apple Corps, Ltd التي تُعنى بعدَّةِ أقسامٍ إبداعية مثل التسجيلات والأفلام والفنون الأدائية، وكان ذلك تطوراً فريداً من نوعه وفاقَ الخيال لهؤلاء الأربعة.

توقَّفت الفرقة عن القيام بالجولات بعد حفلة لهم في سان فرانسيسكو في29 آب 1969 وأصبحوا كائنات تسكن الأستوديو، وبعد عشرة أشهر من ذلك قاموا بإطلاق ألبوم Sgt. Pepper's Lonley) (Hearts Club Band هذا الألبوم الذي شَهِدَ له عالمياً بأنَّه إبداع خلَّاق في عالم الروك أند رول، فقد كان حدثاً فاصلاً أدَّى لتحول الروك إلى فنّ جاد بدون فقدان روحه الأصلية. رسخ الوصول الفني الضخم للألبوم فكرة الإقبال على الحياة في عقول الشبان المتسربين في كلِّ مكان، وفي ظلِّ هذه الصحوة بدأ الانفصال في الفرقة يحصل تدريجياً، وتلا ذلك وفاة المدير إيبستاين نتيجة جرعة حبوب منوم زائدة.

رغم كل الأحداث الفوضوية التي حدثت في نهاية الستينات حافظ أعضاء الفرقة على براعتهم وركزوا على التسجيل، حيث قاموا في عام 1969 بتسجيل ألبوم (Abbey Road) الذي تضمَّن مزيجاً مرحاً من الأغاني القصيرة من بينها أغانٍ كتبها كلّ من جون وبول على حدة، بالإضافة إلى مساهمة جورج هاريسون في أغنية (Here Comes The Sun) .

أعلن بول مكارتني في 10 نيسان عام 1970 انفصالِهِ عن الفرقة، وبذلك انتهت فرقة البيتلز التي أَمِلَ المعجبون في السبعينات أن يُعاد لَمُّ الشمل، بينما واصل الأعضاء العمل الفردي مع درجات متفاوتة من النجاح الفنّيّ والتّجاريّ.

قُتل جون لينون في مدينة نيويورك في 8 كانون الأول عام 1980، وبذلك تبدّدت الآمال بعودة الفرقة إلى سابق عهدها.

تمّ إدراجهم في (Rock& Roll Hall Of Fame) عام 1988 ولكن بول مكارتني لم يحضر الحفل، تاركاً كل من هاريسون وستار ويوكو أونو أرملة لينون ليتمَّ تتويجهم من قِبل ميك جاغر من الرولينغ ستونز.

اجتمع الأعضاء الثلاثة عام 1995 بكلِّ محبَّةٍ بعد الخلافات من أجل إعداد مقتطفات عن البيتلز، ونتجَ عن هذا الاجتماع فيديو وثائقي مدته 6 ساعات تمَّ بثُّهُ على مدى ثلاث ليالٍ على ABC_TV، وثلاثة أقراص مزدوجة لمختارات البيتلز الموسيقية تتضمَّن مواداً نادرة وأخرى لم تصدر قبلاً، بالإضافة لكتاب ضخم يتضمَّن صوراً ومقابلات جديدة ومؤرشفة. وقامت يوكو أونو بتزويدهم بعدَّة تسجيلات منزلية لأغانٍ غير صادرة للينون أكمل الثلاثة تحت توجيه المغني والمؤلف والعازف في أوركسترا Electric Light جيف لين أغنيتين منها ونتج عن ذلك بعد 25 عاماً Free as a bird و Real Love، وذلك كان أقرب لم شمل وصلت إليه الفرقة بعد الانفصال عام 1970.

إحدى أحدث الثورات المتعلقة بحمى البيتلز حدثت عام 2005 بعد إصدار ألبوم 1 وهو مجموعة أغاني في قرص واحد يتضمَّن 27 أغنية تصدرت اللوائح البريطانية و/أو الأمريكية.

على الرغم من أنَّ الموسيقى الرائجة قد تغيرت بشكلٍ كبيرٍ في العقود الماضية منذ زوال البيتلز إلا أنَّ موسيقاهم لا تزال تَصِلُ و تُلهِمُ الأجيال الجديدة من المستمعين.

لنستمعَ لبعضِ أغاني الفرقة:

Hey Jude

Come Together

Here Comes The Sun

Let it be

المصادر:

هنا

هنا