الرياضيات > الرياضيات

في ذكرى ميلاده.. مقال الوفاء لأبي الوفاء البوزجاني

محرك البحث جوجل يحتفل بالذكرى 1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني.
فمن هو أبو الوفاء؟ وما الإسهامات التي قدمها هذا العالم ليتم تكريمه بعد أكثر من ألف عام؟

أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، الفلكيّ وعالم الرياضيات وأحد أبرز علماء عصره.
وُلِد أبو الوفاء في مدينة بوزجان في خراسان في العاشر من حزيران من عام 940 م، وانتقل في العام 959 م إلى بغداد التي كانت في وقتها عاصمةً للخلافة الإسلامية، واستقرّ بها حتى وفاته في العام 998 م.

وبعد انتقاله إلى بغداد عمل أبو الوفاء في مرصد خاص، حيث وضع ملاحظاته ليحدّد ميل مسار الشمس ،طول الفصول، خط العرض الذي تقع عليه المدينة والعديد من العوامل الفلكية الأخرى. يقول غوستاف لوبون (طبيب ومؤرخ فرنسي اهتم بالحضارة الشرقية) : "إن آلات الرصد التي استعملها أبو الوفاء كانت على جانب عظيم من الدقة والإتقان".
وتكريماً لعمله الفلكي فقد أطلق اسمه على فوهة بركان على سطح القمر (فوهة أبو الوفا).

ترجم البوزجاني وقام بكتابة شروح وتعليقات للعديد من كتب الرياضيات لرياضيين يونانيين كإقليدس وديوفانتوس الإسكندراني، وغيرهم من العلماء المسلمين كالخوارزمي.
برع أبو الوفاء في علم المثلثات وحساب المثلثات الكروية فأوجد الكثير والكثير من القوانين التي بسطت هذا العلم وسهّلت استخدامه، وابتكر طريقة جديدة لحساب الجيب (sin) وكانت قياساته دقيقة جداً، ويعد البوزجاني أول من أوجد دالة الظل (tan)، وأوجد العديد من المعادلات التي تربط بين زوايا المثلثات، وكان أول من استخدم المماسّات والقواطع، و كان من الذين مهدّوا للهندسة التحليلية بوضعه حلولاً هندسية لبعض المعادلات الجبرية العالية.

ومن أشهر كتبه التي انتشرت في عصره، كتاب "في ما يحتاج إليه الكتّاب والعمال في علم الحساب" والذي ألفه البوزجاني بين عامي 961-976 م ويتألف الكتاب من سبعة أجزاء، يتضمن كل منها سبعة أبواب، ويتحدث في الأجزاء الثلاثة الأولى من كتابه عن العمليات الرياضية كالقسمة والضرب والنسبة، أما الأجزاء الأربعة الأخيرة فتتضمن حلولاً للمشاكل العملية كالتي تتعلق بدفع الأجور، تقديرات البناء، وتبادل وبيع مختلف أنواع البضائع.

وخلاصة القول، إن البوزجاني أبرع علماء عصره دون منازع، و كان لأبحاثه ومؤلفاته الفضل والأثر الكبير في تقدم العلوم، ولو أردنا سرد مناقبه وإنجازاته وأثرها على تطور العلم والبشرية لاحتجنا إلى الكثير والكثير.

المصادر:

1- كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي

2- كتاب صانعو التاريخ لسمير شيخاني

3- 2830900031.html-1G2هنا

4- Wafa-هنا