الطب > مقالات طبية

تناول الشوكولا يمكن أن يبقيك نحيفاً!

أصدقائي عشاق الشوكولا برأيكن شو أحلى خبر ممكن تسمعوه بحياتكن ؟؟

شو ما خطر ببالكن بتوقع الخبر اللي عندي أحلى بكتير... تخيلوا طلعت الشوكولا للريجيم !!


درس باحثون إسبان الوجبات الغذائية والأنشطة الصحية لـ 1500 من المراهقين، أعمارهم بين 12 – 17 سنة، في تسع دول أوروبية بما فيها إسبانيا والمملكة المتحدة. ووجدوا أنّ الأشخاص الذين اعترفوا بتناولهم كميات كبيرة من الشوكولا كان لديهم وسطياً مستويات أقل من الدهون في أجسادهم، خاصة في المنطقة حول المعدة. فقد كانوا أنحف من غيرهم بغضّ النظر عمّا إذا كانوا رياضيين أو يتبعون حمية معينة.

هذه الدراسة من جامعة غرناطة تدعم نتائج سابقة لجامعة كاليفورنيا، كانت قد وجدت أنّ الأشخاص المواظبين على أكل الشوكولا لديهم دهون أقلّ في أجسامهم.

ويمكن أن يعود سبب ذلك إلى أنّه على الرغم من احتواء الشوكولا على سعرات حرارية أكثر من غيرها من الأطعمة، يبدو أنّها تجعل الاستقلاب يعمل بنشاط أكبر، كما تعدّل مسار الشحوم التي من الممكن أن تنتشر في أنحاء الجسم.

كما أثبتت الأبحاث الموسّعة أنّ الحمية التي تعتمد على التقليص من الغذاء أو حذف صنف معين هي أكثر عرضة للفشل بسبب الاعتماد على نوع آخر لا إرادياً ،والحل هو اتّباعك لحمية أكثر بساطة وأن تحصل على القليل مما تريد.

وقد وجدت دراسة حديثة أخرى من جامعة كامبريدج أنّ الأشخاص الذين يمتّعون أنفسهم بالشوكولا كل يوم تقلّ لديهم الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 29%، وبأمراض القلب بنسبة 37%، من أولئك الذين يتجنبونها معظم الوقت.

و الجدير بالذكر أن للشوكولا أيضا تأثيرات إيجابية على الدورة الدموية وضغط الدم وصحة القلب.

والسر الكامن وراء كل هذه الفوائد الصحية هي الفلافونويدات flavonoids في حبوب الكاكاو، التي تعمل كمضادّات للأكسدة و تساعد على التخلص من الفائض من الجذور الحرة الضارة في الخلايا.

وكقاعدة عامة كلّما زاد محتوى الكاكاو زادت الفلافونويدات، وبالتالي زادت الفوائد الصحية. لذلك يُنصح بأكل الشوكولا الداكنة والتي تحتوي على 40% كاكاو، فهي تحوي فلافونويدات أكثر من الشوكولا البيضاء بـ 5 أضعاف وأكثر من شوكولاتة الحليب بضعفين.

وهلأ اذا حدا بقلكن لا تاكلوا شوكولا لما تسمنوا، بتخلوه يقرأ المقال و بتقلولو إن يور فيس!

ترجمة : براء نائب

المصدر : هنا