الهندسة والآليات > الترانزستورات

الترانزستور

� لمة مشتقة من كلمتين Transfer Resistor (أي تحويل المقاومة)، وهي عناصر الكترونية تشكل اللبنة الأساسية في بناء أي نظام الكتروني معروف.

يواجه عددٌ كبيرٌ من الدارسين والهواة في مجال الالكترونات وما يتعلق بها صعوبات كثيرة خلال الفترة الأولى من دراسة مقررات الالكترونيات، ويتعلق مدى استيعابهم واحترافهم في هذا المجال بتلك المرحلة الأولى، فحبُّ الطالب والدارس لهذا المجال يتوقف على الأسلوب والطريقة التي يتم فيها تقديم المعلومات الأولية له.

عَملُنا الذي بدأناه منذ أكثر من شهر كان هدفه الأول تقديم المبادئ الأساسية لكل ما يتعلق بالترانزستورات بأبسط شكل ممكن، بحيث نقدم مجموعة من المقالات المتتالية بلغة عربية سهلة ومعلومات واضحة تحفز الهواة على مزيد من الاطلاع، وتعطي للطالب الاختصاصي نقطة انطلاق في هذا البحر الواسع.

ستكون بداية السلسلة من المادة التي كان اكتشاف خواصها المميزة سبباً في اختراع الترانزستور في وقت لاحق وهي "أنصاف النواقل"، حيث سنبين الفرق بينها وبين النواقل والعوازل.

سنتحدث فيما بعد عن تطور استخدام أنصاف النواقل وأولى تطبيقاتها العملية المتمثلة بالثنائيات " Diodes"، حيث سنبين طريقة تشكيل الوصلة PN، مبادئها وخصائصها، وكيف تمت الاستفادة من إحدى ميزاتها في تصنيع ثنائيات زينر.

سنبدأ أولى مقالاتنا في الترانزستورات بالحديث عن الترانزستور ثنائي الوصلة " Bipolar Junction Transistor BJT”، ميزاته، طرق توصيله في الدارات الإلكترونية، وميزات كل وصلة وتطبيقاتها، التي اخترنا منها زوج دارلنغتون" Darlington pair ".

ثم سننتقل لنوع آخر من الترانزستورات وهي ترانزستورات تأثير الحقل الكهربائي " Field Effect Transistor FET”، والتي تعتبر من أكثر العناصر الالكترونية المستخدمة حالياً نظراً لميزاتها وخواصها الممتازة، لذلك سنتناولها في عدة مقالات مُفَصلين في نوعيها:

* ترانزستور تأثير الحقل الكهربائي ذو الوصلة “Junction Field-Effect Transistor JFET ".

* ترانزستور تأثير الحقل الكهربائي ذو البوابة المعزولة “Insulated Gate Field-Effect Transistor IGFET “، وهو معروف باسم ترانزستور تأثير الحقل الكهربائي نوع معدن – أوكسيد نصف ناقل Metal Oxide Semiconductor Field Effect Transistor MOSFET”“.

وستتضمن السلسلة أيضاً مقالات عن ترانزستور القاعدة المعزولة “Insulated Gate Bipolar Transistor IGBT “، الذي يعتبر نوعاً هجيناً من الترانزستورات ثنائية الوصلة ” Bipolar Junction Transistor BJT” وترانزستورات تأثير الحقل الكهربائي " Field Effect Transistor FET ".

ونظراً لأهمية كل من ترانزستورات BJT وترانزستورات FET وانتشارهما الواسع، سنستعرض في مقال منفصل الميزات المختلفة والمقارنة بين كل منهما. 

الثايرستور، الترياك والدياك سيكونون محور عدة مقالات في سلسلتنا. 

ولن ننسى أجيال الترانزستورات الحديثة التي سنقدم عنها عدة مقالات، فسنبدأ بترانزستورات “HEMTs” التي تصنف ضمن ترانزستورات تأثير الحقل الكهربائي، متحدثين عن مبدأ عملها وتطبيقاتها في عدة مقالات، ثم نعرج بعدها بصورة سريعة على الترانزستورات المصنوعة من أوكسيد الفاناديوم والترانزستورات المصنوعة من Perovskite.

فريق إعداد سلسلة الترانزستورات يتمنى لكم متابعة مفيدة وممتعة للسلسلة التعليمية الشيقة والمبسطة...

تابعونا في قسم الهندسة على موقعنا

� لمزيد من المعلومات عن الترانزستورات تابعوا مقالاتها هنا