العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منازل صغيرة مذهلة هي الأفضل للعام 2014

تمّ مؤخراً الإعلان عن الفائزين بجائزة المعهد الأمريكي للمعماريين AIA للمشاريع الصغيرة، وبالنظر إلى التصاميم الفائزة نجد أنّ الأشياء العظيمة تأتي بالفعل ضمن المغلفات الصغيرة.

تهتم الجائزة المعمارية السنوية في كل عام بملاحظة مجموعة من الأعمال المعمارية المتواضعة والمتنوعة. وقد كان موضوع هذا العام شديد الدهاء حيث ركّزَ على التصاميم التي تقوم بالكثير بأقل جهد ممكن، وذلك بتحويل العقبات إلى فرص. المنازل السكنية الخمسة الصغيرة التي فازت بالجائزة هذا العام قدمت كل شيء ملائم للحد الأدنى للعيش اللائق.

لنأخذ فكرة سريعة عن هذه المنازل من خلال هذا المقال

1- منزل الخريف-تصميم Fourgeron Architecture

يتألف من ثلاث غرف نوم مطلة على شاطئ كاليفورنيا بالقرب من Big Sur. وبالإضافة إلى الإطلالة المذهلة التي يقدمها هذا المنزل فإنّه يتميز باستدامته. إذ يتضمن المنزل عدد من المواد والملامح المستدامة مثل الهيكل المنفعل passive construction (الذي يستفيد من مصادر الطاقة الطبيعية) بالإضافة إلى السقف الأخضر، وأنظمة الاستهلاك القليل للماء والطاقة.

وقد حصل المنزل على جائزة الشرف للمعهد الأمريكي للمعمارين للتفوق في العمارة 2013.

2- منزل Redaction-تصميم Johnsen Schmaling Architects

هو منزل مكتنز مجاور لبحيرة في ضاحية صغيرة، يقع في منطقة Oconomowoc ولاية ويسكنسن Wisconsin. الطبيعة الريفية للمنزل المكسو بخشب الأرز يندمج بسلاسة مع البيئة المحيطة الهادئة.

3- منزل بستان الزيتون-تصميم Cooper Joseph Studio

هذا المنزل المؤلف من غرفة نوم واحدة، والمحاط ببساتين الزيتون في Geyserville-ولاية كاليفورنيا، هو مجرد منزل مساحته حوالي 79 متراً مربعاً ولكن بميزات استدامة ضخمة. المنزل بكامله يعمل بالطاقة الشمسية، وقد صمم هذا المنزل بحيث يستطيع مالكه العيش مكتفياً ذاتياً دون أي تكاليف.

4- منزل Topo-تصميم المعماريين Johnsen وَ Schmaling:

اشتهر هؤلاء المعماريين بتصميم المنازل الصغيرة الناجحة، حصل الفريق على العديد من جوائز التقدير على تصاميمهم للمنازل الجبلية المكتنزة والمريحة.

المنزل الرابح لجائزة هذا العام يقع في منطقة Blue Moundsبولاية ويسكنسن، هو مثال للعيش ضمن المقصورة الهادئة. استفاد المنزل من طبوغرافية الأرض لينصهر ضمن محيطه المفتوح، إذ يبدو وكأنّه قد خرج من المساحات الخضراء والتلال المتموجة.

5- المنزل المقلوب-تصميم Fougeron Architecture

هو المنزل الوحيد الواقع في المناطق الحضرية، والرابح لهذه الجائزة. استخدم المعمارييون مجموعة من الميزات ليجعلوا من هذا المنزل متكيفاً مع صعوبات صفحة الأرض ذات الهضاب.

ومن الواضح أن النتيحة كانت مذهلة بواجهات زجاجية بالكامل مع إطلالة مذهلة على المدينة.

------------------------------------------------

كان التحدي الأكبر بلا شك هو الحصول على منزل صغير اقتصادي ويتمتع بتقنيات تصميم هائلة ومواد حديثة، ناهيك عن إطلالة مميزة، لكن هناك من فاز في هذا التحدي بالفعل .

هل غيرت هذه التصاميم رأيكم في المنازل الصغيرة التي أثبتت جدارتها وتفوقها على المنازل الكبيرة؟ هل ستفكر يوماً بالبحث عن هكذه المنازل؟


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

©fougeron

©squarespace

©studiojoseph

©fougeron