الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

مارثا أرغيريتش (Martha Argerich).

مارثا أرغيريتش (Martha Argerich) عازفة بيانو من بيونيس آيريس..الأرجنتين، ولدت في 5 حزيران في عام 1941، بدأت تعلُّم البيانو في عمر الثلاث سنوات مع فيسينز (Vicenzo Scaramuzza)، وقدَّمت أوَّل حفل موسيقي لها في سن الثامنة في عام 1949.

و نقدم لكم هنا صورة لها في طفولتها على ألة البيانو:

بعد أن ذهبت إلى أوروبا مع عائلتها في عام 1955، درست بإشراف العديد من أساتذة البيانو العباقرة منهم ماغالوف (Nikita Magaloff) وغولدا (Friedrich Gulda) الذي كان له أثرٌ كبيرٌ في عزفها.

فازت مارثا بالعديد من الجوائز أهمَّها ثلاث جوائز غرامي، بالإضافة لفوزها بالمرتبة الأولى في مسابقة شوبان الدولية عام 1965 بعمر 24 سنة فقد كانت هذه الجائزة خطوة حاسمة على طريق اعتراف جميع العالم بموهبتها، ومسابقة بوسوني عام 1957 ومسابقة جينيفا الدولية للموسيقى عام 1957 (كلاهما بعمر 16 سنة).

قدَّمت مارثا العديد من الحفلات الموسيقية، ولكنَّها كانت تعبِّرعن إحساسها بالوحدة الشديدة على المسرح، وكان هذا سبباً في ابتعادها عن تقديم الحفلات كعازفة منفردة وإحيائها العديد من حفلات الكونشرتو مع أوركيسترا أو مرافقتها لعازفين آخرين فكأنّها تشعر بظلام المسرح وحيدةً لذا كانوا لها النور المنثور أمام أعينها، فعملت كعازفة بيانو مع العديد من قادة الفرق الموسيقية الشهيرة، وكرَّست أيضاً نفسها لموسيقى الحجرة، وسجَّلت أعمال شومان وشوبان مع مستيسلاف روستروبوفيتش (Mstislav Rostropovich) والعديد من سوناتا التشيلو لكل من باخ وبيتهوفن مع ميشا (Mischa Maisky )، كما أنَّها قدَّمت العديد من التسجيلات الناجحة مع جدعون كريمر(Gidon Kremer)، مثل مجموعة من سوناتا الكمان التي كتبها شومان وكونشيرتو مندلسون للكمان والبيانو مع أوركسترا أورفيوس، وإحدى أكثر إنجازاتها المسجَّلة البارزة كانت العديد من سوناتا الكمان الكاملة لبيتهوفن.

ظهرت مع كلاوديو أبادو (Claudio Abbado) وأوركسترا برلين في حفل ليلة رأس السنة مع شتراوس في سنة 1992، وكذلك في مهرجان سالزبورغ في عيد الفصح عام 1993. شَهِدَ عام 1998 اجتماعَ القمَّة الموسيقيَ الذي طالَ انتظاره بين مارثا آرغريتش وميشا وجدعون كريمر، بمناسبة حفل تأبين للمتعهد راينهارد بولسن (Reinhard Paulsen)، وجاء الفنانون الثلاثة معاً في اليابان، حيث أدَوا بيانو ثلاثيات من قبل شوستاكوفيتش وتشايكوفسكي سُجِّلت على الهواء مباشرةً.

دعمت مارثا العديد من عازفي البيانو الصاعدين وأهمَّهم إيفو بوغوروليتش الذي كان سبباً بانسحابها من لجنة التحكيم في مسابقة شوبان الدولية بعد أن قرَّرت اللجنة استبعاده في المرحلة الثالثة، حيث أصرَّت مارثا أنَّه عازفٌ عبقري ولا يجب استبعاده.

في عام 1990 شخصت مارثا بسرطان الجلد الخبيث، وعاد لها المرض بعد المعالجة عام 1995، لكن لحسن الحظ أمكن القضاء تماماً على المرض وقدَّمت مارثا حفلاً في مسرح كارنيغي هال الشهير دعماً لمؤسسة جون واين للأبحاث السرطانية الذي قام بعلاجها.

تزوجت مارثا من المؤلف وقائد الأوركسترا روبرت تشين (Robert Chen) و أنجبت طفلة أصبحت عازفة كمان، ثم تزوجت مرة أخرى من قائد الأوركسترا تشارلز دوتوا (Charles Dutoit) وأنجبت منه طفلة "وظلَّت تقدِّمُ حفلات موسيقية معه حتى بعد طلاقهما" ، كما أنجبت طفلة من علاقتها مع عازف البيانو ستيفان كوفاسيفيتش (Stephen Kovacevich) أصبحت مخرجة وأخرجت فيلماً يروي قصة حياة مارثا يدعى Bloody Daughter)).

مارثا أرغيريتش (Martha Argerich) مع ابنتها ستيفاني (Stéphanie Argerich) في أوَّل سنوات عمرها:

تترأس مارثا حالياً أكاديمية للموسيقى، وتَشغلُ منصب المخرج العام لمهرجان أرغيريتش في اليابان، وتقدِّم كلَّ سنةٍ العديد من الحفلات الموسيقية في مختلف البلدان، وقد كان الهدف من مؤسسة (Argerich Arts ) في اليابان هو الحفاظ على التَّمييز بين النشاط التجاري واستخدام الموسيقى لتعزيز الوعي الروحي للمجتمع.

فمن خلال الموسيقى، يمكننا رعاية الأطفال لبناء المستقبل وخلق بيئة اجتماعية جديدة للدَّعم والاحتفال بالإنسانية.

فيديو تعزف فيه بولونايز رقم 6 من تأليف فريديريك شوبان:

هنا

فيديو تعزف فيه كونشرتو تشايكوفسكي الأول للبيانو مع أوركسترا يقودها زوجها السابق تشارلز دوتوا:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا