الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

الباحثون يطورون نوعاً جديداً من اللبن ذو نسبة عالية من البروتين وقدرة أكبر على الإشباع

هنالك حاجة فعليَّة وملحَّة في الأسواق لتطوير منتجات غذائية تساعد على التحكم في الشهية، من هنا بدأت فكرة البحث الذي قامت بهالدكتورة سوزانا فيسزمانSusana Fiszman مع مجموعة من زملائها، حيث تمكنوا من اقتراح صيغة جديدة للبن تتميز بقدرة أكبر على الإشباع. بدأ الباحثون دراستهم بالاعتماد على أن البروتينات هي أكثر المواد الغذائية القادرة على إحداث شعور الشبع في الجسم مما يساعد في التقليل من كميات الطعام المستهلكة.

خلال هذه الدراسة قام الباحثون بتقييم ستة أنواع من اللبن، حيث تمّ إضافة بودرة حليب خالي الدسم للأول بينما أُضيف بروتين مخيض اللبن للثاني، أما النوع الثالث فكان عاديّاً دون أي إضافات. وبالنسبة للأنواع الثلاثة الباقية فتم إضافة 2% من النشاء لكلّ من الأنواع الثلاثة السابقة وذلك لتحسين القوام الكريمي للّبن.

أما لتحديد الشعور بالشَّبع لكلّ نوع من الأنواع السابقة فقد تم إجراء فحوصات حسية بمشاركة أكثر من مئة مستهلك. وبالنتيجة كان اللبن الذي أضيفت له بودرة الحليب خالي الدسم والنشاء أكثر التراكيب السابقة قدرة على الإشباع.

وفسر الباحثون ذلك بأن إضافة البروتين والنشاء للمنتج الغذائي يزيد من قدرته الإشباعية. فالبروتين هو أكثر العناصر الغذائية التي تعطي شعوراً مطولاً بالشبع، كما أن تأثير النشاء على قوام المنتج من خلال جعله يبدو أكثر كثافة وتركيزاً من شأنه أيضاً أن يزيد من قدرته الإشباعية.

ويستمر القائمون على هذا العمل في تصميم استراتيجيات جديدة لإضافة مكونات تزيد من الشعور بالشبع للمنتجات الغذائية اليومية.

المصادر:

هنا

رابط المقال الأصلي:

هنا