المعلوماتية > عام

ما هي شاشات IPS؟

تُعتبر Apple واحدةً من أكبر المسوقين لهذه التكنولوجيا الجديدة. وربما علينا رفع القبعة لآلة تسويق Apple الرهيبة، لأنّ IPS في الواقع ليست تقنية جديدة، فقد اختُرعت هذه التكنولوجيا أصلاً في عام 1996 من قبل شركة Hitachi.

شاشات IPS LCD | IPS، وTFT، وLCD، وLED، وTN:

يعلم العديد منكم أن مصطلح (Liquid Crystal Display ) يشير إلى نوع من الشاشات الرقيقة، والتي تستخدم بلورات سائلة مظلمة من أجل العرض، من المهم أن تتذكروا أن البلورات السائلة القياسية مظلمة، وهذا يعني أنها تتطلب شكلاً من أشكال الضوء الخلفي لتكون مرئية.

كان مصطلحا (Thin Film Transistor ) و(Active Matrix) يمثّلان عبارات طنّانة في تسويق الشاشات في الفترة ما بين 1996-1998.

TFT LCD هو مجرد نوع آخر من شاشات LCD، وقد انتشر بشكل كبير عندما تم إصداره بسبب اللون والتباين وسرعة الاستجابة الكبيرة بالمقارنة مع شاشات (Passive Matrix LCDs) التي كانت متاحة في تلك الفترة، ومن الجيد أن نعرف أن معظم الشاشات التي يتم شراؤها اليوم تكون أحد أنواع TFT LCD وبديل تكنولوجي عنها.

وقبل الحديث عن أنواع الشاشات المعروفة ومقارنتها، يجب معرفة أهم الميزات المرغوبة بتلك الشاشات.

الميزات المرغوبة والأكثر شيوعاً في شاشات LCDs

1. زمن الاستجابة: وقت استجابة شاشة LCD يقاس بالميللي ثانية (Milliseconds MS)، وهو يشير إلى الفترة الانتقالية من رمادي إلى رمادي. ولكن ماذا يعني ذلك في العالم الحقيقي؟

هل سبق لك أن سمعت بمصطلح LCD «الطيفية»؟

قد نرى «طيفاً» وراء الأشياء التي تتحرك عبر الشاشة، بسبب بطء زمن الاستجابة، أي أنه إذا كان هناك كائن يتحرك على الشاشة، فالبكسلات المتابعة وراء الكائن لن تغير لونها بالسرعة الكافية، وبالتالي سيظهر شيء من الطيف أو الظل وراء الكائن كما هو مبين في الصورة أدناه.

بشكل خاص يعتبر زمن الاستجابة سمةً هامة عندما يتعلق الأمر بالترفيه. فإذا كنت تستمتع بمشاهدة فيلم، أو مشاهدة مباريات الفرق الرياضية المفضلة لديك، أو لعب أحدث ألعاب الفيديو، سيسبّبُ زمن الاستجابة البطيء التشتيت، كما أنه سيؤدي إلى تجربة رديئة.

2.التباين ومستويات اللون الأسود: بداية، خذ ما تعرفه عن نسب التباين وارميه من النافذة، كل هذه القياسات1000:1، 10،000:1، 1 million:1 زائفة لأن المصانع تمثل هذه القياسات وفقاً لجداول خاصة بها، ولا يوجد نظام قياس موحد، مقارنة بأرقام ثابتة عبر مختلف العلامات التجارية هو أمر عديم الفائدة تماماً.

تكنولوجيا LCD تعاني عموماً من انخفاض التباين. كما أن مستويات اللون الأسود فيها فقيرة بالمقارنة مع أنواع أخرى من التكنولوجيا مثل البلازما Plasma وشاشات CRT.

قلة التباين في شاشات العرض المسطحة يعطي فرقاً منخفضاً جداً في الألوان، وتباينَ الضوء من بكسل إلى بكسل.

تشيرُ مستويات اللون الأسود إلى أي مدى يمكن أن يصبح البكسل مظلم. ذكرنا سابقاً أنّ البلورات السائلة ليست مضيئة ذاتياً، وهذا هو سبب الحاجة إلى ضوء خلفي أو جانبي ليضيء البكسل. إذا كان لدينا ضوء وراء الكريستال السائل مباشرة، فالطريقة الوحيدة لإظهار اللون الأسود هو منع وإعاقة كل الضوء الوارد. في المثال أدناه، التباين الكلي ومستويات الأسود في الصورة على اليسار أفضل بكثير بالمقارنة مع الصورة على اليمين، يبين هذا مثال كيف ستبدو مستويات الأسود على شاشة LCD قليلة الجودة حيث ستشرق الأضواء الخلفية من خلال البكسلات السوداء.

في الوقت الذي تعتبر فيه LCD مع مستويات اللون الأسود الفقيرة مقبولة للعمل على الكمبيوتر بشكل عام، إلا أنها ستكون فظيعة عندما يتعلق الأمر بمشاهدة الأفلام.

3. التدرج اللوني الكبير: هذه الميزة أمر حاسم للغاية عندما يتعلق الأمر بمجال الفيديو وتحرير الصور الفوتوغرافية الثابتة وكل ما يتعلق بالفن الرقمي، حيث تُعتبر أهم المجالات التي تتطلب دقة عالية برؤية الألوان. من دون شاشة يمكنها عرض الألوان بدقة، ليس هناك ما يضمن أن المنتج سيتم عرضه بشكل صحيح في التصميم النهائي.

4. زاوية العرض: لنضع أوّلاً في اعتبارنا أنه ليس من المفيد دائماً أن تكون زاوية العرض على LCD واسعة.

إذا كنت تتعامل مع معلومات حساسة على الكمبيوتر المحمول، فإن آخر شيء تريده هو شاشة IPS تسمح لأي شخص رؤية الشاشة من أي زاوية ممكنة. ومع ذلك، فإن احتياجات المحترفين مختلفة تماماً، فهم يعتمدون على شاشات لعرض ألوان دقيقة من الحافة إلى الحافة داخل مساحة العمل الخاصة بهم، وشاشات دون زاوية عرض واسعة سوف تؤدي إلى تغير اللون عندما لا تنظر إلى مساحة العمل بشكل مباشر.

ربما تقول لنفسك الآن أن هذا ليس مهم فأنت لن تقوم بعملك وأنت جالس في زاوية، وأنك دائماً تنظر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة. ولكن في الحقيقة، عند النظر إلى شاشة الكمبيوتر مباشرة، ستلاحظ التحول في اللون والسطوع من وسط الشاشة إلى الحواف، هذه ليست قضية كبرى عندما تعمل على شاشة صغيرة لنقل كمبيوتر محمول 13-17، لأن الزاوية من الحافة إلى الحافة ليست متطرفة جداً، ولكن على شاشة أكبر يمكن أن يكون التأثير كبير جداً.

والآن بعد أن قمنا بتغطية أهم ميزات شاشات العرض، دعونا ننتقل إلى مناقشة اثنين من الأنواع الأكثر شيوعاً من شاشات TFT LCDs ونقاط قوتها وضعفها في ما يخص الميزات المذكورة أعلاه.

النوعان الأكثر شيوعاَ من شاشات TFT LCDs

هناك أنواع عديدة من شاشات TFT LCDs، ولكن سنناقش اثنين من الأنواع الأكثر شيوعاً.

1. (Twisted Nematic (TN TFT LCDs:

تطوّرت شاشات (Twisted Nematic ) إلى نقطة جعلتها تملك وقت استجابة سريع بشكل لا يصدق، و هو أحد المجالات التي تعتبر فيها شاشات IPS ضعيفة. وهذا يعني أن شاشات TN أفضل للتسلية، لأنها لن تظهر الكثير من الظلال عند مشاهدة المباريات الرياضية أو لعب ألعاب الفيديو.

في ما يخص زوايا النظر، تعتبر شاشات TN ضعيفة.

معظم لوحات TN لا تقدم سوى 70٪ من ألوان 24-bit التي توفرها بطاقات الرسومات، كما تعرض فقط 6-bits لكل لون من RGB (أي 6 بت للأحمر + 6 بت للأخضر + 6 بت للأزرق = 18 بت)

2. (In Plane Switching (IPS TFT LCDs:

تم تصميم شاشات IPS لتحسين عيوب TN، ولا سيما في ما يخص زوايا المشاهدة والتدرجات اللونية. كما هو الحال مع أي تكنولوجيا، فهي تتحسن مع مرور الوقت. لدى IPS الآن التباين الكبير ومستويات اللون الأسود الجيدة (المشاكل التي عانت في السابق منها) ومع ذلك أوقات الاستجابة لا تزال لا تقارن مع TN القياسية.

تعتبر IPS أفضل تكنولوجيا عرض للمحترفين، فعند الحاجة إلى جودة عالية وتدرجات لونية واسعة، يجب اقتناء IPS LCD بالتأكيد.

ومع ذلك، لا ينبغي الحكم على شاشات TN ذات الجودة العالية بأنها غير جيدة، حيث يمكن استخدامها من قبل المحترفين عندما تكون التكلفة هي العامل الرئيسي.

تذكر أن الجودة تختلف في النوع الواحد من أنواع الشاشات، شاشات TN ذات جودة عالية يمكن أن تقدم أداءً أفضل من IPS ذات جودة منخفضة، وضمن شاشات IPS هناك عدة أنواع مختلفة من التقنيات، مثل: IPS، وS-IPS، وAS-IPS ،IPS-Pro وH-IPS، وH-IPS... إلخ، و عليك أن تعلم أن أنواع IPS المختلفة ليست متساوية بالجودة.

أخيراً، لمساعدتك في البحث عن شاشة IPS المناسبة لك، إليك بعض المعلومات المثيرة للاهتمام. يُعدُّ تصنيع شاشات TFT مكلفاً للغاية لأنه لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات المصنعة. ربما Panasonic (التي اشترت تكنولوجيا IPS من Hitachi Hitachi، وSamsung، وToshiba، و Sony، وSharp) هي أفضل الشركات المصنعة لتكنولوجيا IPS.

انتبه أن Dell، وAsus، وHP أو العلامات التجارية الأخرى ليست من الشركات المذكورة آنفاً. إنهم ببساطة اشتروا لوحات TFT LCD OEM من الشركات المصنعة الكبيرة واستخدموها في الشاشات الخاصة بهم.

-----------------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا