المعلوماتية > عام

عندما ترغب بشراء جهاز جديد , عليك أن تختار هل تريده Intel Core i3,i5 أم i7 فما الفرق بينها ؟ و أيها أفضل ؟

إن أردت إجابة سهلة و بسيطة ، فإن Core i7 أفضل من Core i5 و الذي بدوره أفضل من Core i3 . لكن مهلاً ، عندما نقول Core i7 فهذا لا يعني أنه يحتوي على سبع نوى للمعالجة ! و بالمثل لا يحتوي Core i3 على ثلاث . إن هذه الأرقام هي مؤشرات على قوى معالجتها النسبية، و هذه بدورها تتأثر بتصنيف معالجة الإنتل Intel Processor Star Ratings التي ترتكز على مجموعة من المعايير تتضمن عدد النوى ، السرعة (مقدرةً بالجيجاهرتز GHz) ، حجم ذاكرة التخزين المؤقت و بعض المعايير الجديدة مثل دفعة التوربو ، و خاصية التعدد .

لنلقي نظرة على هذه المعايير ..

عدد النوى : كلما كان عدد النوى أكبر ، كلما كانت المهام التي يمكن القيام بها في نفس الوقت أكثر.

أقل عدد من النوى موجود في Core i3 و هو نواتان اثنتان .

كمقارنة بسيطة ، كل أنواع Core i5 لها أربع نوى quad cores ، عدا النوع Core i5-661 فهو له نواتان و بسرعة 3.33 GHz ، لكن النوع Core i3-560 يمتلك مثل هذا المواصفات ، نواتان و سرعة 3.33 GHz ، على هذا يبدو من الأفضل شراء الأخير الأفضل سعراً !

و هنا يبرز دور عامل آخر ، فعلى الرغم من تشابه الصفات ، لكن Core i5 يستفيد من تقنية معروفة بدفعة التوربو.فما هي ؟

دفعة التوربو : هذه التقنية تسمح للمعالج بزيادة سرعته عندما يحتاج لذلك . المقدار الأقصى التي يمكن لدفعة التوربو زيادة السرعة به يعتمد على عدد النوى ، الاستهلاك المقدَّر الحالي ، الاستهلاك المقدَّر للطاقة و حرارة المعالج .

المعيار التالي هو حجم الذاكرة المخبئة :

عندما يجد المعالج أنه يستخدم البيانات ذاتها مراراً و تكراراً ، يقوم بتخزينها في الذاكرة المخبئة . لولاها ، لكان على المعالج أن يقرأ البيانات من القرص الصلب في كل مرة ، و هذا سيأخذ الكثير من الوقت .

بديهياً ، كل ما كانت الذاكرة المخبأة أكبر كلما كان الوصول للمعلومات أسرع ، و هنا يتفوق Core i7 بذاكرته 8 ميغابايت على Core i5 و ذاكرته 6 ميغابايت الذي بدوره يتفوق على Core i3 ذو الذاكرة 3 ميغابايت .

بقي أن نتكلم على خاصية تعدد المسارات :

بالمعنى الدقيق للكلمة ، فإن كل نواة يمكنها خدمة مسار واحد في نفس الوقت . لذلك إذا كان المعالج ثنائي النوى سوف يخدم مسارين معاً . لكن شركة Intel قدمت تقنية تدعى تعدد المسارات و التي تمكن النواة الواحدة من خدمة عدة مسارات .

بالعودة الى المقارنة ، فإن Core i3 يخدم مسارين لكل نواة ، ما يعني أربعة مسارات في نفس الوقت للمعالج ذي النواتين . لكن Core i5 و الذي لا يحوي خاصية تعدد المسارات فإن كل نواة فيه ستخدم مساراً واحداً و هذا يعني أربعة مسارات ، أي يعادل Core i3 !

لهذا فإن Core i7 هو الأفضل ، بما يحويه من أربع نوى ، و دعمه لخاصية تعدد المسارات فإنه يخدم 8 مسارات في نفس الوقت ، بالجمع مع الذاكرة المخبئة التي تعادل 8 ميغابايت و خاصية دفعة التوربو يكون Core i7 الأكثر تميزاً .

طبعاً لا ننسى أن الاختيار يعود لطبيعة العمل على الحاسوب ، تعدد الأعمال يستحق محاولة الحصول على Core i5 أو i7 ، أما لو كنت تستخدمه لتفقد حسابك الالكتروني و قراءة الأخبار و ما الى هنالك ، سوف يرضيك Core i3 مهنياً و مادياً بسعره المناسب.

Reference: هنا