المعلوماتية > برمجة الألعاب

العمر المناسب للألعاب

ماذا نقصد بالتصنيف العمري للألعاب؟

بعد انتشار ألعاب الحاسب وتطورها بشكل كبير لتصبح واقعية أكثر فأكثر واحتوائها على مشاهد قد لا تناسب كل الأعمار، كما في مشاهد الدم والقتل أو حتى المشاهد ذات الطابع الجنسي (كما في سلسلة Mass Effect)، تم إنشاء نظام التصنيف العمري للألعاب، ليحدد الحد العمري الأدنى المناسب للألعاب بهدف مساعدة الأهالي على التحكم بالمواد المناسبة لأطفالهم في المجال ألعاب الحاسب، ومن أشهر التصنيفات تصنيفَي ESRB و PEGI.

تصنيف ESRB

مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية (Entertainment Software Rating Board) هي منظمة مستقلة غير ربحية تم إنشاؤها عام 1994 من قِبل اتحاد البرمجيات الترفيهية ESA (Entertainment Software Association) لتصنيف الألعاب الحاسوبية كي تساعد الأهالي على اتخاذ القرار المناسب في مجال اختيار الألعاب لأطفالهم، وفي الوقت نفسه، تجبر شركات تصنيع الألعاب على اعتماد سياسة تسويق مناسبة.

يتم وضع تصنيف ESRB على الألعاب على شكل أحرف وهي:

1- EC Early Childhood: أي الطفولة المبكرة، وهو تصنيف مناسب للأطفال.

2- E Everyone: أي أن هذا التصنيف مناسب للجميع الأعمار، وقد يحتوي على عنف معتدل و/أو استخدام غير متكرر لألفاظ نابية.

3- E +10: مثل التصنيف السابق لكن بحد أدنى هو 10 سنوات بسبب احتمالية احتوائه على مشاهد إيحائية قليلة.

4- T Teen: فئة المراهقين لأعمار 13 سنة فما فوق، قد تحتوي الألعاب ضمن هذه الفئة على عنف ومشاهد إيحائية ودعابة قاسية وكمية محدودة من المناظر الدموية ومحاكاة القمار أو استعمال غير متكرر للغة نابية وقاسية.

5- M Mature: فئة الناضجين لأعمار 17 سنة فما فوق، وقد تحتوي الألعاب ضمن هذه الفئة على عنف كبير ومناظر دموية قاسية ومناظر جنسية أو لغة نابية قاسية.

6- A Adult: فئة البالغين لأعمار 18 فما فوق، قد تحتوي الألعاب ضمن هذه الفئة على مناظر عنف طويلة ومشاهد جنسية فاضحة أو مقامرة بعملة حقيقة.

7- RP Rating Pending: أي أن هذه اللعبة لم يتم تصنيفها بعد.

تصنيف PEGI

نظام Pan European Game Information هو عبارة عن نظام تصنيف تم تطويرُه كبديل عن عدد من أنظمة التصنيف المحلية المعتمدة في عدة دول أوربية من قبل اتحاد البرمجيات التفاعلية الأوربي ( Interactive Software Federation of Europe، ISFE ) بدءاً من ربيع 2003، ليتم العمل به في 30 بلدٍ أوربي.

تعتمد تصنيفات PEGI على أرقام تعبر عن الحد العمري الأدنى المناسب للعبة وهي:

3: مناسب لجميع الأعمار ابتداءً من 3 سنوات فما فوق. يمكن أن تحتوي اللعبة على عنف هزلي (مثل Tom & Jerry)، ولا يكون الطفل قادراً على ربط شخصيات اللعبة بشخصيات حقيقية، ولا يجب أن تحتوي على مشاهد أو أصوات تخيف الأطفال، ولاعلى أي ألفاظ نابية.

7: مناسب لجميع الأعمار ابتداءً من 7 سنوات فما فوق. مطابق للتصنيف العمري السابق مع احتواء اللعبة على أصوات أو مشاهد تعتبر غير مناسبة لمن هم دون السابعة من العمر.

12: مناسب لجميع الأعمار ابتداءً من 12 سنة فما فوق. تحتوي الألعاب على عنف موجه لشخصياتٍ خيالية، أو عنف غير قاسي تجاه شخصيات شبيهة بالإنسان أو الحيوانات، مع احتوائها على مشاهد عري بسيطة ومحدودة، وأي لغة نابية يجب تكون عادية ولا تحوي ألفاظ جنسية.

16: مناسب لجميع الأعمار ابتداءً من 16 سنة فما فوق. تحتوي فيه الألعاب على مشاهد عنف أو جنس شبيه جداً بالواقع. واستخدام اللغة النابية فيه أكثر من السابق. كما تحتوي على إيحاءات تعاطي التبغ والمخدرات أو محاكات السلوك الإجرامي.

18: مناسب لجميع الأعمار ابتداءً من 18 سنة فما فوق. تحتوي فيه الألعاب على مشاهد عنف قاسية أو عناصر محددة تجاه سلوك إجرامي أو عنفي معين.

بعد أن تعرفنا على تصنيفات الألعاب فلنراجع تصنيف مجموعة من الألعاب الشهيرة معاً:

FIFA: لا مفاجأة إذا علمنا أن لعبة كرة القدم مصنفة ضمن فئة كل الأعمار (E،3) في التصنيفين.

PES: تصنيفها مطابق للعبة FIFA

Counter Strike: لعبة لن يعرفها جيل الـiPad! و كم أمضينا من وقتنا بلعبها قبل أن نتجاوز الـ16 عاماً، إذ أنها تقع ضمن فئة 16 حسب تصنيف PEGI وM حسب تصنيف ESRB.

Far Cry 4: حسب تصنيف ESRB فهي ضمن فئة M، و حسب تصنيف PEGI فهي ضمن فئة 18.

Assassins Creed: السلسلة المشهورة والمميزة في عمليات القتل الصامت، لم نجد تصنيفها ضمن PEGI، لكن ضمن ESRB هي ضمن فئة M.

هل تريد معرفة تصنيف لعبة ما؟ يوجدُ التصنيف عادةً على الوجه الخلفي للعلبة، وفي حال عدم تواجده توجّه إلى

هنا أو هنا وابحث عن اللعبة وتصنيفها وسبب وضعها ضمن التصنيف المذكور.

----------------------------------------------

المصادر

هنا

هنا