الموسيقا > موسيقا

Adagio Albinoni.... المقطوعة التي تنسب خطأَ الى ألبينوني.

أداجيو ألبينوني (Adagio Albinoni) مقطوعة موسيقية كلاسيكية شهيرة جداً، ولا بد أنَّك قد استمعت إليها كموسيقى مرافقة لمسلسل أو فيلم سينمائي أو بأداء لأحد الفنانين الكبار، مثلاً في الإنتاج الفني العربي تمَّ استخدام هذا اللحن وتكراره مراتٍ عدة ضمن الحلقة الأخيرة من مسلسل "العشق الممنوع" المدبلج باللغة العربية، وأدَّته كذلك الفنانة ماجدة الرومي بنسخة معدلة في أغنيتها "حبيبي".

هو لحنٌ رومانسيٌ جميلٌ جداً، يُثير مشاعرَ الحبِّ والحزن. كلمة أداجيو (Adagio) إيطالية الأصل وتعني "ببطء" وتُستخدم في الموسيقى الكلاسيكية لوصف المقطوعات أو أجزاء المقطوعات التي تعزف بإيقاع هادئ، فهي إذاً مقطوعة موسيقية مؤلَّفة من حركة واحدة فقط تُعزف ببطءٍ، وُضعت أساساً لتؤدَّى من قِبل مجموعة وتريات مع عزف منفرد للكمان ومشاركة الأورغن في صوت الباص المنخفض الطبقة. مدة اللحن بتوزيعه الأصلي من 8 – 11 دقيقة ضمن قالب بسيط، حيث يبدأ بعزف الجملة الأساسية من قِبل الفرقة بمشاركة الأورغن وتُعاد الجملة نفسها مرةً ثانية، ثم يبدأ عزف الكمان مع مرافقة الأورغن، تعود بعدها الفرقة كاملة لعزف اللحن الأساسي مع تعديلٍ بسيط ثم عزف جديد للكمان المنفرد والختم بمشاركة الجميع.

الاعتقاد السائد كان أنَّ مؤلف هذه المقطوعة هو المؤلف الموسيقي الإيطالي توماسو ألبينوني (Tomaso Albinoni) (1671-1751) الذي ينتمي عمله لعصر موسيقى الباروك، والذي أَخذت المقطوعةُ اسمها من اسمه، لكن يبدو أنَّ الحقيقة هي غير ذلك.

كان الباحث والمؤلف الموسيقي الإيطالي ريمو غيازوتو (Remo Giazotto) (1910-1998) مهتماً بالمحافظة على إرث ألبينوني وغيره أيضاً من المؤلفين الموسيقيين الإيطاليين الكلاسيكيين، مع العلم أنَّ قسماً كبيراً من عمل ألبينوني تمَّ فقدانه أثناء القصف الشهير الذي وقع على مدينة درسدن (Dresden) الألمانية في المرحلة الأخيرة من الحرب العالمية الثانية. غيازوتو قدَّم هذه المقطوعة قائلاً أنَّه قام بإعادة توزيع وإكمال مقطوعة ألَّفها ألبينوني، حصل غيازوتو على جزءٍ منها من مخطوطة قُدِّمت له من قِبل مكتبة درسدن العامة، لم تُنشر هذه المخطوطة أبداً، وغيَّر غيازوتو كلامه فيما بعد مُدَّعياً بأنَّه ألَّف المقطوعة كلها بنفسه ولم يعتمد فيها على أي شيء من عمل لألبينوني، ولم يتم التأكد من ادعاءات غيازوتو، ولهذا سيبقى المؤلف الحقيقي لهذه المقطوعة بالنسبة لنا مجهولاً.

تعليق مُعدّ المادة من "الباحثون السوريون": من الواضح لدى سماع هذه المقطوعة أنَّها تختلف كثيراً عن موسيقى عصر الباروك التي تتميَّز بالتناظر والرتابة والزركشة، والتي ينتمي عمل ألبينوني لها بوضوح، بل تبدو أقرب بكثير للنمط الرومانطيقي المتأخر السائد في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ما يعني أنَّ حصة مساهمة غيازوتو في تأليف المقطوعة هي الأكبر بجميع الأحوال، وهو بالتالي يملك حق ادِّعاء تأليف هذه المقطوعة.

استخدمت هذه المقطوعة بشكل كبير جداً موسيقى تصويرية مرافقة للمسلسلات التلفزيونية والسينمائية، حيث تمَّ ذكر 8 مسلسلات و24 فيلماً سينمائياً استخدمت ضمنهم جمل من هذه المقطوعة في موسوعة الويكيبيديا، بالإضافة لـ20 أغنية، منها أغنية (Adagio) التي غنَّتها لارا فابيان (Lara Fabian) مع تعديل وتوزيع جديد، اعتمدت عليه نفسه ماجدة الرومي في أغنيتها "حبيبي"، لنستمع سوية لهذه المقطوعة:

عزف أوركسترا بقيادة هيربرت فون كارايان:

عزف فرقة فرانس ليست لموسيقى الحجرة:

المصادر:

هنا

هنا=

هنا

هنا