الطب > مقالات طبية

دليلكِ للمحافظة على بشرتك نضرة، صحية، وخالية من التجاعيد

البشرة مرآة الجسد، وهي محط اهتمام السيدات بشكل خاص، وظهور القليل من الكلف أو حب الشباب أو التجاعيد لدى الأنثى قد يعني كارثة حلّت عليها. فعند ذلك ستجلس لساعات أمام المرآة تشتكي و تحاول حل تلك المشكلة و ربما زادتها تفاقمًا..

إليكنّ سيداتي هذه القائمة المتواضعة التي تحتوي أهم النصائح للمحافظة على بشرتكن وحمايتها قدر المستطاع.

لا يعمل جلدُك على حماية جسدك فحسب بل هو مصدر جمالك أيضاً، و خياراتك التي تتخذينها بشكل يومي (ماذا تأكلين، أين تذهبين،....) لها تأثير على مظهر بشرتك.

- استخدمي هذا الدليل النظري للمحافظة على بشرتك نضرة، صحية، وخالية من التجاعيد:

1- راقبي حميتك:

أكثري من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالسمك، الفواكه والخضار الغنية بفيتامين C ، قللي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات في غذائك. وتناولي الأطعمة الغنية بفيتامينات E وC والتي ستساهم في مكافحة علائم الشيخوخة كالتجاعيد وتصبغ البشرة.

2- مارسي الرياضة:

تعتبر الرياضة من الأمور المهمة لكل جزء من جسدك، وذلك يتضمن أكبر عضو فيه وهو الجلد. فتنشيط الدورة الدموية يساعد على تغذية البشرة، حيث أنَّ تدفق المزيد من الدم يعني المزيد من الأوكسجين والمغذيات التي ستساعد بشرتك في إنتاج الكولاجين الذي يقي من التجاعيد. ولا تنسي غسل وجهك جيداً بعد الانتهاء من التدريب لتجنب الآثار الناجمة عن تهيج وتعرق الجلد.

3- الحصول على الراحة لمزيد من الجمال:

الحصول على 7-8 ساعات من النوم سيحافظ على جسدك و بشرتك في أفضل مظهر، و من المهم أيضًا الانتباه لطريقة نومك، فمثلاً إسناد وجهكِ على وسادة في نفس الوضعية لسنوات سيتسبب بتجاعيد في المنطقة المضغوط عليها من جهة الوسادة. كما أنّ النوم على بطنك سيجعل الأكياس المائية تحت عينيك أكثر سوءاً والحل هو النوم على ظهرك.

4- تفادي آثار الحمل على بشرتك:

تعاني 90% من النساء الحوامل من علامات تمدد وارتخاء جلد البطن أثناء الحمل، والحل باستخدام المرطبات والمراهم الحاوية على فيتامين A. كما يُعد حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة بسبب الهرمونات الزائدة في الجسم، وأفضل رهان لك هو غسل وجهك مرتين يوميًا واستخدام كريم خالٍ من الزيوت، و يفضل أنْ تسألي طبيبك قبل استخدام أي منتج لحب الشباب.

5- تفادي الكلف Melasma:

حيث تتطور بقع داكنة في وجوه بعض النساء عندما تحملن أو تأخذن الحبوب المانعة للحمل.

يتلاشى الكلف عادة بعد الولادة أو عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويُنصح بوضع واقٍ شمسي في جميع الأوقات وتفادي الشمس.

من الممكن معالجة الكلف أيضًا بالتقشير الكيميائي أو بوصفة طبية من " Hydroquinone، Retinoids، Azelaic acid، kojic acid أو أحماض الهيدروكسي التي تخفض من التصبغ"

6- إبقاء الأشعة الضارة بعيدة عن بشرتك:

الشمس مسؤولة عن حوالي ال 90% من الأضرار التي تلحق بالبشرة، فكلما زاد وقت تعرضك لأشعة الشمس زاد خطر إصابتك بسرطان الجلد، يمكن حماية الجلد بوضع واقٍ شمسي واسع الطيف. وأفضلها تلك التي تتمتع بعامل حماية SPF 30 أو أعلى. وتجنبي التعرض للشمس بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً.

7- كيفية رعاية البشرة المسنة:

تتغير بشرتك بتقدمك بالسن، فجسدك لا ينتج الكثير من الكولاجين والإيلاستين اللذين يعملان على إرجاع الرونق للبشرة، قومي بإجراء التقشير لإزالة الجلد الميت وذلك باستخدام صابونة لا تسبب الجفاف، واستخدمي الوصفات الطبية التي تحد من التجاعيد بكثرة.

8- هل يجب شرب القهوة أم وضعها على الوجه كقناع؟

يعتبر الكافئين الموجود في القهوة والشاي مجفِّفًا لذا من الممكن أنْ يتسبب بجفاف بشرتكِ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أنه عند تطبيق القهوة موضعيَّاً على الجلد فإنّ الكافئين الموجود فيها قد يساعد في عكس ضرر الشمس ويقلل خطر الإصابة ببعض سرطانات الجلد لدى الفئران على الأقل، يحاول الباحثون الآن أنْ يستنتجوا ما إذا كان للكافئين نفس التأثير الموضعي على بشرة الإنسان أيضًا.

9- امتنعي عن تناول الكحول:

يجب أنْ تعلمي أنّ المبالغة في شرب الكحول تضر ببشرتك وجسدك على حد سواء، حيث يتسبب بجفاف الجلد لكونه من المدرات، كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وذلك هو السبب وراء اللون الأحمر المتوِّرد لوجوه أولئك الذين يتناولون الكحول، ومن الممكن أنْ تصبح تلك الوجوه دائمة الاحمرار في حال تضررت الأوعية الدموية بشكل دائم.

10- توقفي عن التدخين:

استطاع الباحثون رؤية تجاعيد تحت المجهر لدى المدخنات اللواتي لا تتجاوز أعمارهنَّ ال 20 عامًا. فالتدخين يقلل من تدفق الدم للجلد ويساهم في تدمير الكولاجين، مما يعني المزيد من التجاعيد.

11- اهتمي بنظافة بشرتك:

يمكنك تنظيف وجهك بصابونة لطيفة أو إجراء تقشير ليلي لإزالة خلايا الجلد الميتة، بعدها وضع مرهم retinoid و مرطب. (البشرة الدهنية بحاجة لمرطب خالي الزيوت).

12- اعتني ببشرتك خاصة في الجو البارد والجاف:

باستخدام الكريمات المرطبة وشرب الكثير من المياه و تذكري وضع الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل.

13- الضوء الفلوري يمكن أنْ يجعل بشرتك الناعمة تبدو أكثر احمرارًا أو اصفرارًا، بينما الضوء المتوهج يضعف من الألوان و يجعلها شاحبة وغير مكتملة. لذا استخدمي المرآة مع أضواء متنوعة لتظهر بشرتك ومكياجك تحت ظروف مختلفة، فبهذه الطريقة لن تضطري للمبالغة أو تغيير الإضاءة.

إذاً بقدر ما تهتمين ببشرتك ستؤخرين من شيخوختها وتجعلينها أكثر رونقًا وإشراقًا.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

www.f1online.de