الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

الأغذية المصنعة أو processed food

عندما نسمع بمصطلح "الأغذية المصنعة" 'processed food' فإن أول ما يتبادر في أذهاننا هي الوجبات الجاهزة أو الوجبات التي تحضر في المايكرويف، لكن في الحقيقة فإن مصطلح "الأغذية المصنعة" يشمل أي غذاء يتم تغيير حالته الطبيعية بطريقة ما، لأسباب تتعلق بالسلامة أو بهدف جعله ملائماً للاستخدام، وهذا يعني أنّه من الممكن أنك تتناول أغذية مصنعة أكثر مما تعتقد.
من أكثر الأغذية المصنعة شيوعاً نذكر:
حبوب الإفطار (الكورن فليكس) – الجبنة – الخضار المعلبة – الخبز – الوجبات الخفيفة (رقائق البطاطا) – منتجات اللحوم (اللحم المقدد) – المشروبات (الحليب والمشروبات الغازية).
إنّ اختيارنا للمواد الغذائية المصنعة ليس سيئاً دائماً حيث تحتاج بعض الأغذية إلى معالجة لتصبح مناسبة للاستهلاك مثلاً:
• يحتاج الحليب إلى معاملة حرارية كالتعقيم للقضاء على البكتريا الضارة.
• تحتاج البذور للمعالجة بهدف عصرها لاستخراج الزيت.
ما الذي يجعل بعض الأغذية المصنعة أقل صحية؟
إنّ إضافة بعض المكونات كالسكر والملح والدهون إلى الأغذية المصنعة لتحسين مذاقها وإطالة عمرها الافتراضي (إطالة المدة الزمنية لاستخدامها)، وفي بعض الحالات للمساهمة في تركيب الغذاء، مثل الملح في الخبز والسكر في الكعك يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول كميات زائدة من الكميات الموصى بها لهذه المضافات، كما يمكن أن تكون هذه المنتجات مرتفعة السعرات الحرارية.
بالإضافة إلى أن النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء واللحوم المصنعة قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.هذا و تجدر الإشارة إلى أن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي يتم حفظها بعدة طرق كالتدخين والتمليح وإضافة مواد حافظة كالنقانق، لحم الخنزير المقدد والسلامي.
كيف يمكن جعل الأغذية المصنعة جزءاً من نظامي الغذائي الصحي؟
إن قراءة بطاقة البيانات الغذائية للمنتج تساعدنا على الاختيار بين الأغذية المصنعة وتضمن لنا السيطرة على تناول الأغذية المضاف لها كمية كبيرة من الدهون والملح والسكريات.
على سبيل المثال فإنه عند شرائك البندورة المعلبة تضمن تخزينها لفترة أطول وتكلفة أقل بالمقارنة مع البندورة الطازجة. كل ما عليك هو التحقق من الكمية المضافة من الملح أو السكر من بطاقة البيانات الغذائية.
ولمعرفة ما إذا كانت الأغذية المصنعة التي نتناولها مرتفعة المحتوى من الدهون، الدهون المشبعة، السكر والملح نستعرض هنا بعض النسب التي تبين الحدود الطبيعية لهذه المواد:



المصدر: هنا