الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

John Nash – جون ناش

ناش عالم رياضيات أمريكي، ولد في 1928، وحاز على جائزة نوبل 1994 في الاقتصاد عن عمله الرائد في نظرية الألعابGames Theory . حاز على جائزة نوبل بالمشاركة مع الاقتصادي الأمريكي John C. Harsanyi وعالم الرياضيات والاقتصادي الألماني Reinhard Selten.

تنطوي المبادئ الرياضية لنظرية الألعاب Games Theoryالتي طورها ناش على تحليل التفاعلات بين مختلف اللاعبين الاقتصاديين (خصيصاً في جانب التفاوض التجاري Nash’s bargaining solution). وقد تحدث ناش في أطروحة الدكتوراه عام 1950عن الألعاب غير التعاونية Noncooperative Games (وهي الألعاب التي لا يتحالف فيها اللاعبين)، حيث ركز على التنافس الذي يمكن أن يفيد جميع اللاعبين، وتوصل إلى وجود عدة حلول لمشكلة نظرية الألعاب، التي وضعها فريد مان، حيث يتم ذلك (أي الحل برأي ناش) عندما لا يكون في مقدور أي لاعب إحراز نتيجة أفضل من باقي اللاعبين، حتى لو عرف هذا اللاعب مخططات اللاعبين الآخرين.

اشتهرت نظرية ناش برد الفعل المسمى "الرد الأمثل" –وهو حالة اختيار اللاعب الرد الأفضل اتجاه باقي اللاعبين تحت مختلف القرارات التي يمكن أن يتخذها البقية (اللاعبين)- وحين يرد جميع المشاركين في نفس اللعبة بالرد الأمثل؛ تكون اللعبة قد وصلت إلى توازن ناش.

ميّز ناش بين الألعاب التعاونيةcooperative Games ، التي تتم باتفاقات ملزمة، والألعاب غير التعاونية Noncooperative Games (السابق ذكرها). وصاغ التوازن الأخير حيث سمي بـ "توازن ناش" Nash Equilibrium: والذي ينطوي على مفهوم الحل الشامل للألعاب غير التعاونية، وصاغ أيضاً "الحل التفاوضي": وهو الحل الأساسي لألعاب التعاونية. وقد تم تطبيق "توازن ناش" على نطاق واسع في فروع مختلفة للنظرية الاقتصادية، كما في لعبة فرض التعرفة الجمركية والرد بالعقوبات

“Tariff and Retaliation Game”في التجارة الدولية، حين تبادر احدى الدول في فرض تعرفة جمركية على بضائع دولة ما، وهنا تبدأ اللعبة، وترد الدولة المنافسة اللاعبة بالرد الأمثل؛ برفع شروط التعرفة أيضاَ، والذي يمكن أن يصل نهاية المطاف بالدولتين إلى عقد اتفاقية تجارة حرةFreeTrade وهو التوازن عند ناش.

سيرته الذاتية:

ولد ناش في 1928 في بلوفيد؛ غرب فرجينا. وتخرج من معهد كارنجي للتكنولوجيا (جامعة ميلون كارنجي) عام 1948 في بيتسبرغ، بنسلفانيا، حيث حصل على ماجستير في الرياضيات وكان مشهور بذكائه.

حصل على درجة الدكتوراه عام 1950 من جامعة Princeton في Princeton، في نيوجرسي. وشهد له أساتذته بعبقرتيه.

انضم ناش فيما بعد إلى معهد ماساتشوتس في كامبردج من 1951 إلى 1959، وجاءت استقالته بسبب إصابته بنوبات نتيجة مرض عقلي حيث أصيب بداء الفصام.

ارتبط ناش –بعد فترة علاج قضاه في مشافي الأمراض العقلية- بشكل غير رسمي مع جامعة Princeton، حيث استقل مكتباً في القاعة المسماة بالقاعة الرائعة Fine Hall في قسم الرياضيات، وسُمي ناش بـ "شبح القاعة الرائعة" التي دأب يكتب فيها شفراته السرية.

تم إنتاج فيلم عن قصة حياته ومعانته مع المرض بعنوان العقل جميل (Beautiful Mind) 2001، وقام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو، حيث حصد الفيلم أربع جوائز أوسكار.

ومن أجمل طرائفه عن نظرية الألعاب؛ حين دخل خمس فتيات فاتنات إلى مقهى الكلية وبدأ في تقسيم خطته في الاستيلاء على الجميلة بعد أن سرد لأصدقائه التالي:

“هناك خمس فتيات؛ أربع فتيات جميلات؛ والخامسة فاتنة، لكن ماذا لو ذهب جميع الشبان للتعرف على الفاتنة فقط؟ بالتأكيد سوف تردكم جميعا خائبين واحد تلو الآخر، وسوف تخسروا أسهمكم أمام الأربع الباقيات بكل تأكيد، إذن عليكم بالتقدم إلى الفتيات الأربع، لتبقى الجميلة وحيدة، وترضى بي (ناش).”

ولابد لمن شاهد مراسم توزيع جائزة نوبل لناش؛ إدراك أن مشهد شكر ناش لزوجته اليسيا وإثنائه عليها نجاحاته أنه محض من الخيال، بما أنه (ناش) مريض عقليا، تم الاكتفاء بتكريمه من قبل ملك السويد عبر منحه ميدالية ووثيقة ومبلغ الجائزة.

المصادر:

1- Microsoft-Encarta-2009. Offline encyclopedia.

2- هنا

3- Nash، John F.، Jr. (2012). Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica.

4- Business Dictionary and Glossary

مصدر الصورة: هنا

/p>