الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

طلاء الأظافر؟ فكري مرتين قبل استخدامه!

في الزمن الماضي؛ عملت نساء العرب على تزيين أيديهن وأرجلهن متضمنة الأظافر بالحنَّة، وهي معروفة بكونها مادة طبيعية مُستخلصة من نبات الحنَّاء، ولها عديد من الاستعمالات الطبية إضافة إلى استخدامها في التزيُّن. وفي بداية القرن التاسع عشر؛ وصلت فكرة تزيين الأظافر وتلوينها إلى أوروبا، ومن فرنسا بدأت الشركات بإنتاج طلاءات الأظافر الصنعية، والتي انتشرت وأصبحت رائجةً في كل أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن غالبية النساء قد استعملتها؛ ولكن العديد منا لا يعلم مما تتكون هذه المنتجات وما المخاطر التي من المُمكن أن تَنتج عن الاستخدام الدائم لها.

إنَّ من أشهر المواد السامَّة التي من الممكن أن تُضاف إلى طلاء الأظافر ما يدعى بـ "السموم الثلاثية Toxic trio"؛ وهي:

1- الفورمالدهيد Formaldehyde: مادة كيميائية تُضاف لتقوية الأظافر، ولها تأثيرٌ مسرطنٌ معروفٌ، وتُستعمل في معطِّرات الجو أيضًا.

2- التولوين Toluene: محلولٌ عطريٌّ سامّ مخرِّش للعين والحنجرة والرئتين ومخرِّب للجهاز العصبي، ثم إنَّ تعرُّض الأم الحامل للتولوين قد يُسبِّب تشوُّهات خلقية واضطرابات في النمو لدى الطفل.

3- ثنائي بوتيل فثالات DBP: مادة كيميائية سامَّة تمنع طلاء الأظافر من الجفاف، وتُشير الدراسات إلى أنها سبَّبت تشوُّهات خلقية عند حيوانات التجربة.

نجد على بعض المنتجات عبارة "Toxin-free"؛ أي إنها خالية من هذه السموم الثلاثة، ولكن يجب علينا ألا نثق بمثل هذه العبارات التي قد تكون مضلِّلة وبهدف الترويج فقط؛ فقد أثبتت التحاليل الكيميائيّة وجود أحد هذه السموم على الأقل -إن لم يكن جميعها- في بعض المنتجات التي تدَّعي أنها خالية منها.

تُشكِّل هذه المواد السامَّة خطرًا كبيرًا على العاملين في معامل إنتاج طلاء الأظافر بسبب تعرُّضهم اليومي فترات طويلة لها، وهي خطيرة أيضًا على العاملات في قسم طلاء الأظافر في صالونات التجميل واللواتي يتنشَّقن الأبخرة السامَّة يوميَّا في ساعات العمل.

ليست المستهلكات بمأمنٍ أيضًا؛ إذ يجب أخذ الحذر لأن بعض مواد التنظيف تحتوي هذه المواد السامَّة، لهذا عند استعمال هذه المنتجات المُتزامن؛ قد تتراكم المواد السامَّة في الجسم ويظهر أثرها السامّ.

ومن أجل الحفاظ على الإطلالة الجميلة وتخفيف الأضرار قدر الإمكان؛ تُنصح السيدات باستعمال طلاء الأظافر ذي الأساس المائي الذي لا يُنتج أبخرةً سامَّة.

انتشر مُؤخَّرًا استعمال طلاء الأظافر الهُلامي Gel Nail Polish/Gel Manicure الذي يُعطي أظافر لمَّاعة تُحافظ على رونقها مدة أسابيع عدة. وتشمل هذه الطريقة تطبيقَ ثلاث طبقات من طلاء أظافر خاص وتثثبَّت كلُّ طبقة منها بالأشعة فوق البنفسجية؛ الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد عند الاستعمال المُتكرِّر.

وبالانتقال إلى مُزيلات طلاء الأظافر؛ فهي بدورها تحتوي عدَّة مواد سامَّة أهمها الأسيتون؛ إذ يؤدي استنشاق أبخرة الأسيتون العرضي إلى احمرار العين واحتقان في الرئتين وقصور في التنفس. أما التعرُّض الدائم له -كما هو الحال عند العاملات في صالونات التجميل- فقد يُسبِّب التهاب قصبات مُزمن. وتحتوي مزيلات طلاء الأظافر على التولوين أيضًا.

يوجد في الأسواق مزيلات طلاء أظافر خالية من الأسيتون acetone-free؛ ولكنها قد تحتوي مركَّبات أخرى سامَّة مثل إيثيل أسيتات الذي له سُمِّية شبيهة بالأسيتون والتولوين. وقد وُجِدت بعض المنتجات التي تحتوي على غاما بوتيرولاكتون الذي يتحوَّل بسرعة داخل الجسم إلى غاما هيدروكسي بوتيرات؛ وهي مادةٌ سامَّة معروفة.

واستبدلت بعض الشركات بالأسيتون مُحلًّا أكثر سُمِّية وهو الميثانول؛ إذ يؤدي التعرُّض للميثانول -سواءً كان استنشاقًا أو بلعًا- إلى تخريش وسعال ودوخة واضطراب رؤية أو عمى وغيبوبة.

لهذا يجب استعمال جميع مُزيلات الأظافر بحذر وتجنُّب استنشاق أبخرتها قدر الإمكان، ثم إنه يجب علينا بوصفنا مستهلكين أن نَعي الثمن الذي ندفعه من صحتنا مقابل الحصول على إطلالة جميلة.

المصادر: هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا