الفنون البصرية > فن وتراث

All is vanity ... لوحةٌ غامضة رسالتها وضحة

المقال:

All is vanity هي لوحةٌ رسمها (تشارلز ألان غيلبرت) وهو رسامٌ أمريكي ولد في ولاية كونيتيكت عام 1873، كان رساماً بارزاً في عصره حيث قدّم العديد من الرسومات إلى مجلاتٍ وكتبٍ شهيرة ولكنّه لم يعد يُذكر كثيراً الآن، وهذه هي اللوحةُ الوحيدةُ التي تُعتبر سبباً في ذكر اسمه في عالم الفن. رسم هذه اللوحة عام 1892 عندما كان في التاسعة عشر من عمره ونُشرت بعد عشر سنوات في مجلة الحياة (Life Magazine)

ترمز اللوحة إلى الموت والغرور، وتتضمن صورة مزدوجة أو تورية بصرية، وكانت عبارة انجيلية هي ما أوحى لتشارلز غيلبرت برسمها. العبارة هي: "vanity of vanities، all is vanity" وتترجم هذه العبارة إلى العربية ب" باطل الأباطيل، الكل باطل" وهي من سفر الجامعة 1:2 في الكتاب المقدس، حيث يتحدث الملك سليمان فيها عن تفاهات هذا العالم. كما تترجم كلمة (vanity) إلى العربية ب(الغرور)

من هذه العبارة استوحى الفنان (تشارلز ألان غيلبرت) لوحته الرمزية والغامضة والتي تصور امرأةً أنيقةً من العصر الفيكتوري تحدق في المرآة بإعجاب وهي جالسة إلى طاولة الزينة في غرفة نومها (امرأة مغرورة)

ذلك أحد الأوجه التي ستراها في اللوحة، ولكن ذلك ليس كل ما يمكنك رؤيته ففي نفس الوقت يمكنك رؤية جمجمة إنسان تُذكِّر بقرب الموت وبتفاهات هذا العالم.

تُشكّل المرآة الدائرية مع المفرش الذي على الطاولة جمجمة إنسان. يمكن رؤية الجمجمة في اللوحة فقط إذا نُظر إليها من مسافةٍ بعيدةٍ قليلاً. أما عيني الجمجمة فتتشكلان من الصورة المنعكسة لرأس المرأة في المرآة على اليسار ورأس المرأة الحقيقي على اليمين. والأنف هو عبارة عما يبدو انعكاساً لبعض الستائر القريبة.

إذا أخذت نظرة أقرب إلى اللوحة سوف ترى العديد من الزجاجات المصفوفة على طاولة الزينة وهي ما تشكل أسنان الجمجمة.

وبينما تنظر إلى الجمجمة أدر نظرك إلى اليمين قليلاً ستجد شمعةً وحيدةً مضاءة على طرف الطاولة، على الأغلب ترمز هذه الشمعة إلى الحياة، تَفكّر لدقيقة كم من السهل إطفاء الشمعة...

كذلك يُعتبر عنوان اللوحة بحدّ ذاته توريةً أيضاً، لأن هذا النوع من طاولات الزينة يسمى بالانكليزية(vanity)، وفي الفن ولفترةٍ طويلةٍ كان يُمثَّل الغرورُ بامرأةٍ كثيرة الانشغال بنفسها، ويسمّى العمل الفني الذي يحتوي على جمجمة إنسان بmemento mori وهي عبارة لاتينية تعني "تذكر أنك ستموت"، ويعتبر العمل تذكرة للناس بقرب فنائهم.

ريشةُ فنانٍ صغيرةٍ تمكنّت من اختصار أفكارٍ عميقةٍ في لوحةٍ أصبحت من أشهر لوحات التورية البصرية في التاريخ.. بانتظار آرائكم فيما سوف ترون أصدقائي.

المصادر:

هنا

هنا