التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

الميثولوجيا الإغريقية .. أمجاد اليونان و ملاحم الآلهة ... الجزء الثاني

قدمنا لحضراتكم في الأسبواع الماضي وجزئنا الاول هنا تمهيداً مبسطاً لهذه المثيولوجيا الضخمة المسماة المثيولوجيا الأغريقية، لم تكن مجرد مجموعة صغيرة من الأفكار، لقد أسست هذه المثيولوجيا الهوية الحضارية للحضارة اليونانية، إذ يُجمع المؤرخون على تقسيم تاريخ اليونان استناداً لتطور هذه المثيولوجيا، في هذا الجزء سنستعرض معكم شيئاً فريداً من تاريخ اليونان، فكونوا معنا في هذه التغطية المستمرة للمثيولوجيا اليونانية وملاحم الآلهة والأبطال. وكنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند الحديث عن المصادر الأثرية للمثيولوجيا الأغريقية، واليوم سنتابع في الحديث عن التاريخ المثيولوجي:

التاريخ الميثولوجي
لم تأت ميثولوجيا اليونان كلها من الحضارة الإغريقية، بل هي مزيج بين الحضارة الهندوأوروبية، حضارة ما قبل الإغريق، وحتى الحضارات الآسيوية والمصرية، وغيرها من الشعوب التي تفاعل معها الإغريق.

تطورت ميثولوجيا الإغريق مع تقدم الحضارة الإغريقية، واستخدمت لإغناء ثقافة كل عصر مرت بها اليونان . كان أول من سكن شبه جزيرة البلقان شعب زراعي، استخدم الإحيائية لإعطاء روح لكل شيء في الطبيعة. في النهاية، تحولت هذه الأرواح إلى شكل بشري وأخذت مكانها في الميثولوجيا المحلية بصفتها آلهة ، عندما غزت قبائل الشمال شبه جزيرة البلقان ، جاءوا ومعهم مجموعة آلهة جديدة، تعتمد على الغزو والقوة والضراوة والبطولة العنيفة. مُزجت آلهة العالم الزراعي سابقاً، مع ميثولوجيا الغزاة، وبعضها مات لعدم أهميته.

بعد منتصف العصر القديم، بدأت أساطير العلاقات بين الآلهة الذكرية والأبطال الرجال بالظهور، مما يدل على تطور قصص المثلية ، فقد عين الشعراء على الأقل إيرومينوس - مرافق جنسي مراهق - واحد لكل إله مهم عدا آريز، ولكثير من الشخصيات الميثولوجية المهمة. كما أعاد بعض الشعراء صياغة قصصاً ميثولوجية من وقت سابق، مثل أخيل وفطرقل، في إطار المثلية . كان ناتج الشعر الملحمي خلق سلاسل من القصص، وتطوير شيء يشبه خطاً زمنياً للميثولوجيا. وهكذا تتكشف الأساطير اليونانية باعتبارها مرحلة في تطور العالم والبشر ، من المستحيل وضع خط زمني دقيق للميثولوجيا، بسبب التناقضات الكثيرة، لكن يمكن وضع خط تقريبي. ينقسم تاريخ العالم الميثولوجي في هذه الحالة إلى ثلاث فترات:

1. ميثولوجيا الخليقة أو عصر الآلهة: ثيوجوني، ولادة الآلهة، خلق العالم والبشر.
2. العصر الذي اختلط فيه البشر والآلهة بحرية :قصص الاختلاط الأولى بين الآلهة، أنصاف الآلهة والبشر.
3. عصر الأبطال : عندما أصبح النشاط الإلهي محدوداً. تعتبر "حرب طروادة وما بعدها" آخر قصة بطولية (يعتبرها بعض الباحثين فترة رابعة منفصلة).

يتوجه دارسو الميثولوجيا الإغريقية المعاصرين نحو عصر الآلهة بشكل واضح، بينما يفضل الكتاب الإغريق من العصور القديمة والكلاسيكية عصر الأبطال، حيث بنوا خطاً زمنياً وسجلوا إنجازات البشر بعد معالجة أسئلة خلق العالم. على سبيل المثال، تضاءل الاهتمام بالملحمتين البطوليتين الإلياذة والأوديسة وانصب التركيز على ثيوجوني وترانيم هوميروس. تحت تأثير هوميروس، أدت عبادة الأبطال إلى إعادة هيكلة في الحياة الروحية، عبر عنها في الفصل بين عالم الآلهة وعالم الأموات (الأبطال)، بين الآلهة الكثونية والأولمبية. في الأعمال والأيام، وضع هسيود مخطط عصور البشر الأربع، الذهبي والفضي والبرونزي والحديدي. تفصل هذه العصور بين خلق الآلهة، فحكم كرونوس في العصر الذهبي، وبقية العصور لخليقة زيوس. وكان عصر الأبطال بعد العصر البرونزوي مباشرة. في ميتامورفوزيس، لحق أوفيد مبدأ هسيود في العصور الأربعة.

أولاً: عصر الآلهة:

1- نشأة الكون:

تحاول ميثولوجيا الخليقة فهم طبيعة الكون ونشأته وشرح أصول العالم. تعد محاولة هسيود لتفسير خلق العالم في ثيوجوني، أكثر نسخة مقبولة في ذاك الوقت. يبدأ بكاوس، الفراغ والظلام الذي سبق كل الخليقة. يظهر من الفراغ جايا (الأرض)، وبعض من الكائنات الإلهية الأولية: إيروس (الحب)، تارتاروس (الجهنم) وايريبوس. من دون أي مساعدة من ذكر، أنجبت جايا أورانوس، الذي قام بإخصابها. نتج عن ذلك ولادة التيتانيون، ستة أذكار وستة إناث، كويوس، كريوس، كرونوس، هايبيريون، يابيتوس، أوقيانوس، منيموسيني، فيبي، ريا، تيا، تيميس، تيتيس. بعد ولادة كرونوس، اتفق جايا وأورانوس على عدم إنجاب المزيد من التيتانيون. أنجبا بعد ذلك سايكلوب وهكاتونكاير. لكن لم يسمح أورانوس لهذه الكائنات الإلهية القوية التي أنجبها بمغادرة داخل جايا، وظلوا كلهم مطيعين لوالدهم. عدا كرونوس، الذي خصى والده بمنجل صنعه من أحشاء جايا، ورمى بقضيبه في البحر، محرراً بذلك كل إخوته العالقين في أمه. ولدت أفروديت بفضل المني الساقط من عضو أوراونوس ، بينما ولد من الدم الساقط من جروحه الحورية ميليادي،

الإيرينيات والعمالقة عندما ارتطم بالأرض. أصبح كرونوس بعد ذلك ملك التيتانيون، وتزوج أخته ريا، وجعل بقية التيتانيون حاشية بلاطه. اعتبر اليونانيون الإغريق قصص نشأة الكون المتعلقة بثيوجوني ذات قدرات سحرية. على سبيل المثال، كان أورفيوس الشاعر والموسيقار يغني الثيوجوني لتهدئة البحار والعواصف. كما ذكر أبولونيوس من رودس في شعره الملحمي الأرغوناوتس، غنائه للثيوجوني لتهدئة قلوب آلهة العالم السفلي المتحجرة. كما تظهر أهمية ثيوجوني في ترانيم هوميروس لهيرميز عندما اخترع هيرميز القيثارة، فكان أول ما غناه هو ولادة الآلهة.

الثيوجوني ليست فقط أكبر شامل للميثولوجيا الإغريقية حفظت لأيامنا هذه، فهي أكبر دليل إلى الشعر اليوناني القديم. كانت محور العديد من القصائد الضائعة، من ضمنها تلك المنسوبة إلى أورفيوس، موسايوس، إبيمينيديس، أباريس، وغيرهم من العرافين، الذين استخدمت قصائدهم في طقوس خاصة والديانة الغامضة. هناك بعض المؤشرات على أن أفلاطون كان على دراية بنسخة من الثيوجوني الأورفية. ما زالت بعض القطع من هذه الأعمال حية في استشهادات من فلاسفة أفلاطونيين، وعلى قطع من الفافير تم التنقيب عنها حديثاُ. تظهر إحدى تلك الوثائق صمود إحدى القصائد المتعلقة بالثوجوني وعلم الكون من تأليف أورفيوس حتى القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل. تحاول القصيدة أخذ مكان ثيوجوني هسيود بإضافة فرد جديد إلى عائلة الآلهة، نيكس (الليل)، مما يجعلها بداية جديدة للخليقة قبل أورانوس، كرونوس وزيوس.

2- الآلهة الإغريقية:

عندما احتل كرونوس مكانة والده أورانوس، أصبح أسوأ من أبوه. أنجب من أخته ريا أوائل الآلهة الأولمبية ( هيستيا ، ديميتر، هيرا، هادس، بوسيدون و زيوس )، لكن سرعان ما ابتلعهم بعد ولادتهم، لخوفه من تكرار التاريخ لنفسه. لكن استطاع زيوس الهرب بمساعدة من أمه، التي أعطت كرونوس صخرة ملفوفة بقطعة ثياب ليأكلها ظناً منه أنها زيوس. حارب الابن أباه بعد ذلك ، ليحصل الفائز على عرش الآلهة. أخيراً بمساعدة من سايكلوب الذي تحرر من تارتاروس، انتصر زيوس وأمر بسجن أبيه وبقية التيتانيون في التارتاروس بعد إجبار كرونوس على تقيؤ إخوة زيوس. تبعاً للميثولوجيا ، بعد رحيل التيتانيين ، ظهرت مجموعة جديدة من الآلهة، من ضمنها الأولمبيون الاثنا عشر، الذين سكنوا قمة جبل أوليمبوس تحت عرش زيوس (تقليص عدد الأولمبيين إلى اثني عشر فكرة جديدة معاصرة). في هذه المرحلة، قدس الإغريق ألهة غير الأولمبيون الاثنا عشر، مثل بان، إله الطبيعة والغابات، الحوريات (أرواح الأنهار)، النايادات (اللواتي سكن الينابيع)، الدريادات (أرواح الأشجار)، النيريدات (اللواتي سكن البحار)، آلهة الأنهار، الساتير، وغيرهم. إضافة إلى قوى الظلام في العالم السفلي الإيرينيات، أصحاب وظيفة ملاحقة المذنبين بجرائم ضد الأقارب.
تبعاً للباحث والتر بوركرت، إن سلوك الآلهة اليونانية سلوك أشخاص عاديين. بغض النظر عن منظر الآلهة البشري ، امتلكوا قدرات خاصة، كالمناعة من المرض والجروح والزمن ، كما كان لهم القدرة لأن يصبحوا غير مرئيين ، والسفر مسافات طويلة في لحظة . وكانت السمة التي تميز الآلهة عن غيرهم هي الخلود والشباب الدائم، الذي حرص الآلهة على تأمينه عن طريق شرب النكتار والأمبروسيا بشكل مستمر.

ينحدر كل إله من نسل خاص فيه ، وله اهتماماته المختلفة ، ومجال خبرة، وشخصية فريدة عن غيرها، لكن هذه الأوصاف تنشأ من متغيرات محلية معينة حدثت في تاريخ الإله. عندما يتم استدعاء الآلهة في الصلاة أو العبادة، تتم الإشارة إليهم عبر مجموع اسمهم ونعت خاص بهم، حتى يتم التفريق بينهم وبين تجسيدات أخرى لهم (مثل أبولو موزاغيتيس هو "أبولو [باعتباره]، رئيس إلهات الإلهام").

ارتبطت معظم الآلهة بجانب من جوانب الحياة. على سبيل المثال ، كانت أفروديت إلهة الحب والجمال، آريز إله الحرب، هاديس إله الموت، وآثينا إلهة الحكمة والشجاعة. لكن بعض الآلهة ، طورت نوعاً من الشخصية المعقدة والوظائف المتعددة، مثل أبولو (إله الشمس) وديونيسوس (إله الخمر)، بينما هناك آلهة أخرى لم تكن أكثر من تجسيد مثل هيستيا وهليوس (حرفياً الشمس). سعى الإغريق إلى جعل معابدهم الكبرى مخصصة لعدد معين من الآلهة الذين كانوا محور الطوائف اليونانية الكبرى. لكن في القرى، كان من الطبيعي أن يسخر الناس عبادتهم لآلهة ثانوية. كما كرمت الكثير من المدن الآلهة الشهيرة بطقوس محلية ، وربطتهم بأساطير محلية غير معروفة في مكان آخر. خلال عصر الأبطال، أصبحت عبادة الأبطال مكملة لعبادة الآلهة.

ثانياً: عصر الآلهة والبشر:

تعتبر الفترة بين العصر الذي عاش فيه الآلهة لوحدهم والعصر الذي كان فيه التدخل الإلهي بشؤون البشر محدوداً عصر مستقل واصل بينهما عاش فيه الآلهة والبشر معاً. كانت تلك الأيام الأولى للعالم ، عندما اختلطت فيه الجماعات المختلفة بحرية أكبر من الوقت اللاحق. حكت ميتامورفوزيس لأوفيد معظم هذه الحكايات ، وقسمت الحكايات إلى حكايات الحب وحكايات العقاب.
ضمت معظم حكايات الحب زواج الأقارب، أو إغراء أو اغتصاب إله ذكر لامرأة بشرية، ناتجاً عن ذلك نسل بطولي. تحكي القصص عن وجوب الابتعاد عن العلاقات بين البشر والآلهة، لندرة النهايات السعيدة الناتجة عنها. في حالات قليلة ، تتزاوج إلهة أنثى مع ذكر بشري، كما هي الحال في ترنيمة هومرية لأفروديت، حيث تمارس الجنس مع أنخيسيس فتنجب أينياس .

تضم حكايات العذاب سرقة أو اختراع قطع أثرية هامة، كسرقة بروميثيوس للنار من الآلهة، وسرقة تانتالوس للرحيق والأمبروسيا من طاولة زيوس وإعطائها لأتباعه ، كاشفاً لهم سر الآلهة ، وعندما علمت ديميتر الزراعة وألغاز إليوسيس لتريبتوليموس ، وعندما اخترع مارسياس الأولوس ودخل في مسابقة موسيقية مع أبولو. تعتبر مغامرات بروميثيوس نقطة الفصل بين تاريخ الآلهة وتاريخ البشر. تظهر ورقة من البردي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد ديونيسوس وهو يعاقب ملك تراقيا ، ليسورغوس ، الذي تأخر باعترافه بالإله الجديد ، ناتجاً عواقب وخيمة امتدت إلى ما بعد الموت. تظهر قصة مجيء ديونيسوس إلى تراقيا لإنشاء دينه فيها في ثلاثية قصص درامية للشاعر إسخيلوس . في تراجيدية أخرى ، الباكوسيات ليوربيديس، عاقب ديونيسوس ملك ثيفا بينثيوس ، عندما قلل من احترام الإله وتجسس على عبدة ديونيسوس من الإناث.

في حكاية فولكلورية قديمة، كانت ديميتر تبحث عن ابنتها برسفون ، فأخذت شكل امرأة عجوز تدعى دوسو، وتلقت ترحيباً من سيليوس، ملك إلفسينا في أتيكا. فقررت ديميتر أن تكافئ سيليوس على ضيافته عبر تحويل ابنه ديموفون إلى إله، إلا أنها لم تستطع إكمال الطقس، لأن أمه ميتانيرا دخلت عليهما أثناء الطقس ورأت ابنها محاطاً بالنار، وبدأت بالصراخ، مما أغضب ديميتر التي قالت أن البشر الأغبياء لا يفهمون طبيعة الطقوس .

ثالثاً: عصر الأبطال:
يعرف العصر الذي عاش فيه الأبطال باسم عصر الأبطال. ظهر عصر الأبطال في المرحلة ما قبل الكلاسيكية عندما تخيل الإغريق "الأبطال" كشخصيات في الأساطير الملحمية. الأبطال (أو أنصاف الآلهة) ليسوا خالدين ، لكنهم مختلفين عن البشر بقدراتهم التي تعد خارقة بالنسبة للبشر، يعود سبب ذلك إلى كونهم ثمرة العلاقة بين فان وإله.
بعد البدء بعبادة الأبطال، أصبح الشعب يوجه صلاته إلى الأبطال والآلهة معاً. بعكس عصر الآلهة، خلال عصر الأبطال لم يتم إعطاء قائمة الأبطال شكلاً نهائياً ، لم يولد أي إله في ذاك الوقت ، كما يوجد عامل آخر يفرق بين العبادتين، وهو أن البطل المعبود يصبح هوية القبيلة المحلية.
تعد اسطورة هيراكليس الضخمة بداية عصر الأبطال. ويحوي العصر ثلاثة أحداث محورية: البعثة الأرغوية ، حرب ثيفا و حصار طروادة.

سنتوقف اليوم هنا، لا تفوتوا الجزء المقبل في الأسبوع القادم، فكونوا على الموعد...

المصادر:
سليمان، مظهر (2000) أساطير من الغرب. القاهرة: دار الشروق.
سلامة، أمين (1988) الأساطير الرومانية و اليونانية. القاهرة: مؤسسة العروبة للطباع.
زياد، سلهب . رحاب ابو عباس (1998) آثار العصور الكلاسيكية الإغريقية. دمشق: جامعة دمشق.
صليبا، جميل (1994) المعجم الفلسفي. بيروت، القاهرة: دار الكتب اللبناني، دار الكتاب المصري. ج2
كوليت، استييه . عودة، زياد (1989) اسطورة أوديب. دمشق: الهيئة العامة السورية للكتاب.
زكريا، فؤاد (1968) أفلاطون: الجمهورية. بيروت: دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.