الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

هيلاري هان Hilary hahn.

استمع على ساوندكلاود 🎧

هي التي جعلت آلة الكمان قطعة من روحها، بسحرِ إحساسها وبمهارة عزفها وبقدرتها على جعل الألحان تنساب من بين بنانها لتشعُّ طرباً وتُبهر الآذان، هي الرائعة هيلاري هان (Hilary Hahn).

ولدت هيلاري هان في ليكسينغتون بولاية فرجينيا (Virginia) في الولايات المتحدة الأمريكية، وانتقلت إلى بالتيمور(Baltimore) عام 1983، حيث بدأت دروسها الأولى على الكمان.

بدأت دراسة الموسيقى عام 1985 على يد كلارا بركوفيتش (Klara Berkovich) التي علّمتْ في مدرسةِ لينينغراد لرعاية الموهوبين موسيقياً لمدة 25 سنة، وبعدها بخمس سنوات دخلت معهد كيرتيس للموسيقى في فيلادلفيا للدِّراسة على يد برودسكي (Jascha Brodsky) البالغ من العمر 83 عاماً، وذلك إلى جانب عملها المنفرد واهتمامها القديم بموسيقى الحجرة، كما قالت أنَّها تعاونت أيضاً مع موسيقيين غير كلاسيكيين، بالإضافة إلى عملها كعازفة منفردة في الموسيقى التصويرية لفيلم القرية (The Village).

بدأت الدراسات الجامعية في كيرتيس بدوامٍ كاملٍ في اختصاصات الموسيقى والفنون الليبرالية واللغات الأجنبية وذلك عام 1992، كما ظهرت لأول مرة في مهرجان موسيقى الحجرة في سكنتلس.

ظهرت في عام 1994 لأوَّل مرة مع أبرزِ الفرق الأوركسترالية الأميركية، من بينها فرقة كليفلاند الأوركسترالية و فرقة نيويورك الفيلهارمونية، وشاركت لأوَّل مرَّة في موسيقى الحجرة في فرنسا في مهرجان سولي سور لوار (Sully-sur-Loire) مع ناتالي تشو (Natalie Zhu).

قضت هيلاري صيف عام 1995 في دراسةِ وأداءِ موسيقى الحجرة في مهرجان مارلبورو للموسيقى في الولايات المتحدة الأمريكية، وشاركت في نفس العام لأوَّل مرَّة في الأوركسترا الألمانية وذلك في الأوركسترا السمفونية الإذاعية البافارية.

صدر أوَّل تسجيل لها عام 1996 وكان يضم سوناتات منفردة لباخ، كما ظهرت في قاعة كارنيجي لأوَّل مرَّة مؤدّية كونشيرتو براندنبورغ لباخ أيضاً مع مجتمع موسيقى الحجرة.

تسجيلاتها لكونشيرتو الكمان لبيتهوفن، وسيريناد لبرنشتاين مع فرقة بالتيمور السيمفونية بقيادة ديفيد زينمان (David Zinman) تمّ ترشيحها لنيل الغرامي (Grammy®) وذلك في عام 1998.

تخرَّجت من معهد كيرتيس للموسيقى في عام 1999 بدرجة البكالوريوس وعزفت مع أوركسترا سان فرانسيسكو، كما سجَّلت كونشيرتو الكمان الذي كتبهُ إدغار ماير (Edgar Meyer) خصِّيصاً لها.

ظهرت في حفلات BBC الرَّاقصة لأوَّل مرة في "الليلة الأخيرة" في قاعة ألبرت الملكية في لندن، وقامت بجولات موسيقية في اليابان مع (Berliner Philharmoniker).

في عام 2004 أصدرت هيلاري كونشيرتو الكمان لElgar)) ، ومقطوعة (The Lark Ascending) ل (Vaughan William) مع المايسترو (Colin Davis)، وبعد عام قامت بعدَّة جولات في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى; جولة أوروبية مع أوركسترا (Sinfonica di Milano) وأوركسترا (St. Paul Chamber) والأوركسترا السمفونية الإذاعية السويدية والأوركسترا الفلهارمونية الروسية الوطنية . وتضمن عام 2005 أيضاً إصدارها لسوناتات الكمان لموزارت مع ناتالي تشو.

كان لها جولات عدَّة في عام 2006 ، منها مع فرقة لوس أنجلوس الفلهارمونية وفرقة سان فرانسيسكو وأوركسترا بي بي سي وفرق الأوركسترا السمفونية في مونتريال وكولونيا، وأوركسترا فرانكفورت السمفونية الإذاعية، ومن ضمن هذه الجولات مهرجان (Aspen). قامت بإصدار كونشيرتو الكمان الذي ألفه باغانيني وذلك مع الأوركسترا السمفونية الإذاعية السويدية، و كان لها حفلات موسيقية عام 2007 في أمريكا الشمالية مع أوركسترا كليفلاند، فرقة دالاس السيمفونية، وأوركسترا سانت لوك (St. Luke’s) ، والأوركسترا السمفونية في مونتريال، وحفلات موسيقية في أوروبا مع أوركسترا غوتينبيرغ السمفونية ، وأوركسترا بي بي سي الفلهارمونية، كما شاركت مع المغني جوش ريتر في مهرجانات فيربير وأسبن ورافينيا و ظهرت مع أوركسترا شتوتغارد السمفونية الإذاعية في حفلة موسيقية مُتَلفَزة في الفاتيكان للاحتِفال بالعيد الثمانين للبابا بنديكتوس السادس عشر.

بدأت عام 2008 بجولة في أوروبا مع سمفونية كولونيا الإذاعية، ومع أوركسترا أحد أفراد العائلة المالكة الإسكتلندية الوطنية، و تضمّن هذا العام جولة في اليابان مع أوركسترا بي بي سي الفلهارمونية.

كان لها حفلات موسيقية مع فرقة سان فرانسيسكو السيمفونية والأوركسترا السمفونية الوطنية لواشنطن، وحفلات موسيقية لباخ في ألمانيا، مع كرستين (Christine Schäfer) وماثياس (Matthias Goerne).

قامت بتسجيل كونشيرتو الكمان التي كتبها سيبيليوس وشوينبيرج مع الأوركسترا السيمفونية السويدية، وفي عام 2009 قامت بجولات عدَّة منها جولة مع عازفة البيانو (Valentina Lisitsa) في اليابان، وأمريكا الجنوبية، والولايات المتّحدة وفي كافَّة أنحاء أوروبا.

ومابين عامي 2010 و2011 شاركت في عدَّة مهرجانات وقامت بجولات عدّة أحيت فيها حفلات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية واليابان وأوروبا وألمانيا وبولندا.

استلمت جائزة كأفضل ِعازفة منفردة في أدائها بالأوركسترا وذلك في حفل توزيع جوائز غرامي السنوية الحادي والخمسين.

هيلاري هان مع المدير الفني جو(Joe Spix) على خشبة مسرح نوكيا، لوس أنجلوس 8 فبراير/شباط ، خلال حفل توزيع جوائز غرامي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

من أشهر تسجيلاتها:

Mozart - Violin Concerto No 3 in G major:

Hilary Hahn - Mendelssohn - Violin Concerto in E Minor، Op 64:

Johann Sebastian Bach - Hilary Hahn – Encore:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا