المعلوماتية > اتصالات وشبكات

ما هو الـ VOIP؟

إذا كنت لم تسمع من قبل بتقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت الذي يُسمى بالـ "VoIP"، فكن على استعداد إذًا لتغيير وجهة نظرك بالمكالمات الهاتفية بعيدة المدى وإلى الأبد .

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

VoIP: هي اختصار لعبارة "Voice Over Internet Protocol"؛ أي تقنية نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت، وتعتمد هذه الطريقة على تحويل الإشارات الصوتية "Analog Signals "من الهاتف إلى إشارات رقمية "Digital Signals".

ولكن كيف يكون هذا مفيدًا لنا؟

يمكن أن تتحول خدمة الاتصال عن طريق الإنترنت إلى طريقة لإجراء مكالمات هاتفية مجانية، وعندما تستخدم بعض البرامج التي توفر لك هذه الخدمة فأنت تتجاوز شركة الاتصالات ورسومها تمامًا.

ولا يمكن وصف الـ "VoIP" إلا بتكنولوجيا ثورية لديها كل الإمكانيات لإعادة صياغة نظام الاتصالات العالمي بالكامل، وينمو موفرو هذه الخدمة -كـ vonage مثلًا (شركة أمريكية تعرض خدمة الاتصال عن طريق الانترنت )- على نحو مُطَّرِد.

سوف نكتشف في هذه المقالة المبادئ الكامنة وراء بروتوكول الصوت عن طريق الإنترنت "VoIP" وتطبيقاته وإمكانات هذه التكنولوجيا الناشئة، التي من المرجح أن تحتل يومًا ما مكان النظام الهاتفي التقليدي.

يشترط لأي تطبيق "VoIP" وجود مصدر طاقة معتمد عليه وكذلك شبكة ذات سعة عالية، وهذه قائمة بأهم المعدات التي سنحتاج إليها:

1-محولات الهاتف التماثلية Analog Telephone Adapters ATA -:-

يربط محول الهاتف التماثلي "ATA" أي هاتف تماثلي عادي مع شبكة نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت.

ويحتوي هذا المحول على منفذ من نوع RJ-11 (منفذ هاتف)، ومنفذ آخر من نوع RJ-45 (منفذ شبكة الإيثرنت Ethernet) فيعمل هذا المحول على تحويل الإشارات الصوتية التماثلية الصادرة من الهاتف العادي التماثلي إلى إشارات رقمية، ويمكن توصيل "ATA" على أي نوع من الهواتف، ويُعَدُّ "ATA" بمثابة "VoIP"

Gateways

2-هواتف نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت VoIP Phone:-

هي تجهيزات مصممة خصيصًا لهذه الغاية، تُربَط مع شبكة "VoIP" مباشرة ولاتحتاج أي معدات إضافية مثل "ATA" ولاتحتاج تنزيل أي برامج، ويمكن أن تعمل هذه الهواتف وفق بروتوكول إنترنت واحد أو أكثر.

3- هواتف نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت اللاسلكية Wi-Fi/WLAN Phone:-

هي تجهيزات مصممة خصيصًا لهذه الغاية، تُربَط مع شبكة "VoIP" -مثل السابقة- ولكن الفرق الوحيد أنها تُربَط بالشبكة لاسلكيًّا عن طريق نقطة الوصول "Access Point".

4- الهواتف البرمجية Soft phone:-

يمكنك الاستعاضة عن شراء هاتف لنقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت بتثبيت برنامج يؤدي المَهمة نفسها ضمن حاسوب شخصي، مما يُعرَف باسم "الهاتف البرمجي" Soft phone؛ إذ لا يتطلب هذا البرنامج أكثر من توفر بطاقة صوت وسماعات ومصدح (ميكروفون) إضافة إلى التأكد من أن جدارك الناري الشخصي لا يمنع عمله، ومن أمثلته (Net2Phone- PC2Call).

من أهم ميزات تقنية نقل الصوت عن طريق الإنترنت "voIp":

المرونة: فعلى سبيل المثال لا يحتاج مستخدم هذه الخدمة لأن يكون بمكان واحد فقط، بل من الممكن استخدامها بأي مكان.

السهولة في الاستخدام.

التدرجية: وهي القدرة على النمو مع تزايد الاحتياجات فيمكن التوسع وزيادة خطوط جديدة بسهولة وذلك بشراء المعدّات اللازمة (VoIP Phone) وتوصيلها بالشبكة دون الحاجة إلى وصلات منفصلة أو عن طريق تثبيت البرنامج على الجهاز.

ومن أهم ميزاتها -طبعًا- انخفاض تكلفتها مقابل المكالمات الهاتفية العادية وهو ما يوفر كثيرًا على المُستخدِم.

يمكننا القول وبكل ثقة أننا ننظر الآن إلى البديل المستقبلي المحتمل لشبكة الهواتف التقليدية وعلى الرغم من بعض التحديات التي تواجه وستواجه هذه الخدمة لكنها تبقى ثورة تكنولوجية ستغير مستقبل عالم الاتصالات الحالي.

-------------------------------------------------------------

Reference:

هنا

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------