علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

الإعلام والرسائل الخفية

( 1 ) : الرسائل الخفية ؟

/p>


لا يخفى على أحد منا الضجة التي أحدثها موضوع " الرسائل الخفيّة " أو" الرسائل المموهة " المدسوسة في الإعلام و الإعلانات والحملات الانتخابية والأفلام و الأغاني .. إلخ ، والتي ترمي - كما يقال - إلى التحكم بعقول الناس بشكل لامباشر ، ودسّ أفكار معينة لغايات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية .يلجأ البعض إلى استخدام أسلوب الرسائل الخفية آملين أنك ستلتقط لاشعوريا هذه الرسائل المموهة بالموسيقى أو الضوضاء وغيرهما ، ويعتقدون أنها تمكّنهم من التحكم فيك وكأنك دمية متحركة .. أيجب عليك أن تقلق من ذلك ؟

يمكن تعريف الرسائل الخفية ( Subliminal messages ) بأنها مؤثرات حسيّة ذات أثر أدنى من عتبة الإدراك الحسي الواعي ( Sensory Threshold ) لدى الإنسان ، وتعني كلمة ( Subliminal ) حرفيا : أدنى من العتبة Below threshold . لو كان هذا المؤثّر كلمة أو عبارة ؛ فإن الحاجز الأول الذي يجب أن يتخطاه هو " عتبة الكشف البسيطة Simple detection threshold " ، وهي النقطة التي يدرك عندها الشخص وجود مؤثر ما دون القدرة على تمييزه . على هذا المؤثر أن يكون أكثر شدة وأطول مدة ليصل إلى المرحلة التالية من الوعي : " عتبة التمييز recognition threshold " ، وعند هذه النقطة يستطيع الشخص أن يميز بدقة ما سمعه أو رآه . إن كانت طاقة المؤثر ضئيلة جدا ، أو تم التشويش عليها بالضوضاء ليصبح غير قادر على إحداث استجابة فزيولوجية سمعية وبصرية ؛ فهو غير قادر على أن يؤثر في تفكيرك أو شعورك أو أفعالك .

ادّعى James Vicary - وهو مستشار تسويق - مرة بأنه نجح باستخدام هذا الأسلوب في أثناء عرض فيلم في سينما " فورت لي - نيوجرسي " ، حيث عرّض مرتادي السينما خلال أحد الأفلام إلى فلاشات متكررة على الشاشة مدة الواحد منها 1/3،000 من الثانية فقط ، وتتضمن رسائلاً لحثّهم على شراء البوشار والصودا ، ووجد أن مبيعات البوشار والصودا قد ارتفعت خلال فترة التجربة . لاقت نتائج Vicary قبولا واسعا من العامة رغم أنها لم توثَق من أي جهة علمية ، وبعد الكثير من الانتقادات اضطر للاعتراف أخيرا أنه اختلق القصة بكاملها في محاولة لإنقاذ مهنته من الفشل .

ربما من الأفضل لنا أن نأخد النصيحة من أصحاب الخبرة ، يقول Bob Garfield وهو كاتب عمود في مجلة Advertising Age : " الرسائل الخفية في الإعلانات ليست موجودة إلا في شعور العامة ، ولا أحد يحفل بها ، يكفي أنه من الصعب إثارة إعجاب الناس حتى بعد ضربهم على رؤوسهم بصور صاخبة ! "

• ملاحظة : ما نقصده بالرسائل الخفية في هذا المقال هي كتلك التي يدعي البعض أنها موجودة في المقاطع المعكوسة للموسيقى والأغاني ، أو وجود كلمات مموهة في مكعبات الثلج في إعلان لمشروب غازي مثلا، أي تلك التي لن تنتبه لوجودها ما لم ينبهك أحد عليها . ولا نعني بها مثلا الإشارت الواضحة للترويج لمنتج معين ضمن إعلان لمنتج آخر ، كإعلان لنوع من الثلاجات يظهر فيه نوع مشهور من الشوكولا موضوعا في الثلاجة .

المصادر :

هنا

هنا 50 Great Myths of Popular Psychology (book) هنا

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة ، انشرها واجعل غيرك يستفيد