الكيمياء والصيدلة > كيمياء غذائية

المبيدات الحشرية وصحة النطاف .. هل ستعيد التفكير في الفواكه التي تتناولها؟

وجدت دراسة حديثة أنّ تناول كميّات كبيرة من الفواكه والخضروات الحاوية على مستويات عالية من المبيدات الحشرية يؤدّي إلى انخفاض عدد النطاف عند الرجال إلى النصف، وقد يصل إلى ثلث عدد النطاف الطبيعية، مقارنة مع الرجال الذين يستهلكون كميات أقل من هذه المنتجات. قد يكون لهذه النتائج آثاراً هامّة على الصحة التناسلية للذكور.

ولكنّ ذلك لا يعني توقفك عن تناول الفواكه والخضروات، بل ينصح الباحثون الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة بتناول الفواكه والخضروات المزروعة بشكل عضوي، أو المعروفة بمستوياتها المنخفضة من بقايا المبيدات. فعند قياس كميّة المبيدات الحشرية المتبقية بعد غسل الفواكه والخضروات، تبيّن أنّ بعضها يميل إلى الاحتفاظ بالمبيدات بشكلٍ أكبر. ويصنّف الجدول التالي بعض المنتجات الزراعية حسب كميّة المبيدات المتبقية فيها بعد الغسل.

هذه الدراسة الأولى التي تنظر في كيفية تأثير المبيدات الحشرية الموجودة في النظام الغذائي للرجال على عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها. حيث تم تقييم الخصوبة بناءً على ثلاثة عوامل: عدد النطاف (عدد الخلايا)، وشكل النُطفة وحركيّة النطاف (القدرة على الحركة أو السباحة).

وقد أظهرت النتائج أنّ الرجال الذين تناولوا كميات أكبر من الفواكه والخضروات الغنية بالمبيدات انخفض متوسط عدد النطاف لديهم بنسبة 49%، كما انخفض عدد النطاف الطبيعية (المُكوّنة بالشكل الصحيح) بنسبة 32%، مقارنةً بالرجال الذين تناولوا كميّات أقل من هذه المنتجات. كما لاحظ الباحثون انخفاضاً في حجم السائل المنوي.

يأمل الباحثون تكرار الدراسة على نطاقٍ أوسع ومقارنة مدى تكرار النتائج للوصول إلى نتيجة حتميّة حول مدى خطورة هذه المبيدات على الصحّة التناسلية للذكور .

المصادر: هنا

هنا

هنا

هنا