علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

من أكثر فاعلية في اتخاذ القرارات.. الرجال أو النساء؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

(عقل الرجل أكبر من عقل المرأة) هذا اعتقاد سائد بيننا.. إلا أنه خاطئ، فدماغ الرجل أكبر حجماً ووزناً من دماغ المرأة وليس العقل. أما الفرق بين عقل المرأة والرجل هو في طرق التحليل والتعامل مع الأمور، وليس في مقدار الذكاء والغباء أو كمية وحجم العقل!

وإليكم دراسة عن التمييز بين الرجل والمرأة من ناحية "اتخاذ القرار"...


إن جدلية "الجنس الأكثر إمكانية" تعود لفترات طويلة، ولم تستطع الدراسات تحديد الأفضل بل وضع الفروق والمميزات.

أثبتت التجربة العلمية أن الرجال يتفوقون على الإناث في قدرتهم على اتخاذ القرارات التي تدر بالنفع على المدى البعيد. في حين أن الإناث يتفوقن على الذكور في قدرتهن على اتخاذ قرارات ذات سمة نفعية وقتية. بمعنى آخر: يصلح الذكور أكثر من الإناث في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تظهر نتائجها في المستقبل البعيد في حين أن النساء يستطعن التكيف سريعاً مع التغيرات بما يمكنهن من اتخاذ قرارات صائبة تظهر نتائجها في المستقبل القريب.

تم اثبات نتيجة التجربة العلمية السابقة بتطبيقها على مجموعتين من الذكور والإناث . حيث تم إعطاء كل مجموعة أربع رزم من ورق اللعب (كوتشينة). تم ترتيب الأوراق في اثنتين من الرزم بحيث لو تم سحب أوراق منها بصورة شبه متتالية فستعطي مكافآت متتالية. و لكن استمرار السحب من هاتين الرزمتين سيؤدي إلى خسارات كبيرة. تمت هذه التجربة بدون إخبار أي مجموعة عن استراتيجية الربح، ووجدوا أن الذكور استطاعوا أن يجدوا طريقة بحيث ينالوا مكافئات باستخدام الرزم الأربعة بينما لاحظوا أن الإناث أكثر ميلاً بأن يقمن بسحب ورقة من نفس الرزمة في حال اكتشافهن أن طريقة السحب هذه تؤدي إلى الربح. و لكن حال قامت الإناث بسحب ورقة خاسرة؛ ففي أغلب الأحوال ستكون ردة فعلهن هي محاولة إيجاد رزمة أخرى تمكنهن من الربح المتتالي. و بذلك يتسم الذكور ببعد النظر على خلاف الإناث.

هذا لا يعني بأنه لا يوجد إناث تتسم ببعد النظر. حيث يثبت التاريخ وجود إناث قادت حقب تاريخية مهمة كزنوبيا و مارغريت تاتشر و غيرهم. أكدت الباحثة فان دن بوس بأن هذا الاختلاف هو لصالح العلاقة التكاملية بين الذكر و الإنثى.

برأيك، كيف يتكامل بعد النظر لدى الرجال مع التكيف الآني السريع لدى النساء عندما يأتي الأمر لاتخاذ القرارات ؟

المصدر : هنا

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة، انشرها واجعل غيرك يستفيد