الهندسة والآليات > الطاقة

بطارية تسلا الجديدة

لطالما كان تخزين الطاقة أحد أكبر المعوقات التي تحول دون الاتجاه للطاقات المتجددة كمصدر رئيسي، وشكل ذلك مصدر إلهام وبحث للكثيرين ومنها شركة Teslamotors بابتكارها الجديد..

شركة Teslamotors تستعد لاقتحام عالم البطاريات المنزلية بنظامها الجديد Powerwall

كشفت الشركة الأمريكية " teslamotors" النقاب عن نظام البطارية المنزلي الذي يستخدم لتخزين الطاقة والذي يعتبر امتداد لبطاريات الليثيوم أيون المعروفة، وذلك كما أعلن المدير التنفيذي للشركة في حفل عرض نظام الـ "powewall" أن هدف الشركة هو " تغيير جذري في الطريقة التي يستخدم بها العالم الطاقة على نطاق واسع".

لماذا قد تحتاج لمثل هذا النظام في منزلك ؟

في الحقيقة يُمكّنك هذا النظام من الاستغناء عن شركات الكهرباء خصوصاً في حالة امتلاكك لألواح شمسية أو كهرباء مولدة من الرياح، قد تكون مصادر الطاقة هذه ليست ثابتة دائما ولا تستطيع تأمين الأحمال بشكل متواصل، فهنا تكمن احدى ميزات هذا النظام إذ يُمكّنك من تخزين الطاقة الفائضة المولدة من المصدر الشمسي طوال اليوم واستخدامها مساءاً عند الحاجة إليها، أما لو كان النظام الكهربائي في منزلك مرتبطٌ بالشبكة العامة دون بطاريات ستضطر لأن تبيع الفائض صباحاً وتشتريه ليلاً.

يمكن أن يدعى نظام "powerwall" بـ " القطعة المفقودة" التي صممت لتسهيل التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة وخاصة ما يعرف بـ solarcity.

ما المميز ببطارية تسلا ؟

في الواقع يمكنك امتلاك بطارية لمنزلك كبطاريات الرصاص المستخدمة في السيارات، لكن لن يكون الأمر بتلك البساطة حيث ستكون بحاجة إلى عدد كبير من تلك البطاريات المتصلة ببعضها، وخروج إحدى تلك البطاريات عن الخدمة لسبب ما يجبرك على استبدالها، بالإضافة إلى أسعارها المرتفعة وأخذها حيزاً كبيراً من المكان.

وهنا تظهر فائدة تصميم نظام wallpower بشكل مشابه للأجهزة المنزلية بحيث يمكنك تثبيته على الحائط دون الحاجة لامتلاك مجموعة بطاريات منفصلة ،بالاضافة إلى سعره المتراوح ما بين 3000 – 3500 دولار فقط .

لقد قامت شركة تسلا باختبار البطاريات بالتعاون مع solarcity، وقد ركبت الشركة مئات من البطاريات في المنازل المحلية بدعم من منظمة المرافق العمومية في ولاية كاليفورنيا، وتنوي الشركة الآن أن تقوم بإدخال نظام الـ 100 كيلووات في السوق أو ما يسمى بـ "powerpack " .

وأوضح "موسك" المدير التنفيذي للشركة أنه من المتوقع أن يكون لها هامش ربح منخفض في منتجات البطاريات لكنه سيتزايد في الربع الرابع لهذا العام، وأضاف قائلاً "أن منتجات البطاريات ستكون مربحة مادياً في وقت ما من العام المقبل".

ويتفق المحللون أن التوجه نحو تصنيع بطاريات من قبل شركات السيارات هو قرار حكيم بالنسبة لها، والتي تقوم حالياً ببناء بطارية الليثيوم أيون الخاصة بها في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية .

"وقد يكون هذا التوجه أكثر إفادة من أي شئ تقوم به هذه الشركات في تصنيع السيارات " كما أوضح كارل براور أحد كبار المحللين في شركة مختصة بابحاث صناعة السيارات، ويقدر بنك المانيا أن نظام البطاريات المنزلي والتجاري قد يقدم عوائد تصل الى 4.5 مليار دولار لشركة تسلا.

تحوز البطاريات المنزلية حالياً على اهتمام شركات كبيرة، فهل يكون هذا إعلاناً بقدوم عهد قريب تصبح فيه المنازل مستقلة تماماً عن شبكات التوليد الكهربائية؟

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا