الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

اتخاذ القرارات الإدارية (الجزء الثاني)

مفاهيم التكاليف لأغراض اتخاذ القرارات:

تقسم التكلفة في مجال اتخاذ القرارات إلى تكاليف ملائمة Relevant cost وتكاليف غير ملائمة(غارقة Sunk).

أولاً - التكلفة الملائمة Relevant cost: هي التكلفة المتوقعة مستقبلاً التي تختلف أو تتفاوت من بديل لأخر من بدائل القرار.

وتتميز التكلفة الملائمة بخاصتين أساسيتين تعدان كمعيارين للتمييز بينها وبين التكاليف غير الملائمة:

1- أنها تكلفة مستقبليةFuture cost : أي تكلفة يتوقع حدوثها مستقبلاً ولم تحدث بالفعل بعد.

2- أنها تكلفة تفاضلية: أي تكلفة تختلف وتتفاوت من بديل لأخر من بدائل القرار. وتشمل التكلفة التفاضلية كافة بنود التكلفة التي يتأثر تحديدها بالبديل الذي يتم اختياره سواء كانت بنود متغيرة أو ثابتة. أما التكلفة التي لا تختلف ولا تتفاوت، أي متساوية تحت البدائل المختلفة فهي غير تفاضلية وبالتالي فهي غير ملائمة لاتخاذ القرار .

وتصنف التكاليف الملائمة إلى :

1- تكاليف يمكن تجنبها avoidable costs وهي التكاليف المباشرة والمرتبطة بوحدة تحليل فرعية والتي قد تكون قسماً إنتاجياً، أو خط إنتاج. كما يمكن التخلص منها إذا تم التخلص من الوحدة الفرعية أو بلغة أبسط بأنها التكاليف التي يمكن التخلص منها عند توقف خط إنتاجي معين.

مثال:

فيما يلي البيانات المستخرجة من دفاتر إحدى المنشآت الصناعية :

وتدرس الشركة اقتراح الاستغناء عن القسم (ص). و لو افترضنا أن المنشأة لا ترغب في الاستغناء عن موقع القسم (ص)، ومبلغ 1000 من تكاليف الإعلان تخص المنشأة ككل، والمصروفات الأخرى وقدرها 1000 ليرة تخدم الأغراض العامة للمنشأة .

الحل:

هناك بعض التكاليف مثل المواد المباشرة والأجور المباشرة ذات علاقة مباشرة بالقسم (ص)، لذا تدخل في نطاق التكاليف التي يمكن تجنبها، أما التكاليف الأخرى فتختلف حيث تخضع للتحليل حسب المعطيات السابقة. و يتم إعداد جدول لتحليل تكاليف القسم (ص) إلى تكاليف يمكن تجنبها (متغيرة) و تكاليف لا يمكن تجنبها (تكاليف ثابتة)

جدول تحليل تكاليف القسم (ص)

قرار الاستغناء عن القسم (ص) سوف يؤثر على نتائج إيرادات القسم (س)، لأن هناك تكاليف محولة إليه من القسم (ص)، وفي هذه الحالة يتم اتخاذ قرار الاستغناء عن القسم (ص) إذا كانت إيرادات القسم (س) تغطي تكاليفه والتكاليف المحولة إليه مع تحقيق فائض يزيد عن نتيجة المنشأة الإجمالية قبل الاستغناء عن القسم (ص)

نتيجة المنشأة قبل إغلاق القسم (ص) = 9000 – 8000 = 1000 صافي ربح

نتيجة المنشأة بعد إغلاق القسم (ص) 9000 -6000 = 3000 صافي ربح

القرار هو إغلاق القسم (ص) لأنه يحقق زيادة في أرباح المنشأة بمبلغ 2000 ليرة

مثال:

تنتج إحدى المنشآت المنتج (س)، وقد اقترحت إدارة الإنتاج إضافة منتج جديد وهو المنتج (ص). وفي ضوء هذا الاقتراح أمكن توفير البيانات الآتية:

يلاحظ من بيانات التكاليف السابقة أن هناك زيادة قدرها 8000 ليرة عند إضافة المنتج (ص)، وهي تكاليف تفاضلية متزايدة. فإذا كانت الإيرادات الناتجة عن بيع المنتج (ص) تقدر بمبلغ 12000 ليرة، فإنه يمكن اتخاذ القرار بالموافقة على إضافة المنتج (ص)، حيث أن الإيرادات ستغطي التكاليف التفاضلية وتزيد أرباح المنشاة بمبلغ 4000 ليرة، أما إذا كانت الإيرادات الناتجة عن بيع المنتج (ص) تقدر بمبلغ 6000 ليرة، ففي هذه الحالة يرفض قرار إضافة المنتج (ص) لأنه سيؤدي إلى خسائر قدرها 2000 ليرة .

2- تكاليف الفرصة البديلة Opportunity costs

هي هامش المساهمة المفقود أو المضحى به نتيجة تبني بديل معين. كما تُعرَف بأنها أقصى عائد مساهمة تفقده الشركة نتيجة اختيارها بديلاً معيناً ورفض بديل أو بدائل أخرى.

مثال :

مدير إحدى الشركات الصناعية التي تملك مساحة من مصنعها غير مستغلة لزيادتها عن احتياجها للإنتاج، عُرض عليه بديلان للاستفادة من هذه المساحة هما:

1- تأجير هذه المساحة لمستأجر يرغب في استغلالها مقابل 10000 ليرة.

2- إنتاج سلعة إضافية تحقق إيرادات قدرها 8000 ليرة.

فإذا قام المدير باختيار البديل الثاني (ب) فستكون تكلفة الفرصة الضائعة أو البديلة لهذا القرار هي مبلغ 2000 ليرة، حيث أنها تمثل الإيراد الذي ضحى به المدير مقابل اختيار إنتاج السلعة الجديدة.

ثانياً - تكلفة غير ملائمة: أي التكلفة التي لا تتأثر بأي بديل من بدائل القرار، أي أنها متساوية بالنسبة لكل البدائل. وعلى ذلك فهي لا تؤثر على تفضيل بديل معين وترك بديل آخر.

وتصنف التكاليف غير الملائمة إلى:

1- تكاليف لا يمكن تجنبها unavoidable costs:

وهي التكاليف التي تتحملها الشركة بغض النظر عن قرار الاستمرار في نشاط معين. أي أنها تكاليف لا يمكن تجنبها نتيجة لتوقف نشاط أو خط إنتاجي معين، فهي تبقى ثابتة بالإجمالي وضمن المدى الملائم بغض النظر عن القرار المتخذ.

2- التكاليف الغارقة sunk costs

هي تكاليف تاريخية لأنها حصلت نتيجة لقرارات في الماضي ولا يمكن التراجع عنها بأي حال من الأحوال.

فهذا النوع من التكاليف سبق التضحية به ولا يمكن لأي قرار مستقبلي أن يتأثر به لذلك فهو يصنف ضمن التكاليف غير الملائمة.

مثال :

بفرض أن تكلفة الأصل 150000 ليرة، قيمة الإهلاك بعد 10 سنوات تبلغ 120000 ليرة.

أي إن القيمة الدفترية للأصل بعد 10 سنوات = 150000 -120000 = 30000 ليرة

يمكن اعتبار 30000 ليرة هي تكلفة غارقة إذا لم يكن للأصل قيمة بيعيه بعد 10 سنوات، أما إذا كان له قيمة بيعيه 15000 ليرة فإن التكلفة الغارقة = 30000- 150000 = 15000 ليرة.

3- التكاليف الاستبدالية :

هي التكاليف التي تنشأ من استبدال أصل قديم بأصل آخر حديث، وهي تختلف عن التكلفة الأصلية لشراء الأصل لزيادة الأسعار و ظهور تكنولوجيا جديدة، وهذا النوع من التكاليف مهم جدا لأن التكلفة التاريخية لا تتماشى مع الوقت الحاضر.

4- التكاليف الاجتماعية :

هي التكاليف التي يتحملها المشروع نتيجة سياسة عامة أو نتيجة لقوانين العمل أو نتيجة لسياسات اجتماعية، مثال: إنشاء دور حضانة لأبناء العاملين، المساهمة في مكافحة التلوث، وهذه التكاليف مهمة عند تقييم الأداء وقياس الإنتاجية .

5- تكاليف خاضعة للرقابة وتكاليف غير خاضعة للرقابة:

التكاليف الخاضعة للرقابة تتمثل في التكاليف التي يمكن السيطرة عليها من قبل شخص أو مستوى إداري محدد .

أمثلة عليها تكاليف يمكن التحكم فيها في نفس القسم الإنتاجي: كمية المواد المستخدمة في الإنتاج، و عدد ساعات العمل المباشر.

مصدر الصورة: هنا

المصدر:

هنا

1) Horngren ، Charles T.، Foster ، Gerge ، Dater، srikamt، M.، (2000) ، “Cost Accounting managerial Emphasis” ،Hall Inc.