العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مدينة الأشباح الصينية Ordos

أدّى اكتشاف الفحم في مدينة أوردوس (Ordos) شمال الصين قبل ٢٠ عاماً إلى ازدهار هذه المدينة بشكل هائل، وقد كان من المُتوقع إنشاء مدينة ثريّة تضم كثافة سكّانية تُقدّر بنحو مليون نسمة، ولكن اليوم هي موطن لحوالي الـ ٢٠ ألف شخص فقط.

عُرفت المدنية على نطاق واسع باسم مدينة الأشباح الصينية، وهي أيضاً خير مثال على الوهم العقاري الذي يُهدد أجزاء عديدة من البلاد. حيث يوجد فيها شوارع كاملة تضم أبنية غير مكتملة البناء، وعلى الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة أعلى من مدينة بكين إلا أن العديد من السكان يحاولون الهرب منها.

راقب (Darmon Richter) الكاتب في موقع (The Bohemian Blog) المدينة عن كثب عندما سافر إلى هناك قبل سنتين.

وقد وصف مطارها بأنه حديث البناء ويتميّز بمبنى المحطة المصمم بشكل سابق لعصره تماماً حيث يضم النوافير باهظة الثمن، والسلال المعلقة، والمقاهي الأنيقة، والسلالم الكهربائية المضاءة بشكل جزئي والمتوهجة بالأخضر والأزرق. إلّا أنّ المُشكلة الوحيدة كانت أنه كباقي أجزاء المدينة لم يرَ فيها أي شخص فعلياً!.

حالة المدينة الراهنة تعود إلى حقيقة أن الاستثمارات هناك أصبحت لا تُحتمل. حيث لم يتم الوفاء بالمواعيد النهائية للأعمال الإنشائية، والقروض لم تُسدد من قبل المقترضين، فخرج المستثمرون قبل استكمال المشاريع تاركين شوارع كاملة بأبنية غير مكتملة. حيث أن تكلفة الإقامة غير المعقولة في مدينة الأحلام ردع العديد من الراغبين في السكن فيها، وقد أصبح حتى بيع الشقق منتهية البناء فيها صعباً.

يذكر (Richter) أنّ سكان المدينة الذين قابلهم يعتقدون أنه لا يمكن أن تبقى المدينة فارغة إلى الأبد، ويوجد أشخاص مثل (Song Ting) وَ(Adam Smith) صُناع الفلم الوثائقي (The Land of Many Palaces) الذين يتفقون مع هذا الرأي أنه مازال هناك أمل للمدينة.

إذا حققت مدينة (Ordos) أو لم تحقق إمكانياتها هو أمر مازال مُترقب، ولكن في الوقت الحالي سوف تبقى معلماً سياحياً للذين يبحثون عن أشهر مدن الأشباح العالمية.

——————————————————————————————

يا ترى هل من الممكن أن تعيش في مثل هذه المدينة أو تفضل زيارتها فقط ؟ أم أنك لا تفضل حتى زيارة مدينة خالية من السكان؟!


للاطلاع على مقالاتنا السابقة عن الموضوع:

هنا

هنا


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

Nelson Ching/Bloomberg

Rob Battersby-Flickr

shanghaisoundbites

tim franco-Flickr

GuidoGR-Flickr

Chaloos-Flickr

Adam Cohn-Flickr