الطب > متلازمات طبية

31 _ متلازمة كورو (توهم ضمور الأعضاء التناسلية)

تُصنَّفُ متلازمةُ كورو بصفتهِ اضطرابًا نفسيًّا مصحوبًا بالقلق والخوف من تقلص الأعضاء التناسلية أو انسحابها لجوف البطن إلى أن تختفي.

بالنسبة لمرضى كورو، فإنَّهم يؤمنون بموتهم بعد اختفاء أعضائهم التناسلية كليًّا، وهذا ما يجعلهم يصابون بالخوف والهلع.

عندما ينتابك الخوف بسبب شعورك بانكماش أعضائِك التناسلية، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمتلازمة كورو Koro .Syndrome

متلازمة كورو حالة من القلق أو الهلع تُصيبُ بعض الرجال المرضى عندما تتقلص أعضاؤهم التناسلية(القضيب) أو تنسحب نحو جوف البطن، فَنقص الحجم يعود فعليًا إلى تقبُّض الأوعية في درجات الحرارة المنخفضة وحالات التوتر الشديدة.

تُصنَّفُ متلازمةُ كورو بصفتهِ اضطرابًا نفسيًّا مصحوبًا بالقلق والخوف من تقلص الأعضاء التناسلية أو انسحابها لجوف البطن إلى أن تختفي، بالنسبة لمرضى كورو، فإنَّهم يؤمنون بموتهم بعد اختفاء أعضائهم التناسلية كليًّا، وهذا ما يجعلهم يصابون بالخوف والهلع.

أكثر المناطق التي تنتشر فيها متلازمة كورو في آسيا (الهند واليابان والصين) إذ  تُسمَّى بالصينية "سو-يانغ" suo-yang، أما في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا فتُدعى بمتلازمة انكماش الأعضاء التناسلية The Genital Retraction Syndrome

وتُلاحَظُ المتلازمة بوضوح لدى الرجال الآسيويين اليافعين، ممن هم جاهلون بالنضج الجنسي، ومحرومون من التثقيف المناسب الذي يُطلعهم على تطورهم الوظيفي، بل إنَّهم يؤمنون أنَّ شعورهم باضمحلال أعضائهم التناسلية مؤشر لموتهم القريب.

يعتقدُ العلماء أنَّ للبيئة المحيطة دورًا في ظهور المتلازمة وربما لنمط معين من القلق، إذ تعتقد بعض الثقافات أنَّ انكماش الأعضاء التناسلية يؤدي للعنانة والعقم منتهيًا بالموت، وقد انتشرت الشائعات سابقًا في القرون الوسطى بأوروبا أنَّ الساحرات قد تلقي تعاويذًا تسبب اختفاء القضيب لدى الرجل.

لوحظت أعراضٌ إضافية للمتلازمة في البلدان الغربية، فمثلًا عانى مرضى الولايات المتحدة الأمريكية من اعتلال فكري مثل الفُصام والقلق والشذوذات الجسدية، بينما يتمتع مرضى المناطق الآسيوية بصحة جيدة.

وفي دراسة لباحثين ألمان، لم تتراجع أعراض الخوف لدى المرضى بعد معالجتهم، ويعتقدون أنَّ عدد المرضى أكثر من المسجل لشعور المرضى بالعار لاعترافهم بأعراضهم .

قد لا يكون العلاج ضروريًا في جميع الحالات، فبعض الحالات محددة لذاتِها وتشفى تلقائيًا، في حين تأخذ بعض الحالات الأخرى شكلًا مُزمنًا أو ناكسًا(أي تظهر الأعراض ثم تغيب بشكل متقطع)، ويعتمد العلاج النفسي على تثقيف المريض والحديث عن تشريح الأعضاء التناسلية وعلى تطورها ونضجها الطبيعي ، ويمكن استخدام مضادات الذهان Neuroleptics ومضادات الاكتئاب Antidepressants.

المصادر:

هنا

هنا

هنا