الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

مملكة البلوز تودع أسطورتها بي بي كينغ (B.B. King)

استمع على ساوندكلاود 🎧

(B.B. King) عازف الغيتار والمغنِّي الأمريكي، والرجل المعروف من قِبل ملايين مشجعي الكآبة في جميع أنحاء العالم، قد تُوفِّي في مدينة لاس فيغاس الأمريكية عن عمرٍ يناهز 89 سنة، كما أفادَ محاميه. حدثت وفاتُه في أعقاب سلسلة من المخاوف الصحية الأخيرة بما في ذلك نقله إلى المستشفى قبل عدة أسابيع بعد معاناة طويلة مع مرض السكري دامت لعدة سنوات.

قبل عامٍ من يومنا هذا، كان لا يزال قادراً على أداء عدد هائل من الحفلات سنوياً، لإيمانِهِ بأنهه يفعل ما يُحب معانقاً غيتاره الشهير الذي أطلق عليه اسم "لوسيل" والذي كان من انتاج شركة "غيبسون". شارك في الكثير من العروض واستمرَّ في إصدار ألبومات له حتى بعد أن تقدّم بالعمر، فأدخل الناس إلى الموسيقى التي لطالما أحبَّها وجعلهم يندمجون بها ويدركون بأنَّ الكآبة يُمكن أن تجعلك سعيداً بالطريقة نفسها التي تجعلك حزيناً.

وُلدَ رايلي بي كينغ في إنديانولا في الميسيسيبي في 16 سبتمبر عام 1925، سُمّي بي بي كينغ ب رايلي بعد الآيرلندي الذي امتلكَ المزرعة التي عاش فيها أبويه وعَملوا بها، وذلك بسبب قوَّة العلاقة التي تربط أبيه بمالك المزرعة.

في عام 1946 ذهب إلى ممفيس (Memphis) وبقيَ مع ابن عمه بوكا الأبيض، ولكن سرعان ما عاد إلى إنديانولا للعمل كسائقِ جرَّار، ثُمَّ عادَ رايلي إلى ممفيس حيث انطلقت فعلياً مسيرته الموسيقية وذلك في أواخر عام 1940.

عَمِلَ في مكان يدعى 16th Street Grill)) في غرب ممفيس، يعزف الموسيقى على غيتاره إلا أن عرضت عليه سيدة تدعى (آني) عملاً في راديو (Sonny Boy) مقابل 12$، بالإضافة إلى المسكن والمأكل، ثم عَمِلَ بعدها في راديو (WDIA). وأطلق الناس عليه اسم صبي الكآبة (Blues Boy) ثم قاموا باختصاره إلى (BB).

شعبيته الكبيرة في ممفيس أكسبتهُ الفرصة ليسجِّل أغنية مع شركة التسجيل المعروفة باسم (Bullet Records) في عام 1949، سجَّل أربع أغنيات في محطة إذاعية، بما في ذلك (Miss Martha King). وبين تلك الأعوام وفي عام 1951 حقَّق نجاحات كبيرة وسجَّل عدَّة أغاني أخرى خلال هذه السنوات. هذا ويروى أنه كاد أن يخسرَ غيتاره المحبوب أثناء وجودِهِ في مكانٍ للرقص في أركنساس Arkansas)) اشتدَّ فيه عراكٌ بين رجلين واشتعلت النار في القاعة، فأسرع (BB) إلى الاختباء في مكان آمن مع الآخرين ونسيَ غيتاره وحيداً، ليعود إليه ويعرِّض حياته للخطر لكي يسترجعَهُ.

بالرُّغم من أنَّ الملك أبعدَ نفسَهُ عن الروك أند رول عندما ظهرَ الأسلوب الجديد في الخمسيناتِ، إلا أنَّه سرعان ما بدأ في إضافة بعض من سمات الروك في وقتٍ مبكِّر، مثل ليتل ريتشارد (1932) والدهون دومينو (1928).

أطلقَ ألبومَه الأوَّل في عام 1965، وفي عام 1968 وبعد اغتيالِ زعيمِ الحقوق المدنية مارتن لوثر كنج الابن، شارك الملك في العزف مع صديقه عازف الغيتار جيمي هندريكس (Jimi Hendrix) وبعضِ الأصدقاء لجمع المالِ من أجل مؤتمرِ قيادةِ الملك الجنوبي المسيحي. في أواخر السيتينات، حازَ الملك على الثَّناء من أشهر مغني الروك الإنجليزية مثل إريك كلابتون (Eric Clapton) وجيمي بايج (Jimmy Page)، وذلك أدَّى إلى الاهتمام في البلوز المجدَّد من قِبل المشاهدين الأمريكين. وقد قدم عروضاً موسيقية مع العديد من الموسيقيين والفرق الموسيقيى مثل (Led Zeppelin، Black Sabbath، Santana).

وفي عام 1969 قامَ بجولةٍ في أمريكا مع رولينج ستونز (Rolling Stones)، هذه الجولة التي كانت بالنسبةِ للكثيرين هي المرة الأولى التي يرون فيها العديد من العظماء في الوقت نفسه، فقد قام بالعزف مع نخبة من الموسيقين الرائعين الذين تميّزوا بعزفهم من خلال أبعاد موسيقاهم.

في الثمانينات عُرِفَ الملك بوصفهِ أسطورة الكآبة، وفي عام 1984 حصلَ على جائزة غرامي لأفضل موسيقى بلوز تقليدية، وحصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل توزيع جوائز غرامي 1988. وفي التسعينات أدخل الملك الرول آند رول إلى صالة الشهرة، وحصلَ على الوسام الرئاسي للحرية من جورج بوش. وكان أيضاً صاحب نادي الكآبة ومطعم الملكBB على شارع بيل في ممفيس.

وفي عام 1995 استلمَ جوائز كندي الثامن عشر المركزي السنوي والذي قُدِّمَ من قِبل الرّئيس بيل كلنتون. في فبراير من عام 2001، فاز بجائزة جرامي مرةً أخرى لألبومِ البلوز التقليدي (Riding with the King ) الذي سجَّلهُ مع إريك كلابتون.

وعندما وصل لسن 70 عاما تضائلت كمية أعماله وحفلاته بسبب تراجع حالته الصحية، وقد تم توثيق حياته الفنية في فيلم وثائقي عام 2012 يحمل اسم "حياة رايلي".

كانت مهارة الملك كبيرة في التخلُّص من تقلبات مزاجية الموسيقى الحديثة والاستمرار في إطلاق ألبومات مثيرة للاهتمام، فهو أخذَ الموسيقى واستمعَ إليها كطفلٍ وأخرجَ الكآبة من الهوامش وجعلها في صُلبِ الموسيقى الأمريكيةِ.

من أشهر أعماله:

The Thrill Is Gone

Come Rain or Come Shine

You Are My Sunshine

Lucille

Happy Birthday Blues

[[[[vid:]]]]

Why I Sing The Blues

[[[[vid:]]]]

المصادر:

هنا

هنا