علم النفس > القاعدة المعرفية

فوبيا الصراصير

شباب ..بحب بشركم الحمد لله طلع في علاج لكل بنات سوريا !

صبايا .. مستعدين تخضعوا للعلاج ؟!

رهاب الصراصير أو ( فوبيا الصراصير ) :


هنالك عقيدة معروفة في علم النفس : " إن أردت التغلب على مخاوفك .. عليك بمواجهتها "

ولكن في بعض الحالات يستحيل أن تفعل ذلك , فكيف تواجه خوفك من السقوط .. على سبيل المثال !

تبعاً لدراسة إسبانية جديدة " الوقع المعزز من الممكن أن يوفر جواباً "

إن نظام الواقع المعزز والذي يدعى كذلك "الحقيقة المدمجة" (وهو تقنية معلوماتية حديثة تستطيع تحويل الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسوب) قد أدى عملاً مذهلاً في إخافة المصابين بفوبيا الصراصير , وتقول الدراسة أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى ما إذا كانت هذه العملية ساعدت المرضى على تخطي مخاوفهم , أما الهدف كان معرفة إذا ما كان نظام الحقيقة المدمجة قادر على إثارة الخوف والقلق لدى المرضى كما تفعل الصراصير الحقيقية .

يجلس المشاركون أمام طاولة , مرتدين سماعة الواقع الإفتراضي , وتكون مزودة بكاميرا بحيث يعرض لهم شريط فيديو لنفس الطاولة التي يجلسون أمامها ولكن مغطاةً بالصراصير !

ويكون المعالج قادراً على التحكم بعدد الصراصير التي يراها المريض , ويقوم بزيادة عددها بالتدريج خلال جلسات العلاج , وبمرور الوقت يرى المريض المزيد والمزيد من الصراصير دون أن يتعرض لأي أذى .. إلى أن يتم شفاؤه .

يقول اختصاصي علم النفس الصناعي (Richared Landers ) في جامعة ( Old Dominion ) أن ستة من الإناث اللواتي تمت دراستهن سجلن مستويات عالية من القلق عندما واجهن الصراصير الإفتراضية , ويعتبر هذا القلق مؤشراً جيداً لمستقبل واعد في مجال الحقيقة المدمجة .

فإذا استطاعت الصراصير الإفتراضية إنتاج الأعراض ذاتها التي تسببها الصراصير الحقيقية , عندها يصبح بالإمكان علاج أنواع أخرى من الرهاب بالطريقة ذاتها , حيث يتم استخدام هذه التقنية في مواجه المخاوف التي يكون علاجها غير آمن أو غير صحي , كالخوف من المرتفعات أو الأشياء الميتة .

وكل القائمين على الدراسة يتمنون أن يشفى المرضى بقدر ما تسبب لهم طريقة العلاج الرعب .

المصدر :

هنا

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة ، انشرها واجعل غيرك يستفيد