الطب > مقالات طبية

الأحذية ذات الكعب العالي.. هل تستحق كل هذا الثمن؟

ارتداء الكعب العالي قد يسبب فُصالاً عظمياً مبكراً في مفصل الركبة..

إنّ ارتداء الكعب العالي لا يسبب ألماً مؤقتاً تعانين منه أثناء ارتدائه فقط، بل قد يسبب ألماً يستمرّ مدى الحياة. وفقاً لدراسة أخيرة نشرت في مجلة أبحاث الجراحة العظمية Journal of Orthopaedic Research، إنّ ارتداء كعب بارتفاع 3.5 إنش (8.9 سم ) أو أعلى قد يؤدي إلى تآكل مبكّر في مفاصل الركبة، وزيادة في خطر تعرّض النساء للفصال العظمي ( التهاب وتآكل في مفصل الركبة).

من المعروف أنّ ارتداء الكعب العالي يؤدّي إلى آلام عديدة بما فيها آلام أسفل الظهر والتشنّج العضلي . إنّ الارتداء المطوّل للكعب العالي قد يؤدي إلى انحناء مستمر في أصابع القدمين بوضعيات غير طبيعية تسبب مضاعفات عديدة، تتراوح من الأظافر الناشبة إلى أذيّة غير عكوسة في أربطة الساق . ستصيب هذه الأضرار واحدة من كل عشر نساء يرتدين الكعب العالي لثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع. بينما سيتعرض ثلثهن للسقوط أثناء ارتداء هذه الأحذية.

قامت مجموعة من الباحثين في المركز الطبي في جامعة ستانفورد باختبار لتحرّي آثار ارتداء الكعب العالي وزيادة الوزن على الركبة خلال المشي، وذلك بمشاركة 14 متطوّعة سليمة. تمّت المقارنة بين عدّة متغيّرات أثناء المشي (نوع الحذاء، الوزن الزائد، سرعة المشي). ارتدت النساء عدّة أزواج من الأحذية بارتفاعات مختلفة (مسطحة، 3.8 سم، 8.9 سم ) . كما ارتدين سترات ثقيلة بحيث تزيد وزنهن بنسبة 20 % .

أظهرت النتائج ترافق أنماط مميّزة للمشي مع الارتفاعين المذكورين للكعب وزيادة الوزن المرافق. حيث مالت النساء لثني ركبهن بشكل أكبر خلال أطوار معينة من المشي. كما مشين بشكل أبطأ أثناء ارتدائهن للكعب العالي. ولكنّ ارتداء سترات الوزن الزائد لم يؤثر على سرعة المشي.

بمعنى آخر ستتعرّض الركبة للثني بشكل أكبر عند ارتطام القدم بالأرض كلّما كان الكعب أعلى. وسوف يجهد ذلك الركبة بشكل أكبر، خاصة عند النساء زائدات الوزن .

وقد تمّ رصد الكثير من التغيرات مع زيادة ارتفاع الكعب وزيادة الوزن والتي تشابه تلك المشاهدة في الفصال العظمي و تقدم العمر في الركبة. هذا يرجّح أن ارتداء الكعب العالي وخاصة في حالات الوزن الزائد قد يؤدّي إلى زيادة خطر الفصال العظمي عند النساء.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في العلاقة بين الأحذية و المشاكل المفصلية لم تؤخذ بعين الاعتبار في هذه الدراسة، والتي قد تكون أساسية، مثل تواتر ارتداء الأحذية ومدى ارتفاع الكعب والعمر الذي بدأ فيه ارتداء الحذاء وعمر التوقف عن ارتدائه. لكن ألقت هذه الدراسة الصغيرة الضوء على التغيرات في المشية التي تحدث عند ارتداء النساء للكعب العالي أو عند حملهن لأوزان زائدة .

إنّ هذه النتيجة مهمّة ، حيث أنّه وحسب إحصائية قامت بها كلية بودياتري، تشعر النساء بالألم بعد ارتداء الكعب العالي لساعة. كما وُجد أنّ النساء يرتدين أحذية غير مريحة أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال، وهذا أدّى إلى أنّ تسعاً عانين من مشاكل كالأثفان bunions (أو الوَكعات، وهي تحدّب عظمي يتشكل على المفصل الواقع في أسفل اصبع القدم الكبير)، الأشسان (مسامير إصبع القدم Corns)، الوثي (الالتواءات)، الرضوض. وأدّت قلة الوعي بالشكاوى الشائعة للأقدام الارتفاع في معدل حدوثها .

قد يسبّب الارتداء المطوّل للكعب العالي الكسور الجهدية وانحشار الأعصاب. قد يقصّر ارتداؤه عضلات الربلة والظهر . ممّا يؤدي إلى الألم والتشنّج العضلي. ولذلك فعندما تقررين ارتداء حذاء ضيّق، فإنكِ تعرضين نفسك للألم. حيث تعاني العديد من النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي من قصر في وتر أخيل، نتيجة توتره بارتفاع الكعب. وهذا يجعل عملية بسط القدم أو تمديدها مؤلمة للغاية. وقد يحدث التهاب في اللفافة الأخمصية .

هل عليكِ إذاً عدم ارتداء الكعب العالي بعد الآن؟!

طبعاً لا، لكن يُنصح بالتوصيات التالية لتجنب المشاكل على المدى البعيد :

1- اختاري ارتفاعاً مقبولاً للكعب : اختاري كعباً بحوالي 4 سم أو أقل مع قاعدة عريضة بحيث يتوزع الثقل عليها. وحاولي الابتعاد عن الكعب الرفيع المدبب أو ذي ارتفاع أكبر من 7 سم والذي قد يؤدي إلى قصر في وتر أخيل .

2- تأكّدي أن يكون النعل الداخلي للحذاء طرياً بحيث يخفّف الرض على الركبة.

3- ارتدي الكعب في الأيام التي لا تحتاجين فيها للمشي أو الوقوف الطويل.

4- قومي بتبديل نوع الحذاء بشكل دائم أثناء النهار وبين أيام الأسبوع، بحيث تستخدمين الأحذية الرياضية للمشي اليومي، ممّا يسمح للقدمين و الوركين و الظهر بالتمدد.

5- قومي بتمطيط عضلات الربلة و القدمين يومياً بتمارين كالتالي: قفي على درجة صغيرة بحيث تتركين كعبيكِ حرين خلف حافة الدرجة ثم انزليهما وارفعيهما بشكل متكرر بحيث تتمطط عضلات الربلة. يمكنكِ أيضاً وضع قلم رصاص على الأرض و حاولي التقاطه بأصابع قدميكِ.

كلمة أخيرة: لا تدعي الموضة تجعلك عاجزة عن الوقوف أو المشي من غير ألم. قدماكِ هما مركز الدعم لجسدكِ ، إن لم تكونا سعيدتين، فلا شيء فوقهما سيكون سعيداً. فكّري جيداً قبل اختيار حذاءك وقومي بخطوات وقائية صغيرة الآن لتتجنبي مشاكل كبيرة غداً.

إعداد: لجين الأسدي

تدقيق: رهف جديع

تعديل الصورة: حلا حبوس

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

حقوق الصورة:

هنا