العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مجمع صديق للبيئة بمدينة نصر - القاهرة

أزاحت الشركة الفرنسية (Vincent Callebaut Architectures (VCA الستار عن مٌجمّع جديد مُتعدد الاستخدامات في مدينة نصر في القاهرة. صُمم هذا المشروع لينال التصنيف الذهبي للريادة في الطاقة والتصميم البيئي(LEED).

يتميز المشروع بأسقفه التي تستخدم الطاقة الشمسية، والتّراسات الخضراء، والمباني المؤلفة من فيلات، بالإضافة إلى نظام رأسي للحدائق، وأنابيب التدفئة بالطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى احتواء مشروع البوابة السكني "Gate Residence" على 1000 وحدة سكنية، فإنّه قد صمم ليضم كذلك نادياً صحياً، مركزاً للّياقة البدنية، مركزاً للأعمال، مطاعم ومقاهي ومحلات تجارية، ومركز طبي.

يُشكل الشارع الرئيسي -الذي يُسمّى بالبوليفار- العمود الفقري للكتل، بحيث تكون الوحدات السكنية المستطيلة على شكل حرف U متفرعة من البوليفار. اعتمدت أنماط متعددة في دراسة الواجهات المعمارية بهدف تليين واجهات المباني التي نتجت عن استخدام شكل حرف U بالاستناد إلى الوظيفة الكامنة وراء هذه الواجهات.

تم إكساء الطوابق السكنية بطبقات من الزجاج منخفض الانبعاثية e-low glass إضافة إلى الحجر الأبيض المصقول، وتتخلل الواجهات شرفات حدائقية معلقة، في حين أنّ الطوابق التجارية تميّزت بواجهتين مختلفتين.

تتوضع على امتداد محور التنزه والشارع الخلفي وشارع النزهة جدران ساترة شفافة جنباً الى جنب مع الجدران الخضراء عند المداخل الرئيسية لمراكز التسوق وأبهاء الشقق السكنية. في المناطق الأكثر خصوصية يرسم هيكل مستوحى من الشعاب المرجانية حدود الفناءات الداخلية والشارع المحلي بين المكاتب والمساكن حيث يسمح هذا الهيكل بتسلق النباتات التي تنمو عليه لتوفر مزيداً من الخصوصية للسكان.

صمم كامل السقف ليُشكل حديقة للمجتمع تضم حدائق زراعية وبساتين وبرك مياه لا نهائية الامتداد و مناطق للألعاب الرياضية، في حين تم ربط كتلتي المجمع بجسور معلقة.

وبهدف التخفيف من أثر انبعاثه الكربوني، يقوم المبنى بإعادة تدوير جزء من الفضلات الناتجة عنه مثل المياه الرمادية (مياه الصرف الصحي). في حين تم دمج نظام إنشائي مؤلف من شبكة سطحية وقشرة داخلية من الفولاذ الأبيض والكابلات بخلايا توليد الطاقة الشمسية، وأنابيب حرارية وحدائق عمودية.

في الواقع ، إن الأسقف القشرية تنحني داخلياً باتجاه الأسفل لتشكل أشجاراً عملاقة "Megatrees" تفسح المجال أمام التهوية الطبيعية في مختلف الطوابق وتوفر الظل والحماية من الضجيج.

قام المعماريون بتصميم الأشجار العملاقة الهيكلية "structural Megatrees" لتقوم بدور نظام تبريد سلبي، مستوحين الفكرة من تقنية أبراج التقاط الرياح أو ما يعرف بـ"الملقف" الذي ابتكر في مصر القديمة.

ويسمح النظام الذي يعرف بالبئر الكندي "Canadian well" أو "Provençal well" والذي يقوم بتمرير الهواء النقي عبر أنابيب قبل دخوله إلى المبنى بالتحكم بالحرارة الأرضية. كما أنّ آبار (مناور) التهوية المدمجة على طول قلب المبنى ستؤمن التهوية المركزية، بالإضافة إلى تأمين المياه الساخنة لكل شقة، في حين ستغطي السطح خلايا توليد الطاقة الشمسية التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتوليد مزيد من الطاقة للمبنى.

كذلك ستساهم أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية وتوربينات الرياح ذات المحور الرأسي في توليد الطاقة ضمن الموقع. وقد اقترح المعماريون نظاماً فريداً من نوعه يدعى Phylolight يدمج بين عناصر إضاءة الشوارع العمرانية وتوربينات الرياح ذات المحور الرأسي في آلة واحدة. بالإضافة إلى أنّ الجدران المفعمة بالحياة ضمن الأشجار العملاقة وعلى طول الشارع المحلي تسمح بتخفيض درجة الحرارة وتنقية المياه الرمادية من خلال تقنية طبيعية متناسبة مع مناخ القاهرة القاحلة.

ويتوقع أن تبدأ عمليات البناء في آذار 2015، ومن المقرر أن تنتهي في 2019.

لا بد أن يكون السكن في مثل هكذا تجمع تجربة جديدة مفعمة بالرفاهية والتعايش السلمي مع الطبيعة.


المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

VCA