العمارة والتشييد > التصميم المعماري

اقتراح مشروع Green Valley

في 2013 احتفل كل منSchmidt Hammer Lassen Architects ، East China Architecture and Design Institute، Shanghai Expo Construction and Developing Company بوضع حجر الأساس والبدء ببناء مشروع Green Valley على أرض معرض Shanghai السابق لعام 2010.

فاز المعماريون بالمسابقة العالمية لتصميم مشروع على أرض بمساحة 50000 متر مربع، تقع مباشرة بجوار الجناح الصيني الشهير، ليكون مركزاً جديداً لتطوير التخطيط في Shanghai، ودمج حلول مستدامة جديدة على المستويين التخطيطي والتصميمي معاً.

شدّد معرض Shanghai 2010 على مستقبل التنمية المستدامة في المنطقة الصناعية الرسمية (حوض السفن) للمدينة، حيث شكل المعرض بذاته حدثاً حوّل المنطقة إلى وجهة جديدة للمدينة. بالرغم من إزالة معظم الأجنحة بعد المعرض فقد تبقت بنية تحتية قوية ومتطورة تتضمن حدائقاً خضراء، ومنتزهات، ومعالم جذب ثقافية. Green Valley سيشكل قلب التطوير المستمر للموقع.

إن المشروع بمكاتبه، ومحلاته التجارية، ومطاعمه لن يكون وجهةً للمقيمين في المنطقة فحسب، بل لجميع سكان مدينة Shanghai عموماً. وسيكون نقطة علام خضراء مستدامة في المدينة والإقليم.

فراغ مفتوح مركزي يضم خضرةً ومياه، مع إدخال بسيط للحدائق في وسط الموقع يشكل العمود الفقري للمشروع، هذا الفراغ يقسم الموقع بشكل متساوٍ إلى قسمين حيث يتوضع مبنيان رئيسيان كلٌ على طرف. للمبنيين بنية متصلة وكبيرة صممت بإحكام لضبط مشهد جديد للحياة ضمن موقع كهذا. كل هذا سيكون بمثابة عنصر إرشادي لتنمية المنطقة بأكملها.

صممت المباني لتوفر مرافق المكاتب العصرية بمعايير عالية في الإنهاءات، والمرونة. مع أخذ المشاكل البيئية، وانخفاض تكاليف التشغيل بعين الاعتبار. التصميم يعتمد الانفتاح وسهولة التنقل، وهو ذو هوية خاصة قوية. الحدائق الخضراء المعلقة داخل القاعات المفتوحة ستكون مرئية من جميع المناطق المحيطة، حيث سيكون للعاملين في المباني إطلالة مميزة على الخضار والمدينة تبدو في الخلف.

بالرغم من ضخامة المشروع فإن تصميمه يتصل بالمقياس البشري، ليعطي مجتمعا متنوعاً، جامعاً، وينبض بالحياة.

من المتوقع إنهاء Green Valley هذه السنة، في منطقة تشهد تطور أهم الحلول التخطيطية في عالم اليوم.


المصدر:

هنا