الطب > أمراض نسائية وتوليد

الداء الليفي الكيسي في الثدي (الثدي الليفي الكيسي)

تعاني أكثر من نصف نساء العالم من تبدلات ليفية كيسية في نسيج الثدي في مرحلةٍ معيّنة من العمر؛ حيث يصبح النسيج كثيرَ الكتل ويسمّى النسيج العقدي.

نظراً لأن هذه التبدّلات لا تعدّ مرضاً بحدّ ذاتها، يجمع الأطباء اليوم على استخدام مصطلح الـ fibrocystic breast أو الثدي الكيسي الليفي بدلاً من الـ *fibrocystic disease in breast أو الداء الليفي الكيسي في الثدي.

الأعراض:

- ألم معمّم في نسيج الثدي.

- تكتّلات في الثدي ذات أحجام مختلفة.

- تشمل التغيّرات الثديين معاً.

- وجود مفرزات خضراء أو بنيّة داكنة من حلمة الثدي، من دون دمٍ مرافق، دونما أدنى ضغطٍ أو عصر.

- تزايد شهري بالألم والتغيّرات الكيسية.

تعتبر هذه التغيّرات أكثر شيوعاً عند الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عاماً؛ ونادراً ما تصيب النساء بعد سنّ الضهي إلّا في حال كنّ يتناولن علاجاتٍ هرمونيّة.

وعلى الرّغمِ من أنّ هذه التغيّرات تعتبر طبيعية في معظم الأحيان، عليك بمراجعة طبيبك في حال عثرتِ على أيّ كتلة غريبة في الثدي خصوصاً إذا بقيت بعد انقضاء الدورة الشهرية.

يبقى السبب الحقيقي لهذه التبدّلات مجهولاً نسبيّاً، ولكن يعزي العلماء السبب غالباً عند النساء قبل سنّ الضهي إلى التبدّلات في تراكيز الهرمونات الجنسية. حيث يشتدّ الألم قبل موعد الدورة الشهرية ليعود بشكلٍ أخفّ بعد بدئها، فالدورة متوافقة مع اختلاف تراكيز الهرمونات.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التبدّلات لا تؤهّب لسرطان الثدي أو تزيد من خطر الإصابة به، إلّا إذا توافقت مع تغيّرات نسيجيّة معيّنة يقدّرها الطبيب فقط.

بالنسبة للإجراءات التشخيصية المتّبعة فقد تشمل الفحص المباشر من قبل الطبيب بالعين المجرّدة وبالجس، بالإضافة إلى بعض التقنيات الحديثة كتصوير الثدي الشعاعي أو الـ Mammography والتصوير فائق الصدى (Ultrasound).

وقد يتطلب الأمر أخذ خزعة ثدي جراحية في حال أظهرت الصور الشعاعية كتلاً مريبة للتأكد من عدم وجود إصابة بالسرطان.

في حال كانت أعراض الحالة غائبة أو خفيفة فلا داعي لأي إجراءٍ علاجي، أما في الحالات الشديدة الألم فيتبع أحد الإجراءين التاليين:

- السحب بإبرة رفيعة (Fine needle aspiration (FNA: يستخدم فيها الطبيب إبرة رفيعة لسحب السائل المحتوى في الكيسة، يخفف هذا الإجراء الألم ويريح المريضة.

- الاستئصال الجراحي Surgical excision: نادراً ما يحتاج الطبيب إلى اللجوء للاستئصال الجراحي للكيسة التي لم تتعافى بعد عدة محاولات للسحب بالإبرة.

أما بالنسبة لتسكين الألم المرتبط بهذه الحالة فتتراوح الأدوية الممكن استخدامها من الباراسيتامول العادي إلى مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كالإبوبروفين، بالإضافة لاستخدام موانع الحمل الفموية التي قد تفيد في تنظيم هرمونات الدورة الشهرية.

علاوةً على الأدوية السابقة، يتوفر في الصيدليات وبدون وصفةٍ طبيّة (زيت زهر الربيع الليلي primrose oil) إذ يشيع استخدامه بين النساء لتسكين آلام الثدي.

يحتوي هذا الزيت على حمض اللينوليك الدسم، وعلى الرغم من أنّ آلية التأثير غير مفهومة فإنّ بعض الأخصائيين يعتقدون أن زيادة نسبة هذا الحمض الدسم يخفف تأثير الهرمونات على الثدي.

* الداء الليفي الكيسي في الثدي أو الثدي الليفي الكيسي أو الـ fibrocystic breast يختلف تماما عن التليّف الكيسيّ أو الـ Cystic Fibrosis وهو مرضٌ وراثيّ يسبب أذية شديدة في أنسجة الرئتين والجهاز الهضميّ. إذ تصيب الطفرة الخلايا المفرزة في هذه الأجهزة محوّلة إفرازاتها إلى إفرازات سميكة ولزجة ما يسبب انسداد الطرق والأقنية في تلك الأجهزة.

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

shutterstock.com