علم النفس > القاعدة المعرفية

رهاب الدم

تخيل حالك كل ما شفت نقطة دم يغمى عليك !

و إذا تعرضت لنزيف أو حدا احتاجك تأسعفه_ لا سمح الله_ تنسطح بالأرض وتصير بدك مين يسعفك !

رهاب الدم مشكلة فعلاً ... بس الجميل بالموضوع إن في علاج :)


أثبتت الدراسات أن رهاب الدم منتشر بنسبة 3_4% بين البشر , وتختلف أعراضه عن باقي أنواع الرهاب.

حيث أن مرضى رهاب الدم يرتفع ضغط دمهم عند رؤية الدم ثم ينخفض مما يؤدي إلى الدوار ثم الإغماء, على عكس تسارع ضربات القلب التي تسببها معظم المخاوف الأخرى.

يقول جون سانفورد من جامعة ستانفورد للطب :

( إنها استجابة وعائية مبهمية, و العصب المبهم هو أحد مكونات الجهاز العصبي اللاودي يمتد من جذع الدماغ عن طريق الرقبة ثم الصدر والبطن, ويساعد في السيطرة على الوظائف اللاإراديةأثناء الراحة والهضم,

كتخفيض معدل ضربات القلب , أو رفع إفراز العصارة المعدية , ولكن عندما يبالغ برد فعله تجاه الجوع , أو التجفاف , أو الوقوف السريع , أو الوقوف لمدة طويلة , أو الضحك الشديد , أو الخوف المفاجئ , أو السعال الحاد , أو التقيؤ , وحتماً رؤية الدم , يسبب استجابة وعائية مبهمية لا تحدث عادة مع أنواع الرهاب الأخرى).

وقد توضَّح أن هنالك العديد من النظريات حول ردة فعلنا تجاه رؤية الدم , أحدها أنها آلية دفاعية في حال التعرض للخطر حيث يبدو المغمى عليه كالميت، أو في حال الجروح البالغة حيث ينخفض ضغط الدم مما يخفف النزيف .

ويبدو أن هنالك علاقة وراثية بهذا النوع من الرهاب .

ويقول سانفورد أن هناك مختصين كرسوا وقتهم لتخليص الناس من هذا الرهاب , عن طريق تقليص عضلاتهم من خلال تعريضهم لمحفزات , إذ يمكن للمصابين بالرهاب تعلم كيفية التعامل مع أعراضه , حيث يقوم الأطباء بزيادة توتر المريض فيرتفع ضغط دمه, ثم ببطء يعرِضون عليه صوراً تتدرج من نقطة , ثم نقطة حمراء , ثم صورة دماء حقيقية , هكذا إلى أن ينظر المريض إلى الدم دون أن يغمى عليه .

تستخدم طريقة تعريض مريض الرهاب إلى مخاوفه في علاج الكثير من المخاوف الأخرى كالخوف من العناكب مثلاً.

يعني الملخص كل ما حسيت بده يغمى عليك بسبب الدم ، إحكي مع حدا غليظ بيرفع الضغط ، أو حط صورته بجيبتك وكل ما احتاج الأمر تفرج عليها (;

المصدر :

هنا

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة , انشرها واجعل غيرك يستفيد .