الموسيقا > موسيقا

العالم محمد اللاذقي و "الرسالة الفتحية"

مقدمة عنه:

هو محي الدين محمد بن عبد الحميد اللاذقي، عالم موسيقي ومنطقي، يرجَّح أنه من أبناء مدينة اللاذقية العربية وليس غيرها من المدن التي تحمل ذات الاسم كون أن مخطوطاته مكتوبة باللغة العربية.

لا نعرف تاريخ ولادته أو وفاته، ولكن تشير الدراسات من خلال كتبه أنه كان حيًا سنة 888هـ/1483م. كذلك لا نعرف عن سيرة حياته سوى المعلومات البسيطة التي قد نستشفها من كتبه، ولكن نعرف جزءاً من تراثه وعمله وهو شديد الأهمية.

مؤلفاته:

1- الرسالة الفتحية: ألَّف الرسالة وقدَّمها إلى السلطان بيازيد الثاني بن السلطان محمد الفاتح العثماني، بمناسبة انتصاره على أخيه جِم، سنة 886هـ/1481م. أقدم نسخة موجودة منها اليوم خطّت في سنة 890هـ/1484م وهي في المكتبة الأحمدية بحلب، وللأسف الشديد لا نعرف حالتها أو مكانها بعد التخريب الذي تعرضت له مكتبات المخطوطات القديمة في حلب مؤخرًا. يشرح اللاذقي في هذه الرسالة عن الأوزان والنغمات الموسيقية بإسهاب كبير مُرفقًا معها مخططات وأشكال متنوعة تساعد على فهم ما يُقدَّم، وسنتكلّم عنها بالتفصيل.

2- زين الألحان في علم التأليف والأوزان: ألفه اللاذقي سنة 888هـ/1483م وأهداه للسلطان بيازيد الثاني أيضًا. أوله: "الحمد لله المتفرد بتأليف النفحات الشهية، في أبعاد طبقات السموات العلية"، وآخره "تمت الأوراق بعون الله الخلاَّق الرزاق". وهو مخطوط، توجد نسخة منه في دار الكتب المصرية بالقاهرة.

3- زبدة البيان في المنطق: مؤلَّف في علم المنطق. توجد نسخة منه في مكتبة محمود الأول داخل كنيسة آيا صوفيا في مدينة استانبول.

الرسالة الفتحية:

مخطوطة تقع أقدم نسخها في 96 صفحة، أوّل من حققها البارون رودولف ديرلانجِه ونشرها باللغة الفرنسية في باريس، مع مخطوطات عربية موسيقية أخرى، كذلك حققها بالعربية، الحاج هاشم محمد رجب، ونشرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت سنة 1986م في 280 صفحة من القطع الكبير مع الشروحات.

بنية الرسالة الفتحية مماثلة لبنية المخطوطات الموسيقية العربية الشاملة المعروفة الأخرى، فهي تبدأ بتعاريف عامة، يأتي بعدها قسم مخصص لدراسة الأبعاد والأجناس والسلالم الموسيقية، وبعده قسم مخصص لدراسة الإيقاعات.

أهمية هذه الرسالة الكبيرة أنها من أواخر المخطوطات العربية القديمة الشاملة في مجال الموسيقى، حيث ساد بعدها عصر طويل من الظلام استمر لحوالي 400 سنة، نجهل فيه تماماً وضع الموسيقى وعلم الموسيقى العربية، لذلك تشكل هذه الرسالة مصدراً مهماً جداً لدراسة تاريخ تطور الموسيقى العربية، ونلاحظ أن أسماء المقامات والإيقاعات وتعريفاتها فيها أقرب بكثير لما وصل إلينا في بدايات القرن العشرين من أشكال المقامات والإيقاعات المذكورة في المخطوطات المعروفة السابقة لها، مثل كتابات الكندي وابن سينا والفارابي وصفي الدين الأرموي.

أيضاً بعض الاختلافات بين ما تذكره هذه الرسالة وما هو ممارس اليوم تستحق الاهتمام، فمثلاً منها نعرف أن بعد ثلاثة أرباع تون لم يكن مستخدماً حتى زمن الكاتب ضمن السلالم الموسيقية، بل كان سلم الراست مثلاً أقرب لما هو عليه في الموسيقى التركية التقليدية، حيث درجة السيكاه أعلى بقليل مما هو مستخدم اليوم في الموسيقى العربية.

هذه إذاً واحدة من جواهر علمية كثيرة منسية ضمن مكتبات المخطوطات القديمة، لم تلق الاهتمام والشهرة التي تستحقها، وأعطاها المستشرقون الأجانب قيمة أكثر مما أعطاها لها ورثة الثقافة التي تنتمي لها.

المصادر:

• الرسالة الفتحية في الموسيقا، محمد بن عبد الحميد اللاذقي، شرح وتحقيق الحاج هاشم محمّد الرّجب، الكويت 1986

• الموسيقى العربية، بارون رودولف ديرلانجِه، المجلد الرابع، باريس 1930

LA MUSIQUE ARABE، baron Rodolphe d'Erlanger، Tome IV، Paris 1930

• إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، اسماعيل باشا بن محمد أمين، بيروت

المادة التاريخية :سامر عوض