الطب > علوم عصبية وطب نفسي

الأسباب التي قد تجعلك يسراوياً

قد يبدو العالم في أحيانٍ كثيرة غير منصف بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى في الأعمال اليومية، حيث يواجهون صعوبات في التعامل مع أدوات صممت مسبقاً للذين يستخدمون أيديهم اليمنى بدءاً من مقصات الشعر وحتى المنشار الكهربائي.

وعلى الصعيد ذاته، نرى أنّ التمييز اللغوي لكلمة الأعسر لايزال حاضراً في بعض من مناطق العالم، فالكلمة الإيطالية (sinistra) التي تعني يساري اليد مُشتقة أصلاً من كلمة لاتينية تعني المشؤوم أو المنحوس ، وفي اللغة الإسبانية كلمة يساري (por izquierda) تعني عمل شيء في الخفاء. في المقابل كلمة يمين بالإنكليزية right تعني الصواب .

إذا،ً لماذا واحد من عشرة أشخاص يساري اليد؟ وهل هذه النسبة مثبتة حقاً؟ وما مدى مصداقية الفكرة التي تعتمد الأساس الجيني سبيلاً لتفسيرها؟

أثبتت عدّة دراسات تم إجراؤها على توائم حول العالم أنّ العامل الوراثي يسهم بنسبة 25% في تحديد الجهة التي سيعتمد عليها الشخص. قد يبدو هذا الرقم كبيراً للوهلة الأولى، إلا أنّ العالمة المختصة بالجينات Silvia Paracchini من جامعة ST Andrews في اسكتلندا تقول أنَّ هذا الرقم منخفض ومفاجئ بالنسبة لتوقعاتها. ورغم إجراء الكثير من الدراسات على مئة ألف شخص حول العالم لم يتم اكتشاف جين واحد مسؤول عن هذا التحديد وفقاً ل Paracchini. تعمل الآن Dr.Paracchini مع فريق بحثي على قاعدة بيانات جينية لمرضى عسر القراءة لتحديد العوامل الجينية المسؤولة عن تحديد استخدام اليد حيث تعتقد أنَّ هنالك سبباً تطورياً وراء ذلك. وقد وجد فريق البحث أثناء دراسة DNA العينات أنًّ تأثيرات تحديد استخدام اليد هي نفسها تُحدد ما إذا كانت أجسامنا وأعضاؤها الداخلية متناظرة أو غير متناظرة، فنحن عموماً نبدو كائنات متناظرة على صعيد الشكل الخارجي ولكن إذا نظرنا على صعيد أعضائنا الداخلية فهنالك الكثير من عدم التناظر.

هنالك حالة مرضية نادرة يعاني منها 1 في كل 20000 شخص تدعى انقلاب الأحشاء (المغني المشهور أنريكي إغلاسياس مصاب بها) هؤلاء الأشخاص لديهم وضع معكوس كالمرآة لبعض أعضائهم الداخلية الرئيسية، فمثلا يكون القلب في جهة اليمين أو يكون الكبد والمرارة في جهة اليسار بدل اليمين.

وجدت Paracchini أنَّ التكويد الجيني المسؤول عن هذه الحالة السابقة هو نفسه المسؤول عن تحديد نمط استخدام اليد. إضافة لذلك الأشخاص اليساريون أيضاً لديهم جسم ثفني أعرض (الجسم الثفني Corpus callosum هو حزمة من ألياف عصبية مسؤولة عن نقل السيالات العصبية بين نصفي الكرة المخية) حيث تكون هذه البنية أثخن ب 11 % أي تزيد ب حاولي 25 مليون ليف عصبي عن الأشخاص العاديين، وهذا بالتالي يؤدي إلى سرعة نقل عصبي أكبر بين نصفي الكرة المخية. وخلافاً للافتراض الشائع ليس الانسان وحده من لديه هذه الحالة فهنالك بعض أنواع الحيوانات أيضاً تستخدم أطرافها اليسرى. وإنَّ استخدام اليدين بنفس الفعالية هو مضيعة للوقت في عملية التطور" تقول Paracchini "بشكل عام لم يعد التمييز موجوداً بشكل كبير بالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليسرى فهم لديهم مهارات خاصة في مجال الرياضة تفوق أُولئك الذين يستخدمون يدهم اليمنى، كما أنَّهم يمكن أنْ يكونوا أكثر مهارة في بعض الوظائف لأنَّ أدمغتهم أكثر تكيفاً، إذا فالدماغ يمكن أن يتكيف حينما يريد ذلك" تختم بارشيني كلامها.

المصادر:

هنا

هنا