الموسيقا > موسيقا

The Pink Panther...موسيقى الجاز بلون ورديّ

استمع على ساوندكلاود 🎧

النمر الورديّ الشخصيّة الكرتونيّة المحبوبة ولصّ المجوهرات الشهير الذي ينسلّ برشاقته ليوحي للمؤلف الأمريكي هنري مانسيني بموسيقى كروماتيكيّة تلتوي فيها النّغمات مع وقع أقدام النمر الوردي عندما ينسلّ في بداية الفيلم فكتبها بصورتها الملونة الكروماتيكيّة على سلّم مي مينور (الصغير) رافعاً الدرجتين الرابعة والسابعة ليعيدنا إلى موسيقى الغجر الرومانيين والمقاييس الهنغارية الصغيرة كلما سمعناها، لتتحول من خلفيّة موسيقيّة لافتتاحيّة الفيلم إلى موسيقى خالدة الذكر بوقعها المميّز.

The Pink Panther أو "النمر الورديّ" هي مقطوعة الجاز الشّهيرة التي عزفت في افتتاحية الفيلم الذي يحمل نفس الاسم في العالم 1963 الذي يمثل فيه بيتر سيليرز بدور المفتش المتلعثم كلوزو.

تمّ تصميم شخصية النمر الورديّ الكرتونيّة لهذه الافتتاحية والتي أصبحت لاحقاً سلسلة كرتونيّة بواسطة "ديفيد ديباتي" و"فريز فريلينج" حيث أعطاهم مانسيني إيقاع المقطوعة فقط عوضاً عن الكتابة الكاملة للعلامات الموسيقية والأدوار بعكس ما كان معتمداً في هذا النوع من الأعمال. ولأنها تتلاءم مع شخصيّة لصّ المجوهرات في الفيلم (الممثل ديفيد نيفين) أصبحت هذه المقطوعة موسيقى الافتتاحيّة ومن ثمّ تتكرّر خلال الفيلم وتحوّلت إلى أسطورة في الوقت الحالي.

قام مانسيني بتوظيف عازف الجاز على آلة الساكسفون تينور "بلاس جونسون" لتأدية هذه المقطوعة ثم تمّ تضمينها في ألبوم أغاني الفيلم وأُطلقت منفردة في 1964.

يعتبر تسجيل مانسيني هو الأكثر شهرة من بين التّسجيلات التي تبعته والتي كان من بينها إعادة التّسجيل بواسطة عازف الساكسفون آلتو "فيل وودز" مع عازف الترومبيت "كارل ساندرز" الذي جذب الانتباه إليه مرّةً أخرى تماماً كالمقطوعة الأصلية.

تمّ ترشيح هذه الموسيقى الأخّاذة لنيل جائزة أكاديمية Academy Awards لعام 1964 كأفضل تسجيل موسيقي، وكانت من بين الأغاني العشر الأوائل في قائمة الأغاني المعاصرة Billboard adult contemporary charts كما فازت بثلاث جوائز غرامي.

لنستمع سويّةً إلى المقطوعة الجميلة :

المصادر:

هنا...

هنا