العمارة والتشييد > التصميم المعماري

بيت لفرقة بينك فلويد Pink Floyd

تعتبر فرقة Pink Floyd واحدة من أهم رموز الموسيقا الثورية والتقدمية، حيث أنهم اشتهروا بمهارتهم في استخدام "التجارب الصوتية والكلمات الفلسفية ليتجاوزوا بها الحدود الاجتماعية ويعيدوا تعريف القيم. "

إن مسابقة التصميم الدولية التي اختارت موضوعاً هو "تصميم بيت لفرقة Pink Floyd" تهدف بالمثل لترجمة تلك الفلسفة الى هندسة معمارية مبنية، والتركيز الذي يجري على "خلق أي عمل معماري يتجاوز القواعد والقياسات ويبتكر من خلال نفسه."

ولا يوجد أي قيود أو محددات كالموقع أو الوظيفة أو حجم البناء، حيث أن الفكرة هنا "أن يلتقي الإنسان مع نفسه، ويصمم ذلك العمل من خلال حدسه."

يهدف المبنى إلى "إعطاء الإنسان مكاناً يستطيع أن ينبض به مع العالم، وهي المساحة التي تناشد التضامن وقوة استخدام الكلمات “.

وفقا لفريق التصميم، "إعماره اليوم وُهِبَت نظاماً نجمياً يملي الاتجاهات في حين يجد العالم نفسه يتصارع مع الأزمات السياسية والتقشف." هذه المكونات خلقت لنا "كوكتيل المتفجر" الذي أدى الى تدهور مفهوم السكن في مدننا.

من خلال طرح كتلة المنازل الطبيعية بوصفها الرمز إلى "الواقع الذي نعيش به الآن" فإن غياب الكتلة سيعمل على تقديم "طابع وخفة" معينة للتصميم.

"في هذا البيت يمكن التجول على طريق يدعى بطريق "المواكبة الحسية" يبدأ من الشمال وينتهي إلى (المولود). من خلال هذا الطريق نلاحظ بشكل أساسي حجم التنقية التي تعمل على رفع تأهب حاستي السمع والنظر لدينا."

"القسم الثاني أو بالأحرى الصندوق الثاني، نرى فيه الظلال والتي ترمز إلى الهواء. ويهدف ذلك بالنسبة للفرد للتساؤل عن الحقيقة المحسوسة بصرياً، وكذلك يهدف بالنسبة للتجربة البصرية افتراض خصائص اللمس عوضاَ عن (الشعور باليد) بخصائص الشكل الذي نتأمله."

"من خلال ممرات بين المربعات نبقى على تلامس مستمر بالتربة، والطبيعة، واستخدام رائحة التي تحيلنا إلى الذكريات وسعي الإنسان، من خلال فسح التي تم إنشاؤها من خلال طرح أجزاء من الحجم الكلي."

"في القسم الثالث، يواجه الزائر الضوء الذي يرمز إلى النار والاحساس بالشعور من خلال الجلد ".

“بعد إعادة تأسيس توازن الحواس و الروح وتفتيح العقل نجد آخر فراغين. الأول هو فضاء مع الكتب والآخر مع حوار، وموسيقى وتبادل، حيث أن بيت Pink Floyd يكون حسب ما يريده كل شخص منا."

المهندسون المعماريون Arqbauraum

فريق التصميم:

سوزانا دوس سانتوس Susana dos Santos

خوسيه بيدرو أزيفيدو José Pedro Azevedo

نونو كابانال Nuno Cabanal

المتعاونون:

ICARCH المسابقات الدولية في الهندسة المعمارية

Atelierul de Proiectare (AdeP – Design Studio) Magazine

المساحة: 340.0 متر مربع

عام: 2013

----------------------------------------------------------------------------------------

خاتمة:

شو رأيكن بهالبيت؟ يا ترى بيعكس فلسفة الفرقة متل ما أنتو بتفهموها؟ لما يا ترى ممكن ينعمل بيت أفضل؟ لو أنتو كنتو مسؤولين تصممو هالبيت شو ممكن تعملو أفكار؟؟


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

Arqbauraum