الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

القهوة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ MS

يعاني أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم من مرض التصلب اللويحي المتعدد (Multiple sclerosis (هنا وهو مرض مزمن في الجهاز العصبي المركزي يؤثر على الأعصاب في الحبل الشوكي والدماغ والأعصاب البصرية.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر Alzheimer ومرض باركنسون (هنا). ولكن في دراسة حديثة تم عرضها في الاجتماع السنوي السابع والستون للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب the American Academy of Neurology's 67th Annual Meeting in Washington، DC. بين الباحثون أن تناول القهوة يمكن أن يقي أيضاً من التصلب المتعدد MS.

وللوصول إلى هذه النتيجة قامت الدكتورة Ellen Mowry، من جامعة جونز هوبكنز للطب في بالتيمور Johns Hopkins University School of Medicine in Baltimore، وزملاؤها بتحليل بيانات دراستين أجريتا على مجموعات من الأشخاص المصابين والأصحاء وبحثت في العلاقة بين تناول القهوة ومرض التصلب المتعدد MS.

حيث ضمت :

• الدراسة الأولى - وهي دراسة سويدية- عدداً من المشاركين مؤلفين من 1،629 شخصا مصاباً بالمرض و2،807 من الأصحاء

• الدراسة الثانية – وهي دراسة أمريكية- عدداً من المشاركين مؤلفين من 1،159 مصاباً بالمرض و1،172 من الأصحاء.

وسجلت كلتا الدراستين استهلاك الأشخاص المشاركين في الدراسة المصابين بالمرض للقهوة في فترة تراوحت 1-5 سنوات قبل ظهور الأعراض، كما سجلت دراسة سويدية أيضا تناول القهوة بين هؤلاء المشاركين قبل 10 أعوام من بداية الأعراض. وتم مقارنة استهلاك القهوة عند مصابين بمرض MS مع الاصحاء في نقاط زمنية مماثلة.

استهلاك ما لايقل عن 4 فنجان من القهوة يومياً مرتبط بتخفيض خطر MS

كشفت نتائج الدراسة السويدية أن المشاركين الذين لم يشربوا قهوة في السنة السابقة لبداية الأعراض كانوا أكثر عرضةً لتطور مرض التصلب المتعدد بحوالي 1.5 مرة مقارنة مع أولئك الذين تناولوا ستة فناجين أو أكثر من القهوة كل يوم.

كما حدد الباحثون أيضا التأثير الوقائي ضد MS بين المشاركين الذين تناولوا كميات كبيرة من القهوة في 5 و 10 سنوات قبل ظهور الأعراض.

أما في الدراسة الأمريكية فقد وجد فريق البحث أن المشاركين الذين لم يشربوا قهوة في السنة السابقة لبداية الأعراض كانوا أكثر عرضة لتطور مرض التصلب المتعدد بحوالي 1.5 مرة مقارنة مع أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يومياً.

ويعتقد فريق البحث أن التأثير الوقائي لتناول القهوة ضد مرض التصلب المتعدد MS قد يكون مرتبطاً بالمكون الرئيسي للقهوة – الكافيين caffeine – فالكافيين له خصائص وقائية للأعصاب حيث يقوم بتثبيط إنتاج السيتوكينات المساعدة للالتهابات pro-inflammatory cytokines، وهذه الخصائص الوقائية قد تكون المسبب لخاصية الوقاية ضد مرض التصلب المتعدد MS."

وتقول الدكتورةMowry يجب البحث مستقبلاً عن كيفية تأثير تناول القهوة في المدى الطويل على العجز والأعراض الانتكاسية التي يعاني منها مرضى التصلب المتعدد MS.

ودعم هذه الدراسة مجلس البحوث الطبية السويدية The Swedish Medical Research Council، ومجلس الأبحاث السويدي للصحة the Swedish Research Council for Health، الرعاية الاجتماعية والعمل Working Life and Welfare، المعهد الوطني الأمريكي للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية the US National Institute of Neurological Disorders and Stroke، والمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية the National Institute of Environmental and Health Sciences ، والمعهد الوطني للشيخوخة the National Institute on Aging.

إليكم بعضاً من الدراسات التي تناولت دور القهوة في الوقاية من السرطان أو الأمراض الأخرى:

الاستهلاك المعتدل للقهوة يقي من الزهايمر! هنا

القهوة وعلاقتها بسرطان الميلانوما هنا

تناول 3 فناجين من القهوة يومياً يُقلل خطر إصابتكِ بسرطان بطانة الرحم هنا

وإذا كنت ترغب بمعرفة قصة القهوة هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا