الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

فنجان قهوتك الصباحي قد يُقلل احتمال النوبات القلبية

في دراسةٍ جديدةٍ حول الآثار الإيجابية المُحتملة لشرب القهوة على صحة الإنسان، والتي نُشرت نتائجها في مجلة القلب Heart، وَجد الباحثون أنَّ شرب 3-5 أكوابٍ صغيرة الحجم (فنجان) من القهوة يومياً، قد يُقلل من خطر الإصابة بإنسداد الشرايين، والذي بدوره قد يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، بحسب ما أشارت إليه الدراسة في أنّ هذه الكمية من القهوة يرتبط مع نسبةٍ أقل من الكالسيوم المتراكم في الشرايين. هذا وقد أوضح الدكتور Eliseo Guallar، الأستاذ في قسم علم الأوبئة والطب في جامعة Johns Hopkins Bloomber للصحة العامة في مدينة بالتيمور، أنًّ تراكم الكالسيوم يُعتبر علامة ً مبكرةً من علامات تصلّب الشرايين وخطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف Guallar أنَّ الدراسة لا تُظهر العلاقة المُباشرة بين استهلاك القهوة وانخفاض الكالسيوم في الشرايين، لكن النتائج أظهرت علاقة ً قوية ً جداً بينهما، وعلى الرغم مِن أنَّ أسباب هذا الإرتباط غير معروفة، فقد تبين أنَّ القهوة من المُمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، أحد عوامل الخطورة لمرض تصلب الشرايين.

لم تذهب الدراسة بعيداً لدرجة نُصح الناس البدء بشرب القهوة لمنع أمراض القلب، ولكنها ذكرت أنه عادة شرب القهوة غير ضارة للقلب فلا داعي للقلق.

وهنا تفاصيل الدراسة:

قام فريق الباحثين بجمع البيانات من أكثر من 25000 رجل وامرأة يعيشون في كوريا الجنوبية. بمتوسط أعمار حوالي 41 عام، ودون أي علامة من علامات الإصابة بأمراض القلب. وأُخذ بعين الاعتبار خلال الدراسة عوامل أخرى مثل: مستوى النشاط البدني، التاريخ العائلي لأمراض القلب، استهلاك الفواكه والخضروات، اللحوم وغيرها.

وطُلب من المشاركين ملئ استبيانات حول نوعية الأطعمة والمشروبات التي يتناولونها، وتم إجراء فحوصات شعاعية مقطعية لتحديد مقدار الكالسيوم المتراكم في شرايينهم.

ثم قاموا بمقارنة الكالسيوم المتراكم لديهم، بمقدار مايتناولونه من القهوة يومياً.

وجد الباحثون أنه كلما ارتفع استهلاك القهوة كلما قلت كمية الكالسيوم المتراكمة، كما وجدوا أن أقل كمية كالسيوم متراكمة وجدت عند أولئك الذين يشربون من 3- 5 فناجين يومياً.

هذا و لم تُفرّق الدراسة بين القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين.

علّقت Samantha Heller أخصائية التغذية السريرية في المركز الطبي Langone Medical Center في جامعة نيويورك: أن فنجان القهوة الصباحي قد يقدم بعض الفوائد الصحية غير المتوقعة، بما في ذلك خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النمط الثاني ومرض باركنسونParkinson's disease.

لا يعود ذلك لوجود الكافيين فقط، فالقهوة تحتوي على أكثر من 1000 نوعٍ مختلفٍ من المواد الكيميائية، كمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية. ولكن مع ذلك، قد تزيد القهوة الكولسترول السيء LDL، كما تزيد القلق وترفع ضغط الدم.

كما أن إضافات القهوة، كالقشدة، الكريما، المحليات الصناعية، السكر. لها تأثيرٌ سلبيٌ ويُحدث فرقاً كبيراً قد يُلغي التأثير المفيد للقهوة. لذلك تمتع بقهوتك مع أقل كمية ممكنة من الإضافات.

إليكم بعضاً من الدراسات التي تناولت دور القهوة في الوقاية من السرطان و الأمراض الأخرى:

هنا يجب وضع روابط بقية مقالاتنا بعد جدولتها

وإذا كنت ترغب بمعرفة قصة القهوة هنا

مصادر:

هنا

هنا

مرجع المقال:

Eliseo Guallar، M.D.، professor، department of epidemiology and medicine، Johns Hopkins Bloomberg School of Public Health، Baltimore، Md.; Gregg Fonarow، M.D.، professor، cardiology، University of California، Los Angeles; Samantha Heller، M.S.، R.D.، senior clinical nutritionist، NYU Langone Medical Center، New York City; March 2، 2015، Heart، online