علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

المال يغيّر البشر

( 3 ) : الفلوس بتغير نفوس .. هل المال هو السر ؟

/p>


عزيزي القارئ ، بغض النظر ان كنت مرتفع أو متوسط الدخل أو فقير، بالمقال "الفلجة" الجاية حتتفاجأ كيف أغلبنا بتغيرو المصاري بعشر دقايق بس .. وبدون ما نشعر حتى !!

تم إقامة عدد من التجارب في جامعة كاليفورنيا في سبيل البحث بالعلاقة بين سلوك الأشخاص وعدم المساواة بالدخل. ما استنتجته التجارب كان صادما !

أول ما توضّح من التجربة الأولى هو الرابط بين السلوك غير اللائق ومقدار الثروة. حيث تغير سلوك المشاركين للأسوأ فور إحساسهم بزيادة ثروتهم.

ففي أحد التجارب قام البروفيسور بوضع المشاركين في غرفة الانتظار كل على حدا، ووضع صحنا من الحلوى على الطاولة مع اخبارهم ان الحلوى مخصصة للأطفال القادمين بعد انتهاء الجلسة، "لكن بإمكانهم تذوق القليل منها". كالمتوقع، المشاركون الأعلى دخلا تذوقوا من الحلوى ضعفي ما تذوقه المشاركون الأقل دخلا.

التجربة الثانية كانت بهدف اختبار الصدق والأمانة لدى الأفراد المختلفين بمستوى الدخل. حيث تم اختبار أمانتهم في رمي النرد بلعبة المونوبولي حيث أن هناك جائزة مالية متواضعة للفائز. وجد المختبرون أن الأشخاص الأغنياء لديهم القابلية للغش أربع مرات أكثر من الأشخاص الأقل دخلا .. وكل هذا في سبيل ربح جائزة مالية صغيرة جدا تبلغ 50 دولارا !

التجربتين السابقتين خلت المسؤولين عن التجربة يسألوا حالهن أنو شو السر بهالفرق بين الأفراد؟ هل هو فقط المصاري ولا عوامل تانية مادخل المصاري فيها ؟

تبعا للسؤال الذي طفا على السطح بعد التجربتين السابقتين، قام البروفيسور بعمل تجربة أخرى. حيث قام بجعل بعض المشاركين يشعرون بالغنى أكثر من المشاركين الآخرين وتم هذا من خلال لعبة المونوبولي. ببساطة، تم وضع شخصين للعب أحدهما يبدأ اللعب ومعه 2000$ ويلعب بنردين بينما الآخر يبدأ بـ 1000$ ونرد واحد فقط. إضافة الى ذلك، حجر اللاعبين مختلف فالغني حجره هو مجسم لسيارة رولز رويس الفخمة بينما الآخر "الفقير" يلعب بالحجر العادي.

بعد انتهاء اللعبة وجد الباحثون النتائج الصادمة التالية:

- اللاعب ذو الـ 2000$ كان ذو عزيمة أكبر للفوز وغالبا ما تنتهي اللعبة بفوزه.

- اللاعبون الأغنياء ،وبغض النظر عن مقدار ثروتهم خارج اللعبة، كانوا يزدادون تعجرفا مع الربح ويبدون تواضعا عن الخسارة خلال اللعب.

- اللاعبون الأقل غنى في الحقيقة بدأت تظهر عليهم ملامح العجرفة وتصرفوا بشكل غير لائق عند الفوز خلال اللعب.

- بعد انتهاء اللعبة، تم سؤال اللاعبين الأغنياء بعد فوزهم إن كانوا يستحقون الفوز؟

الإجابة كانت نعم بالمطلق مع ملاحظة أنهم تجاهلوا كل العوامل المساعدة في فوزهم ونسبوا الفوز لذاتهم بالمطلق.

التجربة الأخيرة كانت جزءا من التجربة السابقة، حيث تم وضع علبة من الحلوى على الطاولة بجانب اللاعبين واختبار كيف سيتعاملون معها. اللاعبين الذين ابتدؤا اللعب بـ 2000$ أكلوا أكثر من اللاعبين الآخرين وكانوا أقل تهذيبا بطريقة الأكل. بالمقابل تم إظهار النقيض من اللاعبين ذوو الـ 1000$ حيث أكلوا أقل وكانوا أكثر كرما وعطاء وتهذيبا وعرضا للمساعدة.

برأيي، فينا نشوف اللي استنتجتو التجارب بالناس حولينا، بس بضل السؤال المحير .. شو السر بالمصاري اللي بخلي العالم تتغير هيك؟

شو رأيكن؟

المصدر: هنا

لا تبخل على الآخرين بالمعلومة .. انشرها واجعل غيرك يستفيد ..