الموسيقا > الآلات الموسيقية

فلوت الخيزران أو الـ"ديزي" (Dizi)

يُعتبر فلوت الخيزران أو الـ"ديزي" (Dizi) أحد أكثر الآلات الموسيقية شعبية في الموسيقى الصينية التقليدية، ظهر أوّل مرة قبل 7000 سنة في عشيرة (Hemudu) في مقاطعة هوبي (Hubei Province) في الوقت الحاضر. وتسمّى أيضاً D'Tzu)) أو (Zhu Di).

يُعزف على هذا الفلوت الصيني بشكل أفقي يشبه إلى حدٍ بعيد العزف على الفلوت الغربي كما أنَّ لديه بنية بسيطة للغاية، يُصنع عادةً من قطعةٍ واحدةٍ من الخيزران عليها ثقوبٌ للنفخِ ومبطنةٌ بغشاءٍ فليني هشّ.

يحوي جسم الـ"ديزي" ستةَ ثقوبٍ للأصابع تفصلها مسافات منتظمة. وإنَّ وجودَ فتحةٌ إضافيةٌ مبطّنةٌ بغشاءٍ رقيقٍ من القصبِ بين فتحةِ النفخ وفتحات الأصابع يُعطي هذا المزمار نغماً بهيجاً رنّاناً وذو طابعٍ خاص. وتلك ميّزةٌ يتفرّدُ بها الـ"ديزي" عن جميع المزامير في العالم.

كما أنَّ المجال التعبيري للـ"ديزي" واسعٌ واللحن الصادر عنه مرهفٌ بطبيعتهِ، حيث عندما يُعزَفُ عليه بالطبقات العالية والمتوسطة وبنفخةٍ سريعةٍ قويةٍ فإنَّهُ يُعطي المستمع إحساساً رفيعاً مفعماً بالحيويّة كما لو أنَّه يَسبحُ في الفضاء.

أمّا عندما يُعزَفُ عليه ضمن الطبقات المنخفضة وبنفخةٍ خفيفةٍ فإنَّه يُدخِلُ المستمعَ في حالة من التأمل والاسترخاء.

كما يشتَهر الـ"ديزي" بقدرتهِ على محاكاة أصوات الطبيعة، خاصة أصوات البيئة في الغابة، بشكلٍ دقيقٍ جداً لدرجة أنَّه يتراءى في مخيّلة المستمع مشهداً من المناظر الطبيعية المتناغمة مع تلك الألحان.

خلال ازدهار فن الأوبرا في الفترة الممتدة ما بين (1368-1911) اعتُمِد Dizi كآلة مرافقة لأنواعٍ مختلفةٍ من الأعمال الدرامية .

تمَّ تصدير هذا النمط من الفلوت إلى بلدان أخرى في آسيا، وفيما بعد أصبح يُعرف باسم (Shakuhachi) في اليابان.

للتعرف الى صوتها نعرض لكن مقطوعة flowing water of paradise بمرافقة البيانو:

المصادر:

هنا

هنا

هنا