الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

احذر! ... مكملات بناء الأجسام ترتبط بحدوث سرطان الخصية

أظهرت دراسة حديثة أُجريت في جامعة براون Brown University أن الرجال الذين يتناولون مكملات بناء العضلات التي أضيف إليها الكرياتين Creatine أو Androstenedione (هرمون قشري يزيد إفراز التستوسترون) ترتفع لديهم خطورة الإصابة بسرطان الخصية مقارنة بمن لا يتناولونها، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في نيسان 2015 م في المجلة البريطانية للسرطان British Journal of Cancer.

ويوضح الباحث Zheng، الكاتب الرئيسي للدراسة، أن خطر الإصابة بسرطان الخلايا الجنسية الخصيوية testicular germ cell cancer كان مرتفعاً بشكل خاص لدى أولئك الذين بدؤوا بتناول المكملات قبل سن الـ25، ومن استخدموا عدة أنواع منها، أو لجؤوا إليها لسنوات طويلة. مؤكداً على أن علاقة الارتباط كانت قوية جداً في الحالات المذكورة.

يذكر أن معدل الإصابة بسرطان الخصية ازداد مرة ونصف عما كاندون معرفة السبب وراء هذا الارتفاع، ودون التوصل إلى تفسير منطقي ، على الرغم من دراسة عدد من العوامل المؤثرة، وعليه يعتبر من أكثر أنواع أمراض السرطان غموضاً.

نتائج هذا البحث رغم أنها مبدئية إلا أنُها تُفسر ازدياد معدل الإصابة بسرطان الخصية حوالي مرة ونصف عما كانت عليه في سبعينيات القرن الماضي. فكانت هذه أول دراسة تنشر عن العلاقة بين هذه المكملات وسرطان الخصية اعتماداً على دراسات سابقة تعتبر أن الأندروستيندويون يُسبب تلف الخصيتين.

و في تفاصيل البحث؛

قام فريق الباحث Zheng بتسجيل نمط حياة حوالي 900 رجل من ماساشوستس Massachusetts وكونيتيكت Connecticut، منهم 356 حالة مشخّصة بهذا النوع من السرطانات و513 شخصاً سليماً.

وقام الباحثون بسؤالهم عن عدد المرات التي كانوا يستخدمون هذه المكملات فيها وعن عوامل خطورة أخرى متعلقة بسرطان الخصية مثل التدخين، شرب الكحول، عادات التمرين، الإصابات السابقة في منطقة الخصية وتاريخ العائلة المرضي، مع أخذ العمر، والجنس، وغيرها من العوامل الديموغرافية بعين الاعتبار.

* علماً أن الباحثين حددوا الاستخدام بتناول نوع واحد أو أكثر من المكملات مرةً واحدة في الأسبوع ولمدة أربعة أسابيع متتالية.

وجد فريق البحث، أن الرجال الذين يتناولون المكملات كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية بنسبة 65% مقارنة بمن لا يلجؤون إليها. وقد ارتفعت النسبة المذكورة إلى 177% لدى أولئك الذين يستخدمون أكثر من نوع من المكملات و156% لدى من تناولوها لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، في حين كانت 121% لدى من بدؤوا بتناولها قبل سن الـ25. وهذه جميعها نسب خطيرة جداً ونادراً ما تصادف قيم بهذا التضخم الكبير.

أخيراً، يأمل الباحثون أن تساعد هذه الدراسة والدراسات التأكيدية اللاحقة في تحديد دور مكملات بناء الأجسام في هذا النوع من السرطان والمساهمة في الوقاية منه بشكل أفضل، خاصةً وأنها تشكّل عاملاً خارجياً يسهل التحكم به.

المصدر:

هنا

هنا

مرجع الدراسة:

N. Li، R. Hauser، T. Holford، Y. Zhu، Y. Zhang، B.A. Bassig، S. Honig، C. Chen، P. Boyle، M. Dai، S.M. Schwartz، P. Morey، H. Sayward، Z. Hu، H. Shen، P. Gomery، T. Zheng، (2015). Muscle-building supplement use and increased risk of testicular germ cell cancer in men from Connecticut and Massachusetts. British Journal of Cancer، 112 (7): 124