الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

النسبية الفلسفية

كثيراً ما نواجه مواقف معقدة في حياتنا كبشر تستدعي مننا التصرف وفق نظم أخلاقية معينة; فما يميز جنسنا هو وعينا و إدراكنا الذَين أوصلانا الى هذا التقدم والهيمنة على كوكبنا. قد تكون النظم الأخلاقية التي نلتزم بها بشكل يومي أساسية في كل المجتمعات حول العالم، و يعد خرقها مرفوضاً من قبل الأخلاق السائدة في المجتمعات المتحضرة، كالسرقة و القتل و الاغتصاب و غيرها..
إلا أن البعض الآخر من النظم الأخلاقية خاص بمجتمع معين دون الآخر، ترتبط بحاجات و تاريخ ذلك المجتمع. ولكن كيف تحدد المجتمعات هذه النظم؟ وكيف تميز التصرف الصحيح عن الخاطئ؟
في فرع الأخلاقيات التابع لعلم الفلسفة، يحاول المفكرون استكشاف أحد أهم الأسئلة التي طرحها الإنسان خلال وجوده: ما الذي يصنع الأخلاق؟ و كيف؟ و لماذا؟
نتناول في هذا المقال أحد هذه النظريات القائلة بأن الأخلاق أمر نسبي يتغير من مجتمع لآخر وهي النسبية الأخلاقية العامة (Relativism)، و إحدى فروعها القائلة بأن الأخلاق تتغير من شخص لآخر و هي النسبية الأخلاقية الشخصية (Subjectivism).

النسبية تعني أن كل وجهات النظر متكافئة، في الأخلاق كل الأخلاقيات جيدة، وفي علم المعرفة كل الاعنقادات صحيحة.

نُقّاد هذه النظرية يرفضون هذه الوجهات لأنها متناقضة، فحسب النسبية – إن احتمال أن تكون النسبية بحد ذاتها خاطئة صحيح كاحتمال أنها صحيحة - كما يعتبرونها مؤذية لأنها تقوّض محاولات الارتقاء بالتفكير الانساني.

ربما لهذا السبب فإن قلة من الفلاسفة يصفون أنفسهم نسبيين. إلا أن اشهر المفكرين الذين اتُهموا بالنسبية يتشاركون بخلفية معينة تتصف بأنها نسبية بشكل عام و أكثر تطوراً من الفكرة المجردة للنسبية.

وبالرغم من تفرع النسبية إلا أن جميع الفروع تشترك بميزتين:

1. كلها تُؤكد أن شيئاً معيناً (كالجمال، المعرفة، أو المعنى) نسبي الى معيار أوسع أو مجال معين (ثقافة ما، حقبة زمنية، لغة)

2. كل الفروع ترفض أفضلية احد المجالات على غيره.

لهذا فإنه من الممكن تصنيف الأنواع والأنواع الثانوية للنسبية بطريقة شبه واضحة.. فالنوع العام للنسبية يمكن تحديده حسب الشيئ المُراد تنسيبه.

لهذا.. فإن أشكال النسبية الأخلاقية تحدد نسبية القيم الأخلاقية، وأشكال النسبية المعرفية تحدد نسبية المعرفة، فهذا الشكل العام يمكن أن ينقسم الى أجناس محددة عن طريق تحديد الإطار الذي ينتمي اليه الشيئ المذكور. وكمثال على ذلك فإن الأخلاقية الذاتية هي ذلك النوع من النسبية الأخلاقية التي تنسب قيمة الأخلاق الى الفرد.

وإن جدلية أو منطقية نوع من أنواع النسبية يختلف بحسب نسبة الشيئ إلى ماذا و بأي طريقة يُنسب. وفي الفلسفة المعاصرة فإن أشكال النسبية الأكثر مناقشة هي النسبية الأخلاقية والنسبية المعرفية والنسبية الجمالية.

المصدر:

هنا


 


مصدر الصورة: هنا